ادبيات

نبذة عن حياة الكاتب الفرنسي موليير

نبذة عن حياة الكاتب الفرنسي موليير

موليير هو شاعر و كاتب مسرحي فرنسي ، يعتبر من أهم أساتذة الكوميديا في تاريخ الفن المسرحي الأوروبي ، و قام أيضاً بتمثيل حوالي ٩٥ مسرحية ، منها ٣١ من تأليفه ، و كان له تأثيراً كبيراً في تطوير المسرح في أوروبا و العالم ، و من أشهر أعمال موليير مدرسة الزوجات ، مدرسة الأزواج ، البخيل ، و طبيب رغم أنفه.

نبذة عن حياة الكاتب الفرنسي موليير و سيرته الذاتية:
اسمه الحقيقي هو جان باتيست بوكلان ، ولد الكاتب الفرنسي الشهير في باريس في ١٥ يناير عام ١٦٢٢، كان والده يعمل بالتجارة ، و أمه توفيت و هو في العاشرة من عمره، تعلم موليير في كلية كليرمون اليسوعية، كما تلقى فيها روائع الأدب، و مبادئ العلوم الأساسية و الفلسفة،  و تعلم موليير اللغة اللاتينية أيضاً، درس موليير القانون و كان يزاول مهنة المحاماة، و لكن في عام ١٦٤٣ قرر أن يتجه للمسرح.

تعرف موليير على الممثلة الصغيرة مادلين بيجارت، و ارتبط بها حتى توفيت في عام ١٦٧٢، و انضم لجماعة تمثيل، كانت هذه الجماعة تضم بيجارت و عائلتها،  و دخل موليير للسجن مرتين بسبب الديون المتراكمة على مجموعته، و في عام ١٦٤٤ انضم لمجموعة أخرى مع آل بيجارت، و لكن لم تكن تلك الفرقة ناجحة أيضًا ، و يقال أن من الأسباب الرئيسية لفشلها، أن في القرن السابع عشر جمهور المسرح في باريس كان عدده ضئيلاً للغاية ، بالإضافة إلى ذلك فكان هناك بعض الفرق الكبرى في فرنسا آنذاك من الصعب عليه منافستهم ، فقد كانت فرقته صغيرة و متحمسة و لكن ينقصها الخبرة.

شهرة موليير الواسعة:
عندما كان موليير في أورليندا، وصلته دعوة من فيليب دوق أورلين، بأنه سيقدم عروضا في باريس، و من هنا بدأت شهرة موليير، خاصةً عندما قدم تراجيديا في قاعة الحرس أمام الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا، و بعد ذلك طلب السماح له بتقديم عرض مسلي، و علت الأصوات في القاعة، تنادي بتقديم مسرحية الطبيب العاشق، و كانت هذه المسرحية من تأليف موليير، و كان دوره هو الطبيب و نالت المسرحية إعجاب الجميع، عندما عاد موليير إلى باريس، لم يكن معروف عنه إلا نشاطه كممثل و مؤلف، و استطاع موليير أن يحافظ على فرقته عند عودته لباريس، و أن يحافظ على استمراريتها .

مؤلفاته المسرحية:
١- في عام ١٦٤٥، قام موليير بتأليف مسرحية الطبيب الطائر .
٢- في عام ١٦٥٠، قام بتأليف مسرحية غيرة باربويليه .
٣- في عام ١٦٥٥ قام بتأليف مسرحية المغفل .
٤- في عام ١٦٥٦ قام بتأليف مسرحية خناقة حب .
٥- في عام ١٦٥٨ قام بتأليف مسرحية الطبيب العاشق .
٦- في عام ١٦٥٩، قام بتأليف مسرحية المتحذلقات السخيفات .
٧- في عام ١٦٦٠، قام بتأليف مسرحية سجاناريل، أو أبو قرون الوهمي .٨- في عام ١٦٦١، قام بتأليف مسرحية دون جارسيا دي نافار، أو الأمير الغيور، و مسرحية مدرسة الأزواج، و مسحرية المخابيل .

8- في عام ١٦٦٢، قام بتأليف مسرحية مدرسة الزوجات ، و في عام ١٦٦٣، قام بتأليف انتقاد مدرسة الزوجات، و ارتجالية فرساي، و أزواج بالإكراه .

9- في عام ١٦٦٤، قام بتأليف أميرة إيليد، و مسرحية طرطوف ، و في عام ١٦٦٥، قام بتأليف مسرحية دون جوان، و الحب المداوي .

10- في عام ١٦٦٦، قام بتأليف عدو البشر، طبيب رغم أنفه، ميليكيرت ، و في عام ١٦٦٧، قام بتأليف الرعوية الكوميدية، السيسيلي .

11- في عام ١٦٦٨، قام بتأليف جورج داندان، أمفيتريون، و البخيل ،و في عام ١٦٧٠، قام بتأليف العشاق العظماء، و البرجوازي النبيل .

12- في عام ١٦٧١، قام بتأليف خباثات إسكابان، و كونتيسة إسكارباناس ، و في عام ١٦٧٢، قام بتأليف النساء العالمات ، و في عام ١٦٧٣، قام بتأليف المريض الوهمي .

السابق
تعريف الطب الشامل ( العلاج الشمولي )
التالي
نبذة عن العالم الأمريكي دينيس ريتشي

اترك تعليقاً