لغة عربية

وضح الفرق بين الجملة الخبرية والانشائية

وضح الفرق بين الجملة الخبرية والانشائية

ما هو الفرق بين جملة موضوعية وعبارة بناءة؟ ارتبكت في موضوع العبارة الاخبارية وعبارة البناء والفرق بينهما. لذلك، أطلب منكم مساعدتي في توضيح الفرق بينهما من خلال إعطاء أمثلة على وجه السرعة. شكرا جزيلا.[بلال عبد الرحمن]ــــــــ[23 – 03 – 2007, 05:50 م]الجملة الجديدة هي الجملة التي يتم الحكم عليها بأنها صحيحة أو خاطئة. كأن يقول: جاء خالد. ومحمد عندي. وأبي كبير في السن. إذا كانت كلماتك متطابقة مع حكمنا على الحقيقة، وإذا كانت تتعارض مع حقيقة حكمنا الخاطئ، فهذه طريقة إخبارية. أما بالنسبة للجملة البناءة، فهي أن المرء لا يستطيع الحكم عليها بشكل صحيح أو خطأ. كأننا نقول: ما الأمر؟ سيدي اكتب الأفكار التي لا يمكن الحكم على هذه الجمل على أنها صحيحة أو خاطئة. كيف تخبر الشخص الذي يسأل أنه صحيح أم خطأ؟ ما هذا؟ كيف تقول لمن يسمونها صواب أو خطأ؟

كيف نقول يا سيدي لمن يسأل هل هذا صحيح أم خطأ؟ اكتب. وكذلك في المديح والقذف والنهي والدعاء والتعجب والتمني والأمل …[الفلاحي 100]ــــــــ[27 – 03 – 2007, 11:52 م]السيد الاستاذ بلال عبد الرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شكراً جزيلاً لكم وامتناناً كبيراً لكم على هذه العون، أسأل الله عز وجل أن يكتب لك أجرًا وأن يجازيك بأحسن أجر لابنك / فلاحك -[بلال عبد الرحمن]ــــــــ[28 – 03 – 2007, 10:35 م]نحن في خدمة الابن الكريم بلال عبد الرحمن[حااجي]ــــــــ[25 – 04 – 2007, 09:10 م]- ::: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرجاء التوضيح خاصة فيما يتعلق بطريقة البناء غير المرغوب فيها التي ذكرها الخفش في الفصيح: بعت. والرب مقدار الخبير وأعمال الاقتراب والرجاء وتوجيه اليمين. وفي هذا الصدد نطلب من أخينا عبد الرحمن أو الأخفش أن يورد أمثلة وأقوال من كل نوع لتوضيح وتوضيح الأمور وردع السؤال المطروح.

طريقة الخلق غير المطالب بها؟[نجوى عاكف]ــــــــ[18 – 05 – 2007, 07:49 ص]- الجمل التفسيرية هي الجمل التي تحمل الحقيقة وتكذب في حد ذاتها، والجمل البنيوية التي لا تحمل الحقيقة وتكذب في حد ذاتها ولكنها تفيد الشيء في البداية، ثم الطريقة البناءة تنقسم إلى إنشاء طلبي، وهو ما يفيد يشترط أن لا يكون له الوقت المطلوب حتى في عقيدة المتكلم، وهو الأمر، فإن النهي، والاستئناف، والاستجواب، والرغبة، واليمين، والثاني، خلق نقص في الطلب. وهو ما لا يشترط وقت طلبه حتى لو اعتقد المتحدث، وأقسامه هي التعجب واليمين والثناء والقذف وصيغ العقد وغيرها الكثير -[السويعدي]ــــــــ[31 – 05 – 2007, 08:43 م]- الجملة التربوية هي الجملة التي تحمل الحقيقة وتكذب في حد ذاتها، أي أنه يمكننا الحكم عليها بالصواب والخطأ بعد سماعها، على سبيل المثال، إذا قال لك أحدهم: المعرفة ضارة، فهذه الجملة مفيدة . يكذب لأنه مخالف للواقع. نحوي: ما لا يتسامح مع الصدق والكذب. أو افترض أنها أموال لا يتم الحصول على محتواها أو الحصول عليها ما لم يتم الحديث عنها. ويتم ذلك بطريقتين: الأولى هي إنشاء الأموال بدون طلب / والتي لا تتطلب النتيجة وقت الطلب وأبوابها. 1 – أشكال الثناء والقذف: نعم وبائسة، وهي كذلك. يدخل مع كل من التفضيلات أو الرغبات. 2- أقوال العقد: بعت، واشتريت، وأعطيت، وخرج، وهذا كثير في الماضي. 3 – عبارات القسم: الحروف الموجودة في القسم هي waw و ba و t … وما إلى ذلك، مثل إخبار حياتك بما قمت به. 4- جمل التعجب. 5- عبارة الرجاء: هكذا تكونون إلهي وحريتي وخلقه.

الضرب الثاني للتكوين: هو تكوين الأمر / هو الذي يدعو الشخص المطلوب الذي لا يحدث في رأي المتحدث في وقت الطلب. يتكون من خمسة فصول: 1- الترتيب: شكله * الفعل الحتمي: افعل، افعل، افعل، افعل … * الفعل المضارع أكده الأمر. اذهب إلى السوق. * اسم فعل الأمر: Chut oh ça. * المصدر النيابي لإصدار الوصية: الجهاد في سبيل الخير، أي الجهاد في سبيل الخير. 2- المنع: غير مصاغ. 3 – جمل الاستفهام. 4 – الشهوة: لها أربع أدوات، واحدة منها أصيلة وهي الرغبة، وثلاث ليست أصلية: هي إذا، إذا، وربما. 5 فقرة الاستئناف. -[ياسين الساري]ــــــــ[23 – 06 – 2007, 03:19 م]- الجملة التوضيحية هي التي تحمل الحقيقة أو الكذب، لكن البنائي هو ما لا يحتمل ذلك[عَروب]ــــــــ[23 – 06 – 2007, 09:03 م]لقد قمت جميعًا بتحديث ذاكرتك بهذه المعلومات :)[رتاج الكعبة]ــــــــ[25 – 11 – 2008, 04:25 م]الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين، باركوا أنفسكم، وادعمكم في هذه المناقشة الطيبة والرائعة، لأننا استفدنا منها كثيراً.[اللؤلؤ المكنون]ــــــــ[14 – 02 – 2009, 11:47 م]ج: كنت بحاجة إلى هذه المعلومات لأتمتع بمكافأة جيدة

السابق
طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي ؟
التالي
عبدالله الصريخ من اي قبيلة

اترك تعليقاً