منوعات

يحدث مرض الانيميا بسبب

يحدث مرض الانيميا بسبب

يحدث مرض الانيميا بسبب

فقر الدم ( فقر الدم الناجم ) هو انخفاض في الكمية الإجمالية لخلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) أو الهيموجلوبين في الدم ، أو انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين . عندما يحدث فقر الدم ببطء ، غالبًا ما تكون الأعراض غامضة وقد تشمل الشعور بالتعب والضعف وضيق التنفس وضعف القدرة على ممارسة الرياضة. عندما يحين فقر الدم على وجه السرعة، ويمكن أن تشمل الأعراض الارتباك، مثل شعور واحد هو الذهاب إلى تمر بها ، فقدان الوعي ، و زيادة العطش. يجب أن يكون فقر الدم كبيرًا قبل أن يصبح الشخص شاحبًا بشكل ملحوظ . قد تحدث أعراض إضافية اعتمادًا على السبب الأساسي.

يحدث مرض الانيميا بسبب

يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب فقدان الدم ، وانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وزيادة تكسر خلايا الدم الحمراء. أسباب فقدان الدم وتشمل الصدمة و النزيف المعوي . أسباب انخفاض إنتاج تشمل نقص الحديد ، نقص فيتامين B12 ، الثلاسيميا ، وعدد من الأورام من نخاع العظام . تشمل أسباب الانهيار المتزايد الحالات الوراثية مثل فقر الدم المنجلي ، والعدوى مثل الملاريا ، وبعض أمراض المناعة الذاتية. ويمكن أيضا أن تصنف فقر الدم بناء على حجم خلايا الدم الحمراء و كمية الهيموجلوبين في كل خلية . إذا كانت الخلايا صغيرة ، فإنها تسمى فقر الدم صغر الخلايا . إذا كانت كبيرة ، فإنها تسمى فقر الدم الكبير ؛ وإذا كانت ذات حجم طبيعي ، فإنها تسمى فقر الدم الطبيعي . يعتمد تشخيص فقر الدم عند الرجال على خضاب أقل من 130 إلى 140 جم / لتر (13 إلى 14 جم / ديسيلتر) ؛ في النساء ، يكون أقل من 120 إلى 130 جم / لتر (12 إلى 13 جم / ديسيلتر). ثم يلزم إجراء مزيد من الاختبارات لتحديد السبب.

الاجابة :/

تَحدُث الإصابة بفقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. قد يحدث هذا الأمر في الحالات التالية: عندما لا يُنتِج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء يُؤدِّي النزيف إلى فقد خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يُمكِن استبداله .

السابق
مصدر طاقة جسمك هو الطاقة في الطعام
التالي
بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

اترك تعليقاً