الصحة النفسية

أسباب الخدر في اليدين

أسباب الخدر في اليدين

الخدر في اليدين

يعدّ الخدر في اليدين أو في إحدى اليدين هو عبارة عن افتقاد الإحساس أو الشعور في اليدين أو الأصابع، وغالبًا ما يصاحب الشعور بالخدر في اليدين بعض التغييرات الأخرى، مثل الشعور بالحرق أو الوخز أو الشعور بوخز شبيه بالإبر، ومن الممكن أن يشعر الشخص بأن اليدين أو الأصابع ضعيفة جدًا، فقد يحصل الخدر في يد واحدة على طول عصب واحد أو من الممكن أن يحدث في كلتا اليدين، إذ يعد حدوث الخدر القوي وعلى المدى البعيد علامة على وجود حالة عصبية أو وجود تلف في الأعصاب، وفي هذا المقال أسباب الخدر في اليدين والعلاج المناسب له سواء من خلال مراجعة الطبيب أو اتباع الإجراءات المناسبة للوقاية من الإصابة به في المنزل، وفي المقال التالي بيان أسباب الخدر في اليدين.

أسباب الخدر في اليدين

لا يعد الخدر في اليدين مقلقًا، إذ قد يحصل بسبب النفق الرسغي أو بسبب بعض الأدوية، وتوجد بعض الأمراض والحالات الطبية التي قد تسبب خدرًا في اليدين، ومن الأسباب الأخرى ما يأتي:

  • نقص الفيتامينات أو المعادن: إذ من الممكن أن يسبب النقص في فيتامين ب 12 حدوث خدر ووخز أيضًا في اليدين لأن فيتامين ب 12 يساعد في المحافظة على صحة الأعصاب، ومن الأعراض الأخرى التي يسببها نقص فيتامين ب 12؛ الصعوبة في التفكير والهلوسة والضعف واصفرار الجلد والعينين وأيضًا وجود مشاكل في التوازن والمشي، ومن الممكن أن يسبب نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم خدرًا في اليدين أيضًا.
  • الأدوية: توجد أيضًا بعض الأدوية التي تسبب حدوث خدر في اليدين مثل الأدوية المضادة للسرطان وأدوية ضغط الدم أو القلب وبعض العقاقير المطهرة مثل الفينيتوين وأيضًا بعض المضادات الحيوية مثل فلاجيل.
  • مرض رينو: إذ يحدث مرض رينو عندما يحصل تضييق في الأوعية الدموية، وبالتالي يؤدي إلى منع وصول كميات كافية من الدم إلى اليدين والقدمين، إذ عندما يقل تدفق الدم يسبب ذلك خدرًا في اليدين والأصابع وأيضًا تكون مؤلمة وعادةً تظهر هذه الأعراض عند الشعور بالتوتر والتعرض للبرد.
  • التهاب اللقيمة: إذ يعد التهاب اللقيمة الظهاري الإنسي والذي يعرف بكوع لاعب الجولف سبب حدوث ألم في المرفق وأيضًا يؤدي إلى الشعور بخدر ووخز في اليدين، وبالأخص في الأصابع وإصبع الخنصر.
  • النفق الرسغي: يعد النفق الرسغي ممرًا ضيقًا في المعصم، ويوجد في وسط هذا النفق العصب المتوسط، إذ يساعد في الشعور بالأصابع، وعند ممارسة الأنشطة المتكررة مثل الكتابة يؤدي إلى حدوث تضخم في الأنسجة المحيطة بالعصب الوسيط وتسبب حدوث ضغط على العصب، وبالتالي يؤدي الضغط إلى الشعور بالخدر في اليد المصابة وأيضًا الشعور بألم.
  • النفق المرفقي: يعد العصب الزندي عصبًا يمتد من الرقبة إلى اليد، وعندما يكون مضغوطًا في الجانب الداخلي للكوع يحدث ما يسمى بمتلازمة النفق المرفقي، إذ قد تسبب متلازمة النفق المرفقي الشعور بالخدر في اليدين وأيضًا بوخز، ومن الممكن أن يشعر الشخص بألم في اليد عندما يحدث انحناء للكوع.
  • مرض السكري: يعاني مرضى السكري من مشاكل في انتقال السكر من الدم إلى الخلايا، وقد يسبب الارتفاع في السكر لمدة طويلة حدوث تلف في الأعصاب أو ما يسمى بالاعتلال العصبي السكري، وبالتالي يسبب الشعور بالخدر في اليدين والساقين، ومن الأعراض الأخرى للاعتلال العصبي الشعور بالضعف والألم وفقدان التوازن.
  • الذئبة: يعد مرض الذئبة مرض المناعة الذاتية وهو مهاجمة الجسم الأعضاء والأنسجة، ويسبب الضغط الذي يحدث نتيجة الالتهاب حدوث تلف في الأعصاب، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بخدر في اليدين، وقد تظهر أعراض أخرى مثل الحساسية للشمس وضيق في التنفس وأيضًا صعوبة في التركيز.
  • الاعتلال العصبي المرتبط بالكحول: إذ يؤدي شرب الكحول بكميات كبيرة جدًا إلى تلف الأنسجة الموجودة حول الجسم، ومنها الأعصاب، وبالتالي الشعور بخدر في اليدين.
  • الألم العضلي التليفي: وهي عبارة عن حالة تسبب الشعور بألم عضلي وتعب، وفي الغالب تتشابه الأعراض مع متلازمة التعب المزمن، ويعاني الشخص الذي لديه ألم عضلي تليفي من خدر في اليدين، ومن الأعراض الأخرى؛ الصداع والصعوبة في التركيز ومشاكل في النوم.
  • اضطراب الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تساعد على تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، وعند إنتاج الغدة الدرقية كمية قليلة من الهرمونات يحدث قصور فيها، ويمكن أن يسبب القصور في الغدة الدرقية الذي لم يعالج حدوث تلف في الأعصاب المسوؤلة عن انتشار الشعور في اليدين ويسمى ذلك بالاعتلال العصبي المحيطي، وبالتالي يؤدي إلى خدر في اليدين.
  • تكيس عقدي: يعد التكيس العقدي خراجًا يكون مملوءًا بالسوائل ويحدث ذلك على الأوتار والمفاصل في اليدين، وفي حال الضغط على هذه الخراجات يمكن التسبب خدر في اليدين وألم وضعف فيهما.
  • السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما يحدث انفجار للأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى العقل، وبالتالي تسبب السكتة الدماغية الشعور بالخدر في اليدين وأيضًا تسبب مشاكل في الرؤية والارتباك.

علاج الخدر في اليدين

يُعالج الخدر في اليدين من خلال الذهاب للطبيب ومعرفة سبب حدوث الخدر فيهما ومعالجته، إذ من الممكن أن يؤدي علاج الحالة أو السبب إلى المساعدة في منع شدة الأعراض أو من الممكن أن يساعد في اختفائها، فإذا كان الشخص يعاني من متلازمة النفق الرسغي أو آلام في أسفل الظهر فقد يساعد الطبيب ببعض التمارين، أما إذا كان الشخص يعاني من مرض السكر سيساعد الطبيب في التحكم في مستوى السكر في الدم، وعندما يعاني الشخص من انخفاض في مستويات الفيتامينات يجب على الشخص تناول مكملات الفيتامينات.

ومن الممكن أن يحتاج الشخص إلى تغيير بعض الأدوية التي قد تسبب الشعور بخدر في اليدين ولا يجب إيقاف الأدوية أو تغييرها إلا عند معرفة الطبيب بذلك، وغالبًا قد يسبب الخدر في اليدين عدم الشعور أو الانخفاض في الشعور، وبالتالي من الممكن أن تكون اليد أكثر عرضة للإصابة، لذلك يجب حماية اليد من الكدمات أو الحروق أو الجروح والصدمات.

السابق
ما هي أسباب التبول اللاإرادي لدي الكبار
التالي
ما هو نقص البوتاسيوم

اترك تعليقاً