الوقاية الصحية

ماهي فوائد المانجو

ماهي فوائد المانجو

 

غنية بالفيتامينات والمعادن

تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن فهي غنية بالبوتاسيوم والنحاس، وكل من فيتامين B6 (البيرودكسين) وفيتامين C وفيتامين E و فيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين أ) والفوليت والنايسين وغيرها العديد.

السيطرة على ضغط الدم

تعتبر المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غم من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملغم بوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملغم صوديوم، والبوتاسيوم مهم جدا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات. وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم

فوائد المانجو

أضرار المانجو

تتضمن أضرار المانجو ما يأتي:

1. اضطرابات معوية

تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

2. زيادة في الوزن

تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

3. حساسية

قد تسبب أحيانًا المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، إذ يوجد بعض الأجسام لديها تحسس من المانجو، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليها عند تناولها مباشرةً.

4. ارتفاع السكر في الجسم

يساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من مرضى السكري.

فوائد المانجو للخصوبة

_ فوائد المانجو للعقم

تناول المانجو يحارب العقم
تناول المانجو يحارب العقم

 

تحتوي المانجو على حمض الفوليك، لذلك تساهم في مكافحة العقم لدى الرجال وتحسين الخصوبة لديهم. لا تفكري مرتين لإضافة هذه الفاكهة الجبارّة إلى نظام غذاء عائلتِك.

_ فوائد المانجو لكبار السن

 

ننصح كبار السن من المتزوجين بتناول ثمرة واحدة من المانجو يوميًّا، إذ تساعد في مكافحة ضعف الانتصاب.

_ فوائد المانجو للرغبة الجنسية

 

تحتوي المانجو على الفيتامين “سي” C الذي يعزز الشعور بالرغبة الجنسية، خصوصًا لدى النساء.

_ فوائد المانجو في تحسين المزاج

فوائد المانجو في تحسين المزاج والتقليل من القلق
فوائد المانجو في تحسين المزاج والتقليل من القلق

 

المانجو تؤثر على الحالة المزاجية، حيث إنّ تناول هذه الفاكهة يحسّن الحالة المزاجية لدى النساء والرجال، فيقلل من الشعور بالقلق والتوتر قبل الممارسة الجنسية، خصوصًا لدى الأزواج الجدد.

نصيحة اختصاصية: حاولي استغلال موسم المانجو لتناول هذه الفاكهة، والاستفادة من منافعها الصحية الرائعة على العلاقة الجنسية، كونها تحسّن الخصوبة، وتحفّز الرغبة، وتحارب العقم.

فوائد المانجو للمرأة

التحكم في مستوى الكوليسترول

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف وفيتامين “ج”، ما يجعلها فاكهة مثالية تساعد على التحكم في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها

المانجو مفيدة لصحة البشرة، إذ تعالج المسام الواسعة، وتعطي توهجًا ونضارة لها، ما يجعلها وسيلة مناسبة لعلاج مشكلات البشرة المتعددة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

غلي خمس أوراق مانجو، ونقعها طوال الليل، ثم تناولها في الصباح، يقدم لكِ مشروبًا قادرًا على خفض مستوى السكر في الدم بفاعلية.

فقدان الوزن

بما أن المانجو تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية والمهمة للجسم، فإن تناول حبة واحدة متوسطة منها يمكنها أن تُشعرك بالشبع، ما يساعد على فقدان الوزن، والإفراط فيها هو ما يأتي بنتيجة عكسية.

تحسين البصر

تحتوي المانجو أيضًا على فيتامين “أ”، ما يجعلها فاكهة مثالية لصحة العيون وتحسين البصر، بالإضافة إلى الوقاية من العمى الليلي وجفاف العين.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

تساعد الإنزيمات الموجودة في المانجو على هضم البروتين الموجود في الجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تعزز عملية الهضم، وتمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالمعدة.

 تقوية المناعة

تحتوي المانجو على فيتاميني “ج” و”أ” والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجهاز المناعي.

فوائد المانجو واضرارها

فوائد المانجو واضرارها في حالة الاكثار منه …..
اولا الفوائد الصحية :

1. يمنع السرطان :
المانجو مليئة بالمواد المضادة للتأكسد التي تمنع سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون ، كما أنها تساعد أيضا في منع سرطان الدم .

2. تحسن البصر :
أنها تحتوي على جرعة عالية من فيتامين A أو الريتينول الذي يساعد على حماية البصر .

3. كمية عالية من الألياف وفيتامين C :
أنها تحتوي على كمية عالية من الألياف وفيتامين C الذي يساعد على القضاء على أدنى البروتين الدهني مما يجعل مستويات الكوليسترول في الدم مستقرة .

4. الحفاظ على التوازن القلوي في الجسم :
هذه هي الفاكهة المدهشة التي تساعد على الحفاظ على التوازن القلوي في الجسم البشري لأنها تحتوي على عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وأيضا كمية جيدة جدا من حمض الستريك .

5. يزيد من معدل الأيض :
مثل البابايا فالمانجو تساعد أيضا في تحسين عملية الهضم لأنها غنية جدا بالألياف ، والألياف تساعد في حركة الأمعاء الجيدة ، وهذا يساعد على زيادة معدل الأيض ، يساعد زيادة معدل الأيض في خفض فائض شحم المعدة ، لذلك هذه هي ثمرة طيبة للناس على نظام غذائي جيد .

6. يعزز المناعة :
المانجو تحتوي على 25 نوعا من الكاروتينات وأنهم مع كمية عالية من فيتامين C وكذلك التي تساعد في الحفاظ على نظام صحي مناعي .

7. الفوائد المضادة للتأكسد :
يتم إثراء المانجو مع المواد المضادة للاكسدة وهذا يساعد في تجديد الخلايا ويساعد على إزالة السموم من خلية الجلد من الداخل وأيضا يمنع حدوث حب الشباب .

8. زيادة الخصوبة :
المانجو غنية في حمض الفوليك أو حمض الفوليك الذي يساعد في تحسين الخصوبة ، بل هو شكل من أشكال فيتامين ب ونقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب الإجهاض عند النساء .

9. تتبع المعادن :
المانجو تحتوي على العناصر مثل النحاس والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم التي تعتبر ضرورية لصحة الإنسان ، غياب هذه المعادن النادرة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية .

10. فيتامين (هـ) :
المانجو غنية بـ فيتامين E الذي يساعد على زيادة وتحسين الدافع الجنسي لدى البشر
فوائد المانجو للبشرة :
المانجو هي مدهشة لبشرتك لأنها هي مصدر كبير من مضادات الأكسدة ، وخاصة فيتامين (ج) ، والتي تبقي بشرتك صحية ومتوهجة ، وكثيرا ما يستخدم ذلك في مختلف أقنعة الوجه والدعك ، الفوائد للجلد المختلفة هي كما يلي :

11. المانجو لبشرة متوهجة :
المانجو هي مفيدة لبشرتك لأنها لديها القدرة على تقليل البقع الداكنة ، العيوب وحب الشباب ، وبالتالي إضفاء توهج طبيعي لبشرتك ، فيتامين (أ) بيتا كاروتين وهذه الفاكهة في استعادة وتجديد وإحياء جلدك بقوة وكذلك إضافة تألق لبشرتك .

12. علاج البثور :
هذا قد يبدو من المستغرب بعض الشيء ولكن المانجو يمكن استخدامها لإزالة الرؤوس السوداء ، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من لب المانجو ، نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب أو الحليب والعسل ، ثم دهن جميع أنحاء وجهك في حركة دائرية ، وهذا سوف يساعد في إزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء ، وبالتالي مضيفا توهج على وجهك .

13. فوائد مكافحة الشيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تعمل على تأخير ظهور شيخوخة الجلد ، كما أنها تحمي بشرتك ضد الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد ، فيتامين C يساعد في علاج البثور وحب الشباب ، عندما يطبق مباشرة ، فإنه يتجانس مع الجلد وبمثابة مرطب طبيعي .

14. يحسن الشكل :
وتكتظ المانجو مع فيتامين (أ) وهو مغذ حيوي للحفاظ على صحة الجلد والبشرة وكذلك على سلامة الأغشية المخاطية ، يمكنك فرك الوجه واليدين مع الجلد من المانجو الناضجة أو الخام وتطبيق بعض كريم الحليب على ذلك ، يغسل بالماء البارد بعد 10 إلى 15 دقيقة ، وسوف نفعل ذلك على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتقلل الدباغة بشكل جذري ، الاستهلاك المنتظم للمانجو يوفر لك جلد سلس .

15. علاج البقع الداكنة :
المانجو للجلد هي مفيدة أيضا في الحد من البقع الداكنة لهذا الغرض ، يمكنك جعل مسحوق من المانجو المجففة ويخلط مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب ، وسوف تستخدم هذه على الوجه للحد من البقع الداكنة ، والعيوب و إضافة توهج ذهبي لبشرتك

16. علاج حب الشباب :
عصير المانجو الخام هو الدواء الممتاز الذي يمكنه إزالة حب الشباب ، يمكنك غلي شريحة من المانجو في الماء وتستخدم هذه المياه على وجهك باعتبارها مزيل حب الشباب .

17. يقشر بشرتك :
يمكنك تحضير قناع التقشير عن طريق مزج ¼ من المانجو مقشر ، 2 ملاعق من الحليب كامل الدسم ، مسحوق اللوز والشوفان ثم سحق في خلاط ، تطبيق هذا على وجهك والرقبة لمدة 20 دقيقة ويشطف في ماء فاتر .

18. جيد للبشرة الحساسة :
إذا كان لديك حساسية الجلد ، يمكنك جعل كريم وجه عن طريق خلط لب المانجو ، ودقيق الشوفان واللبن والعسل ودهن وجهك ، ثم تغسل وجهك بالماء البارد

اضرار المانجو في حالة الاكثار منها :

1. زيادة مستوى السكر في الدم :
المانجو الناضجة تعد مصدرا غنيا من السكر ، والتي تميل غالبا إلى نمو مستويات السكر في الدم . لذلك ، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، مثل الفاكهة الناضجة المانجو غالبا ما تكون ضارة للغاية بالنسبة لهم

2. الإسهال :
المانجو متوسطة الحجم لديه 3 غرامات من الألياف . والفاكهة الليفية تؤدي إلى الإسهال هو من بين الآثار الجانبية الأكثر أساسية من المانجو .

3. الحساسية :
هناك بعض الحساسية الغذائية المعالجة ، والتي غالبا ما تحدث في الناس حساسية للفاكهة . يمكن أن أعراض تتراوح ما بين العينين ، وسيلان الأنف ، وضيق في التنفس ، وآلام في العضلات في البطن ، وعطاس وحتى صدمة الحساسية بما فيه الكفاية

4. التهاب الجلد التماسي :
من المعروف المانجو SAP للسيطرة على ودعا يوروشيول كيميائي . العديد من الناس أكثر عرضة لالتهاب الجلد الاتصال . في هذه القضية ، الجلد يصبح ملتهب ، وضيق الصدر ، متقشرة وتقرح

5. زيادة في الوزن :
المانجو منخفضة في السعرات الحرارية وتحميلها ، حتى لو أنها ليست سيئة في حد ذاتها . لكن حفنة من الإفراط في التغذية ، والذي غالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن . يكون مصدرا غنيا من السكر كما انها سيئة للأشخاص الذين يعانون فقدان الوزن . لذلك كلما كنت ترغب في الحفاظ على محيط الخصر لديك ، وتجنب تناول أكثر من المانجو

فوائد المانجو للبشرة

1- مضاد للشيخوخة 

المواد المضادة للاكسدة الموجودة في المانجو تأخر ظهور شيخوخة الجلد والتصبغات وتحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

2- التخلص من البثور والرؤوس السوداء 

عن طريق فرك المانجو على البشرة لإزالة الرؤوس .

3- الحد من البقع الداكنة 

عن طريق تجفيف قشر المانجو وطحنها وإضافة ملعقة صغيرة من الزبادي ثم خلطهم ووضعها على الوجه ويغسل بعد 15 دقيقة للتخلص من البقع السوداء وإضافة التوهج الذهبي للبشرة.

4- القضاء على حب الشباب

عصير المانجو الخام ، يساعد على إزالة حب الشباب عن طريق غلي شريحة من المانجو الخام في الماء واستخدام هذا الماء لشطف الوجه كل يوم لإزالة حب الشباب.

5- مرطب للبشرة 

يمكنك مزج ملعقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة إليه عصير المانجو الخام حتى تصبح عجينة وتطبيقها على البشرة يوميا وتصبح مرطب مثالي للبشرة.

فوائد المانجو للشعر

-مكيف للشعر 

عن طريق خلط ملعقتين طعام من عصير المانجو مع ملعقة من الزبادي واثنين من صفار البيض وتطبيق هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء وبشامبو خفيف هذه الطريقة ستجعل شعرك ناعم.

-القضاء على قشرة الرأس 

تحتوي المانجو على فيتامين (A) الذي يساعد في محاربة قشرة الرأس  و فيتامين (E) الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يشجع نمو الشعر ببساطه و خلط  قطعة من المانجو المهروسة مع كوب من زيت الزيتون، ومزج الخليط على فروة الرأس بحركات دائرية ثم مزجه بالتساوي على الشعر وتركه لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو، ويمكنك إستعمال هذه العملية مرتين في الأسبوع.

فوائد المانجو للمعدة

كشفت دراسة أن ثمار المانجو تساعد في تخفيف المشاكل الهضمية أكثر من أي طعام آخر غني بالألياف، وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الفواكه، التي تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية التي تسمى البوليفينولات، بحسب الدراسة، تعالج الإمساك والتهابات الأمعاء بشكل أكثر فاعلية عن تناول مقدار مساوٍ من مساحيق الألياف.

واستمرت الدراسة لمدة 4 أسابيع، وتم تقسيم 36 رجلًا وسيدة إلى مجموعتين، وحصلت مجموعة على 300 جرام من المانجو يوميًا، وحصلت الأخرى على مقدارٍ مساوٍ من مكملات الألياف، وظلت أنظمتهم الغذائية ثابتة فيما يتعلق بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف والبروتين والدهون.

وفي نهاية الشهر، كانت حالة الإمساك أقل لدى المجموعتين، لكن وجد أن ثمار المانجو كانت أكثر فاعلية في تسهيل الأعراض أكثر من الألياف وحدها، كما ساعدت على تحسين تكون البكتيريا في الأمعاء وتقليل الالتهابات.

وقالت سوزان ميرتنز تالكوت، من جامعة تكساس إيه أند إم، أحد المشاركين بالدراسة، إن مكملات الألياف والملينات يمكن أن تعالج بفاعلية الإمساك لكنها لا تعالج الأعراض الأخرى مثل الالتهابات، مضيفة: “نتائجنا ترجح أن المانجو تقدم ميزة على مكملات الألياف”.

فوائد المانجو للقلب

تحتوي المانجو على مادة البكتين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وأيضًا مادة البيتا كاروتين والبوتاسيوم، ويساهمان في الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية.

السابق
ماهي المورينجا
التالي
ماهي فوائد الفواكه