الامارات

اضرار تنظيف الجير

اضرار تنظيف الجير

جير الأسنان

يوفر البلاك والجير المتشكل على الأسنان البيئة المثالية التي تزدهر فيها البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان، لذا فإنه من المهم التخلص من الجير مع الحفاظ على نظافة الأسنان للحفاظ على صحة الفم. ويُعرف الجير بانه أحد أشكال اللويحات المتكلسة على الأسنان والذي يتكون عند ترك البلاك الناتج عن تراكم بقايا الطعام والشراب لفترة طويلة من الزمن دون إزالته بالفرشاة أو الخيط، كما يمكن أن يتطور الجير فوق وتحت خط اللثة وبالرغم من أنه ليس ضارًا بشكل مباشر إلا أنه يشجع على تكوين البلاك ويتداخل مع نظافة الفم، ويتطلب التخلص من الجير اجراءات طبية من قبل طبيب الأسنان على عكس البلاك الذي يمكن ازالته بسهولة من خلال التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط.

هل من أضرار لتنظيف جير الأسنان؟

لا يؤدي تنظيف الاسنان الاحترافي لأزالة الجير آثارًا جانبية طويلة المدى ولكنه يمكن أن يجعل الاسنان أكثر حساسية بمرور الوقت أو يتلف اللثة أو أسطح الأسنان، وقد تكون عملية التخلص من الجير مزعجة للأشخاص الذين يعانون من تهيج اللثة أو التهاباها إذ يتسبب التنظيف بالنزف اثناء العملية، كما يكون هذا الاجراء مزعجًا في حال كانت قواعد الأسنان مكشوفة. ومن المهم إخبار طبيب الأسنان مسبقًا في حال تناول أدوية مميعة للدم مثل حمض أسيتيل الساليسيليك وهو ما يوجد في الأدوية مثل الأسبرين.

أسباب تكون جير الأسنان

يتكون جير الاسنان من مزيج من البكتيريا خارج الخلية تلتصق بالسطح الخارجي للسن، ويبدأ تطور اللويحة مع التصاق الحبيبات أو طبقة رقيقة من البروتينات اللعابية بسطح السن ثم تبدأ المكورات بالالتصاق بالحبيبات والتكاثر، وعندما تتكاثر البكتيريا على سطح السن تبدأ أنواع أخرى من البكتيريا مثل Veillonella و Actinomyces و Capnocytophaga في إنشاء اللويحات بين الأسبوع الأول والثالث في حال عدم التخلص من البلاك مما يؤدي إلى انشاء بيئة لاهوائية، وتتكون البكتيريا المتشكلة من تركيبات مختلفة بناءً على الموقع والركيزة المتاحة والمكونات اللعابية وممارسات النظافة الشخصية للفرد، وكلما طال بقائها زادت احتمالية الإصابة بأمراض الأسنان واللثة المختلفة.[٣]

ما هي الأضرار الناتجة عن تكون جير الأسنان؟

يؤدي تراكم الجير على الاسنان إلى صعوبة تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط كما ينبغي مام يؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أن تراكم الجير فوق خط اللثة أمر سيء نظرًا إلى أن البكتيريا الموجودة فيه يمكن أن تهيج اللثة وتتلفها ويؤدي ذلك بمرور الوقت إلى مرض اللثة التدريجي، ويعد اخف اشكال أمراض اللثة التهاب اللثة الذي يمكن علاجه عند تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المطهر، ولكن قد يزداد الامر سوءًا مما يؤدي إلى تشكل الجيوب بين اللثة والأسنان وإصابتها بالبكتيريا وهو ما يُعرف بالتهاب دواعم الاسنان مما يدفع الجسم إلى تكوين رد مناعي من مواد كيميائية للتخلص من البكتيريا والأشياء الاخرى المتراكمة، ولكن ذلك يتسبب بدوره في تلف العظام والأنسجة التي تثبت الأسنان في مكانها، ومن ناحية أخرى تربط بعض الدراسات بين البكتيريا الموجودة في أمراض اللثة وأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

وتشمل الاعراض التي يمكن عكسها والناتجة عن التهاب وتهيج اللثة عند تشكل جير الأسنان كل من:

  • احمرار اللثة وانتفاخها
  • نزف اللثة عند استخدام الخيط أو الفرشاة لتنظيفها
  • تورم اللثه وتراكم السوائل داخلها

ولكن قد عند تطور التهاب اللثة إلى التهاب دواعم السن وهي حالة لا يمكن علاجها تبدأ مجموعة من الاعراض بالظهور بالإضافة إلى تورم اللثة ونزفها والتي تشمل كل من:

  • الشعور بالألم عند المضغ
  • تحرك الأسنان من مكانها
  • انفصال اللثة عن الأسنان
  • تجمع القيح بين الاسنان
  • دخول البكتيريا المسببة لالتهاب دواعم السن إلى مجرى الدم مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

فوائد تنظيف الجير من الأسنان

يعد الهدف الرئيسي من تنظيف الأسنان هو التخلص من الطبقة البكتيرية اللاصقة المعروفة باسم البلاك والتي تتراكم على سطح الأسنان، ولكن عند تشكل الجير فإنه لا يمكن التخلص منه إلا من قبل طبيب الأسنان، ويهدف هذا الإجراء بشكل عام إلى الوصول إلى هدفين محتملين وهما:

  • المساعدة في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية في الفم.
  • زيادة فرص نجاح العلاج ومنع الالتهاب من العودة بعد العلاج لدى الأشخاص المصابين بالتهاب دواعم السن.

ويتضمن التنظيف الاحترافي للأسنان نحت وتلميع الأسنان للتخلص من الجير بالإضافة إلى البقع الناتجة عن شرب القهوة أو الشاي الأسود أو التدخين، ويعتقد البعض أيضًا أن تنظيف الأسنان الاحترافي يساعد في جعل الأسنان أكثر إشراقًا ويحافظ على نظافة دواعم الاسنان (الجزء الأقرب إلى اللثة)، ولكن قد تعود البقع من جديد في حال الاستمرار في شرب القهوة أو الشاي الأسود في غضون أسابيع قليلة. ويساعد التنظيف الاحترافي للفم أيضًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة ولكن يحتاج الأمر إلى المزيد من الادلة والاثباتات.

نصائح للتقليل من تكون الجير على أسنانك

يمكن التقليل من تكون الجير على الأسنان من خلال مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها وتتضمن كل من:

  • استخدم الفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في كل مرة، إذ ان استخدامها لتفرة قليلة لا يساعد في التخلص من البلاك أو منع تشكل الجير، ومن المهم استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتناسب الفم مع التأكد من الوصول إلى الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف الأسنان وعلى الأضراس الخلفية لتنظيفها جيدًا.
  • استخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية أو التي تعمل بالطاقة، اذ تساعد في التخلص من البلاك بشكل أفضل من النماذج اليدوية.
  • اختيار معجون أسنان للتحكم في الجير يحتوي على الفلورايد الذي يساعد في إصلاح تلف المينا، كما تحتوي بعض المنتجات على مادة تسمى التريكلوسان والتي تحارب البكتيريا الموجودة في البلاك.
  • استخدام الخيط المخصص لتنظيف الاسنان إذ يعد الخيط هو الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين الاسنان وإبقاء الجير بعيدًا عن المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • استخدام غسول الفم المطهر لشطف الفم يوميًا للمساعدة في قتل البكتيريا المسببة للبلاك.
  • الانتباه إلى النظام الغذائي ومحتواه نظرًا إلى أن الأطعمة السكرية والنشوية تسهم في تكاثر البكتيريا في الفم بالإضافة إلى إطلاق الأحماض الضارة، لذا من المهم اتباع نظام غذائي صحي ويحتوي على القليل من الأطعمة السكرية وينطبق ذلك على الوجبات الخفيفة أيضًا، إذ تأكل البكتيريا في كل مرة يتناول فيها الفرد الحلويات، ومن المهم غسل الأسنان وشرب الكثير من الماء أثناء وبعد الوجبات.
  • تجنب التدخين إذ تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة لتراكم الجير على الاسنان لديهم.

كيف يمكنني تنظيف الجير في المنزل؟

يمكن التخلص من جير الاسنان في المنزل في بعض الحالات من خلال مجموعة من الطرق إلى جانب التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط لتقليل كمية البلاك في الفم والتحكم في تراكم الجير، وتشمل هذه الطرق كل من:

  • استخدام معجون أسنان بتركيبة خاصة: يمكن استخدام معجون أسنان للتحكم في الجير مع حماية من التسوس والذي يحتوي على الفلورايد والتي تشمل معجون أسنان مع صودا الخبز: يمكن استخدام مع جون أسنان يحتوي على صودا الخبز، والذي اظهرت الدراسات فعاليته في التخلص من الجير. ومن المهم عدم استخدام معاجين الأسنان المصنوعة من الفحم نظرًا إلى أنها لم تثبت فعاليتها في السيطرة على الجير ولم يثبت أنها آمنة.
  • استخدام شرائط التبييض: تساعد شرائط التبييض المحتوية على بيروكسيد الهيدروجين مع بيروفوسفات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر بتقليل تراكم الجير.
  • الشاي الأخضر: يساعد شربالشاي الأخضر في التقليل من كمية البكتيريا في الفم، يمكن استخدام غسول الفم المحتوي على الشاي أيضًا.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة: تساعد هذه الأطعمة في التخلص من بعض البكتيريا الموجودة في الفم والتي تفرز البلاك لأنها تعزز المضغ القوي وبالتالي إنتاج اللعاب، وينطبق الأمر نفسه على العلكة الخالية من السكر.
  • جهاز تنظيف الأسنان بالماء: يمكن استخدام جهاز محمول لتنظيف الاسنان بالمياه في الفراغات بين الأسنان لإزالة البكتيريا، ويساعد استخدامه بانتظام وبشكل صحيح في التقليل من تراكم البلاك، ويساعد استخدام الخيط بالإضافة إلى الجهاز اليدوي في الحصول على نتائج أفضل.
  • استخدام غسول الفم: تحتوي غسولات الفم على مكونات مقاومة للبكتيريا وبعض الزيوت الأساسية التي تساعد في مقاومة البلاك والجير. لذا يساعد استخدامها مع التنظيف المنتظم للأسنان واستخدام الخيط في التخلص من الجير.

سؤال وجواب

ما هو المعدل المناسب لتنظيف الجير من الأسنان ؟

يعتمد تكرار اجراء هذا التنظيف على صحة الفم وتوصية طبيب الأسنان، ولكن ينصح العديد من أطباء الأسنان بالحصول على تنظيف وفحص للأسنان كل ستة أشهر، ويمكن تكرار ذلك أكثر في حال وجود أمراض اللثة أو في حال كان الفرد معرضًا لخطر الإصابة بأمراض اللثة مثل المدخنين والمصابين بداء السكري، كما يحتاج إلى عمليات تنظيف أكثر تكرارًا في حال كان الشخص أكثر عرضة لتكون البلاك في الأسنان ويشمل ذلك:

  • أولئك الذين يعانون من جفاف الفم والذي يحدث غالبًا بسبب الأدوية أو الشيخوخة، إذ يحتوي اللعاب على البكتيريا ولكنه يساعد في التخلص من جزيئات الطعام.
  • أولئك الذين لا يمكنهم تنظيف الاسنان والفم كما يجب.
  • أولئك الذين يعانون من ظروف صحية تمنعهم من الفهم الكامل أو إكمال روتين نظافة الأسنان.

هل هناك وصفات منزلية للتخلص من جير الاسنان؟

يمكن بيعض الوصفات المنزلية أن تسهم في التخلص من جير الاسنان وتشمل كل من:

  • المضمضة بالزيت: تساعد هذه الطريقة في تحسين نظافة الفم لفترة طويلة كما أنها تقدم نتائج إيجابية في تقليل البكتيريا في الفم، ويمكن تنفيذ هذه الطريقة بمجموعة من الزيوت إلا أن زيت جوز الهند البكر يعد أحد أكثر الخيارات المفضلة نظرًا لخصائصه القوية المضادة للميكروبات، وقد وجدت إحدى الدراسات أنه فعال مثل غسول الفم الكلورهيكسيدين الشائع في منع نمو المكورات العقدية المسؤولة بشكل رئيسي عن تكوين البلاك على الأسنان. ويمكن استخدامه من خلال المضمضة بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر لمدة 15-20 دقيقة على الأقل إلى أن تُغسل جميع الاسنان واللثة قبل بصقها، ويمكن تدليك اللثة ببضع قطرات من زيت جوز الهند يوميًا ويمكن استخدام زيت السمسم الدافئ كبديل أيضًا.
  • تنظيف الاسنان بصودا الخبز: يساعد استخدام صودا الخبز في إزالة تراكم البلاك والجير نظرًا إلى أن صودا الخبز مادة كاشطة، وتساعد في كشط طبقة البلاك من الاسنان دون تآكل المينا، وذلك من خلال غسل الأسنان برفق بكمية صغيرة من صودا الخبز مرة واحدة في الأسبوع مع شطف الاشنان جيدًا بعد الانتهاء.
  • جل الصبار: يساعد جل الصبار في مكافحة رائحة الفم الكريهة وتساعد في منع تراكم البكتيريا في الفم، وقد وجدت الدراسات أن جل الصبار فعال غسول الفم الكلورهيكسيدين المستخدم بانتظام في مكافحة البلاك والتهاب اللثة، ويمكن استخدامه بوضع اللب الموجود داخل أوراق الصبار على الأسنان واللثة لمدة 10 دقائق تقريبًا ثم شطفه بالماء البارد، ويمكن استخدامه مرتين في اليوم.
  • استخدم عصير البرتقال وقشره: يمكن استخدام قشر وعصير البرتقال لإزالة رواسب الجير العنيدة من الاسنان ويعود فعاليته لمحتواه من حمض الستريك الموجود في عصير البرتقال والذي يساعد في تكسير الجير المتكلس مما يسهل إزالته، كما أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين سي الموجود في البرتقال يساعد في تقوية الأسنان ويساعد الجسم في التخلص من البكتيريا الموجودة في الجير، ويمكن استخدامه من خلا لوضع القليل من عصير البرتقال على الأسنان وتركه لمدة 5 دقائق تقريبًا لتفكيك طبقة البلاك أو الجير، ومن ثم فرك قشر البرتقال برفق على الأسنان للتخلص من الجير، وأخيرًا شطف الفم بالغسول المعتاد.
  • استخدام الخل المخفف: يحتوي الخل الأبيض على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تمنع تراكم بكتيريا الفم مما يؤدي في النهاية إلى منع تكوين البلاك والجير، كما يساعد حمض الأسيتيك الموجود في الخل على إزالة المعادن من مينا الأسنان وتكسير الجير المتصلب لإزالته بسهولة، ويمكن استخدامه بخلط ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب ماء، واستخدام المحلول كغسول للفم مرتين في اليوم لتقليل تراكم البلاك.
  • استخدم التوت البري: يساعد التوت البري في منع تراكم البلاك والجير لاحتواءه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة وكلاهما يسهم في الحفاظ على صحة الفم ويمنع تراكم البلاك والجير وكذلك درء العديد من الالتهابات الجهازية التي يمكن ان تتيبب بها الكائنات الحية الدقيقة في الفم. وقد يمنع التوت البري البكتيريا المنتجة للبلاك من الالتصاق بسطح الأسنان مما يجعل إزالتها أسهل، ويمكن استخدام معجون الاسنان المحتوي على التوت البري للحصول على هذه الفوائد أو من خلال تناول عصير.
السابق
بحث حول أسباب الوقوع في المخدرات
التالي
أسباب ارتفاع درجة الحرارة ليلاً

اترك تعليقاً