ادبيات

نبذة عن الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري

نبذة عن الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري

دورانتي ديغلي أليغييري أو دانتي ألييغيري كان فيلسوف وشاعر إيطالي خلال القرون الوسطى  ويعتبر مؤسس الأدب الإيطالي الحديث ، واشتهر بتأليفه كتابا ملحميا باسم “الكوميديا الإلهية ” والذي تأثرت به العديد من المؤلفات اللاهوتية والأدبية ، ويشمل هذا الكتاب ثلاثة فصول ( الجحيم – الفردوس – المطهر) ، ويقدم هذا الكتاب رؤية مسيحية فلسفية حول مصير البشرية .

نبذة عن بداية حياة دانتي اليغيري :
ولد في 12 مايو عام 1265م ، في عائلة تمتلك تاريخا طويلا في السياسة المعقدة لمدينة فلورانسا ، ويظهر هذا الأمر خلال فصل الجحيم الذي قام بتأليفه ، توفيت والدته بعد ولادته بعدة سنوات ، وجرى ترتيب زواجه من “جيما دوناتي” ، وهي ابنة إحدى العائلات الصديقة ، عندما كان عمره 12 عام ، وتم الزواج تقريبا عام 1285م ، ولكنه كان يقع في حب إمرأة أخرى تدعى “بياتريش بورتيناري” ، وكانت مصدرا كبيرا ملهما بالنسبة له ، وشكلت أساس ملحمة الكوميديا الإلهية التي قام بتأليفها .

عندما كان عمر دانتي 9 سنوات التقى بحبيبته بياتريش وكان حبا من الوهلة الأولى ، وتزوجا وعاشا معا فترة زمنية طويلة ، وكان دانتي محبا مخلصا ، ولكن توفيت بياتريش عام 1290م ، فعبر دانتي عن حزنه بتأليفه كتاب Vita Nuova، الذي نُشر سنة 1295 م تعبيرا عن مشاعره .

بدأ دانتي بالإنغماس في دراسة الفلسفة والمكائد التي كانت تدبر في المشهد السياسي لمدينة فلورنسا ، بعد وفاة بياتريش بفترة قصيرة ، واتسمت هذه الفترة السياسية بالفوضى والاضطرابات ، ووجود الجماعات المتصارعة المتمثلة في الإمبراطور والبابا .

وخلال هذه الفترة ، تولى دانتي العديد من المناصب الكبيرة في فلورنسا ، ولكنه فقد شعبيته عام 1312م ، وتم نفيه خارج المدينة بواسطة قادة جناح ” فرسان غويلف السود” ، والذين كانوا فصيل سياسي مسيطر على الحكم ، وتحالفوا مع البابا يونيفاس الثامن .

أبرز انجازات دورانتي ديغلي ألغييري :
عزف دانتي عن ممارسة أي نشاط سياسي في المنفى ، وواصل تألف كتبه ، وبدأ في تخيل  الملامح الأولى للكوميديا الإلهية ، وعندما انتقل إلى مدينة بولونيا عام 1304م بدأ بتأليف الكتاب اللاتيني De Vulgari Eloquentia ، والذم قام خلاله بطرح إمكانية إضافة جوانب اللهجات الإيطالية المحكمية التي لا تستخدم في السياق الأدبي إلى اللغة الإيطالية العامية ، التي تستخدم في تأليف القصص الغرامية حتى تصبح لغة أدبية رصينة .

واعتقد دانتي أن هذه اللغة الجديدة ستصبح أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لتوحيد الأراضي  الإيطالية المنقسمة ، وعلى الرغم أنه لم ينته من تأليف هذا الكتاب، ولكن كان له تأثيرا كبيرا .

وتم طرد جميع منفيي فلورنسا من مدينة بولونيا عام 1309م ، فانتقل دانتي إلى بادو، وأصبحت حياته محاطة بالغموض لعدة سنوات ، ويقال أنه قضى عامين في باريس ما بين 1307-1309م ، ولكن لا يوجد دليل على ذلك .

انتخب هنري السابع عام 1308م ، وهذا ما بعث التفاؤل حيال هذه التغيرات التي توقع حدوثها في إيطاليا ، وواصل تأليف عمله الأدبي الأكثر شهرة الحكم المطلق  De Monarchia ، والذي يقول فيه أن سلطة الإمبراطور تأتي من الله مباشرة وليست مستقاة من البابا .

تراجعت شعبية هنري السابع سريعا ، وكثر أعداؤه ، وأصبحوا جبهة مهددة له لصعود العرش ، وتمكن دانتي من اكتشاف أن غالبيتهم كانوا أعضاء بحكومة فلورنسا ، فكتب بيانات تهاجمهم والتي كانت لاذعة اللهجة ، ولكن تم حظرها .

انتهى دانتي من كتابة “الجحيم ” عام 1314 م ، وهو الجزء الأول من كتابة الكوميديا الالهية ، وانتهى من كتابة باقي الفصول في عام 1317م بعد اتقاله إلى مدينة رافينا .

تتكون الكوميديا الإلهية من 100 مقطع أو أنشودة ، وفقا للمقياس المعروف بترزا ريما ولكنه قام بإدخال بعض التعديلات على الصورة الشائعة له من ابتكاره وصياغته .

وفاة دانتي ألغييري :
توفي دانتي عن عمره يناهز 56عاما في 1321م ، بعد أن نال تقديرا كبيرا ، واشتهر بالكوميديا الإلهية ، التي ذاع صيتها لمدة 650 عام ، والتي تعد من أبرز الأعمال الأدبية العظيمة على الإطلاق .

السابق
معلومات عن الجدران الفلينية المدعمة بالإسمنت
التالي
قصة أوغست لاندمسر الذي رفض تحية هتلر

اترك تعليقاً