معلومات عامة

اشهر اقوال تيودور هرتزل

اشهر اقوال تيودور هرتزل

تيودور هرتزل ولد في 2 مايو 1860 ، بودابست ، المجر ، الإمبراطورية النمساوية ، توفي في 3 يوليو 1904 ، إدلاش , النمسا . هو مؤسس الشكل السياسي للصهيونية ، حركة لتأسيس وطن يهودي.

أقوال تيودور هرتزل

  • نحن نؤمن أن الخلاص يمكن العثور عليه في عمل صحي في أرض محبوبة . سيوفر العمل لشعبنا خبز الغد , وبالإضافة إلى ذلك ، شرف الغد وحرية الغد.
  • ثروة الدولة هي شعبها العامل.
  • صحيح أننا نتطلع إلى أرضنا القديمة لكن ما نريده في تلك الأرض القديمة هو ازدهار جديد للروح .
  • إن شئت فليس هناك حلم . وإذا لم ترغب في ذلك فإن الحلم سوف يبقى , والحلم سوف يبقى.
  • إن شخصية الشعب قد تتلف من خلال الأعمال الخيرية.
  • لا شيء يمنعنا من البقاء والبقاء دعاة الإنسانية الوحدة عندما يكون لدينا بلد خاص بنا.
  • هدفنا الأول هو الحصول على السيادة ، التي يضمنها القانون الدولي على جزء كبير من العالم بما يكفي لتلبية متطلباتنا العادلة.
  • فلتمنحنا السيادة جزء كبير من سطح الأرض بما يكفي لتلبية متطلباتنا المشروعة كأمة . الباقي سوف نديره بأنفسنا.
  • أميل إلى جمهورية أرستقراطية . وهذا يرضي الروح الطموحة بين شعبنا. سوف نتعلم من الأخطاء التاريخية للآخرين بنفس الطريقة التي نتعلمها من أخطائنا ، لأننا أمة حديثة ونتمنى أن نكون الأحدث في العالم.
  • الحلم و الفعل لا يختلفان كما يعتقد الكثيرون . كل أعمال الرجال أحلام في البداية وتصبح أحلامًا في النهاية.
  • إن الاستعمار الخيري فشل . سوف ينجح الاستعمار الوطني.
  • يؤكد خصومنا أننا نواجه عقبات سياسية لا يمكن التغلب عليها ، ولكن يمكن أن يقال عن أصغر عقبة إذا لم يكن لدى المرء رغبة في التغلب عليها.
  • لدينا خبرة كافية في المعاناة والحماية التي يمكن إلغاؤها حسب الرغبة ونتيجة لذلك , فإن مسار العمل المعقول الوحيد هو العمل للحصول على ضمانات قانونية.
  • الجسد هو آلة رائعة مختبر كيميائي بيت قوي وكل حركة طوعية أو لا إرادية مليئة بالأسرار و الأعاجيب.
  • الواقعيون كقاعدة عامة هم فقط الرجال الذين يقعون في الروتين وغير القادرين على تجاوز دائرة ضيقة من المفاهيم القديمة.

معلومات عن تيودور هرتزل الطاغية

اقترح كتيبة “الدولة اليهودية” (1896) أن المسألة اليهودية كانت مسألة سياسية يتعين حلها من قبل مجلس دول عالمي. نظم مؤتمرا عالميا للصهاينة اجتمع في بازل بسويسرا في أغسطس 1897 وأصبح أول رئيس للمنظمة الصهيونية العالمية التي أنشأها المؤتمر. على الرغم من أن هرتزل توفي قبل أكثر من 40 عامًا من قيام دولة إسرائيل ، إلا أنه كان منظمًا ودعائيًا ودبلوماسيًا ، ولديه دور كبير في تحويل الصهيونية إلى حركة سياسية ذات أهمية عالمية.

نشأة هرتزل

ولد هرتزل لأبوين من الطبقة المتوسطة . درس لأول مرة في مدرسة ثانوية علمية ، ولكن ، للهروب من أجواء معادية للسامية ، انتقل في عام 1875 إلى مدرسة كان معظم الطلاب من اليهود. في عام 1878 ، انتقلت العائلة من بودابست إلى فيينا ، حيث دخل جامعة فيينا لدراسة القانون . حصل على رخصة لممارسة القانون في عام 1884 لكنه اختار تكريس نفسه للأدب . لعدد من السنوات كان صحفيًا وكاتبًا مسرحيًا ناجحًا إلى حد ما.

في عام 1889 تزوج من جولي ناشور ، ابنة رجل أعمال يهودي ثري في فيينا. كان الزواج غير سعيد ، على الرغم من أن ثلاثة أطفال ولدوا له. كان هرتزل مرتبطًا بشدة بأمه ، التي لم تتمكن من التوافق مع زوجته. زادت هذه الصعوبات من خلال الأنشطة السياسية في سنواته الأخيرة ، والتي لم تهتم بها زوجته إلا قليلًا.

هرتزل مراسل صحفي

بدأ تغيير عميق في حياة هرتزل بعد وقت قصير من رسم تخطيطي نشره في صحيفة فيينا الرائدة ، Neue Freie Presse، بين عامي 1891 و 1895 أدى إلى تعيينه كمراسل للصحيفة في باريس حيث كتب عن ضرورة وجود دولة عصرية يهودية كحل لمشكلات اليهود في العالم و أصدر ذلك في كتابه الشهير “دولة اليهود” محاولًا لحل للمسألة اليهودية .

ملخص كتابه كان أنه طالما بقي اليهود في أوروبا الرأسمالية فإنهم سيتعرضون للاضطهاد المستمر بسبب منافستهم الاقتصادية لأوروبا.

وصل إلى باريس مع زوجته في خريف عام 1891 وصدم عندما وجد في وطن الثورة الفرنسية نفس المعاداة السامية التي أصبح مألوفًا عليها في النمسا . حتى الآن كان يعتبر المعاداة السامية مشكلة اجتماعية لا يمكن لليهود التغلب عليها إلا من خلال التخلي عن طرقهم المميزة واستيعابهم للناس الذين يعيشون بينهم.

في الوقت نفسه ، أدى عمله كصحفي إلى زيادة اهتمامه بالشؤون الاجتماعية والسياسية ومعرفته بها وأدى به إلى الاقتناع بأن الجواب على المعاداة السامية لم يكن استيعابًا بل منظمًا للجهود المضادة من قبل اليهود. تم تسليم وثائق عسكرية فرنسية للعملاء الألمان ، وتم اتهام ضابط يهودي يدعى ألفريد دريفوس بالجريمة. أنتج الجدل السياسي الذي أعقب ذلك اندلاع معاداة السامية بين الجمهور الفرنسي. قال هرتزل في السنوات اللاحقة أن قضية دريفوس هي التي جعلت الصهيوني منه. طالما أن المعاداة السامية موجودة ، فإن الاستيعاب سيكون مستحيلاً ، والحل الوحيد لغالبية اليهود هو الهجرة المنظمة إلى دولة خاصة بهم.

أعمال تيودور هرتزل

دعا هرتزل إلى عقد مؤتمر يضم ممثلين لليهود الأوروبيين في مدينة سويسرا وتم عقد المؤتمر عام 1897 , وتم انتخاب هرتزل رئيسًا للمؤتمر ومن ثم رئيسًا للمنظمة الصهيونية . بقي هرتزل رئيسًا للمنظمة حتى وفاته عام 1904.

  • تم تكريس السنوات السبع المتبقية من حياته لتعزيز القضية الصهيونية ، على الرغم من أنه ظل محررًا أدبيًا في Neue Freie Presse من أجل كسب لقمة العيش.
  • أسس صحيفة صهيونية ، Die Welt، نُشرت كأسبوعية باللغة الألمانية في فيينا.
  • تفاوض دون جدوى مع سلطان تركيا لمنح ميثاق يسمح بالاستيطان الجماعي اليهودي في فلسطين على أساس الحكم الذاتي .
  • انتقل إلى بريطانيا العظمى ، التي بدت مواتية لإقامة مستوطنة يهودية في الأراضي البريطانية في شبه جزيرة سيناء .
  • عندما فشل هذا المشروع ، اقترح البريطانيون أوغندا في شرق إفريقيا. أثار هذا العرض ، الذي كان هو وبعض الصهاينة الآخرين على استعداد لقبوله ، معارضة عنيفة في المؤتمر الصهيوني عام 1903 ، خاصة بين الروس.

لم يتمكن هرتزل من حل النزاع. توفي في إدلاش ، بالقرب من فيينا ، عن عمر يناهز 44 عامًا ، ودفن في فيينا ، ولكن وفقًا لرغبته ، تم نقل جثمانه إلى القدس في عام 1949 بعد قيام الدولة اليهودية.

السابق
ما هي العدمية
التالي
معلومات عن وكالة روسكوزموس الروسية

اترك تعليقاً