الامارات

أمثال عالمية عن الشيء القليل

أمثال عالمية عن الشيء القليل

أمثال عالمية عن الشيء القليل:

ظهرت العديد من الأمثال العربية والأجنبية التي تمحور حديثها حول الشيء القليل، فلا يقتصر الشيء القليل على البضع أو الندرة أو القلة فقط، وإنما يتطرق ويتسع مفهومه ليشتمل على التأني والتروي، وأحياناً أخرى يشمل على الجزء الضئيل من حازة الشيء كالمعرفة والثقافة، وأحياناً أخرى يدل على الشيء القليل كتقديم المساعدات والمعونات.

وهناك العديد من التصنيفات التي تندرج تحت مفهوم الشيء القليل، فليس كل قليل جيد، ويعود ذلك إلى الشيء الذي يعنيه ويدل عليه الشيء القليل، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الأمثال العربية والأجنبية التي تناولت موضوع الشيء القليل.

1. قليل من المساعدة خير من كثير من الشفقة (A little help is worth a deal of pity):

أشار الفلاسفة من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي أنه إذا أصيب إنسان بكارثة، فإنه لا يستفيد من تعاطف الناس وشفقتهم عليه، بقدر استفادته من مساعدتهم الملموسة، فينبغي على الناس أن يمدوا يد العون لمن أصابته مصيبة، سواء أكان احترق بيته أو سُرق ماله بدلاً من أن يواسوه ويتعاطفوا معه.

2. المعرفة القليلة هي أمر خطير (A little learning is a dangerous thing):

أشار الحكماء من خلال بيان المعنى الضمني للمثل الإنجليزي أنه إذا حصّل الإنسان جزءاً ضئيلاً من المعرفة، فإنه قد يظن أنه على علم تام، حيث يحاول القيام بأعمال يكون فيها خطر عظيم، وقد كان يستخدم هذا المثل بشكل واسع لدى العلماء الذين يقومون بإجراء التراكيب والمفاعلات الكيميائية؛ وذلك حتى لا يتسببوا في حرق للمعامل وأذية أنفسهم.

3. وأسعد الخلق قليل الفضول من يهجر الناس ويرضى بالقليل:

يعود أصل المثل إلى دولة إيران، حيث كان أو ما نطق به الفيلسوف والعالم الفلكي (عمر الخيام)، ثم بعد ذلك تمت ترجمته إلى كافة اللغات العالمية؛ وذلك لما يحمله من قيم وفضائل حميدة، والتي تمثلت في الرضا بالشيء القليل والمتوفر، وهذا ما أشار إليه المثل الإيراني في مضمونه، حيث أوضح الحكماء من خلال المعنى الضمني للمثل الإيراني أنه ينبغي على كل إنسان التقيد بما لديه، بالإضافة عدم تتبع الفضول والتطفل على الآخرين، والابتعاد عن القيل والقال والرضى بالنصيب المقدر.

السابق
أمثال عالمية عن مصير الإنسان
التالي
قصة دملاوي

اترك تعليقاً