الصحة النفسية

التخلص من التدخين في 5 أيام

التخلص من التدخين في 5 أيام

في وقتنا الحالي أصبح التدخين ظاهرة من الظواهر الأكثر انتشارًا في العالم أجمع عامّةً، وفي الدول العربية خاصّةً بعد أن كانت مقتصرة على الدول الأوروبية وخَاصة الناس، فاتسعت هذه الظاهرة لتشمل الملايين من الأفراد من مختلف المستويات الاجتماعية والبيئية ومختلف الأعمار، ورغم زيادة الوعي والثقافة الصحية عن أضرار التدخين على المدى البعيد، إلا أنَّ البعض يرفض الإقلاع عن التدخين وغير مقتنع بما يسببه التدخين من أمراض القلب والشرايين والرئتين، وفي هذا المقال سنتحدث عن الآثار السلبية للتدخين وكيفية التخلص منه وتركه في 5 أيام.

يعتبر الأطباء التدخين حالة من الإدمان النفسي والجسدي نتيجة استعمال مواد تندرج تحت المواد المخدرة والتي تدخل في تركيبة الدخان، عدا عن كون التدخين يؤثر سلبًا على صحة الإنسان فيعتبر عاملًا أساسيًا في مرض تصلب الشرايين والجلطات في القلب والرأس، وضعف في عضلات القلب وشلل نصفي وأمراض الجهاز الهضمي، وهذا كله يرتبط بعوامل عدة، منها: عدد السجائر التي يدخنها الشخص يوميًا والفترة الزمنية التي قضاها الشخص من عمره في التدخين، فكلما كانت الفترة أطول وعدد السجائر أكبر سيكون التأثير كبير على صحة الشّخص.

وبعد معرفة كل هذه التأثيرات السّلبيّة على صحة المدخن وحياته فيجب على المدخن أخذ القرار الجاد بإيقاف التدخين، فقد أثبتت الدراسات أنَّ التوقف عن التدخين يعطي الفرصة الحقيقية للإنسان لاستعادة عافيته والحد من التأثيرات السلبية التي أثَّرها التدخين على صحته، فقد أثبتت الدراسات أنَّ من يتوقف عن التدخين لمدة عشر سنوات يعود كأي إنسان غير مدخن أصلًا وتقل احتمالية إصابته بالأمراض.

التخلص من التدخين في 5 أيام

عامّةً يُنصح المدخن لسنوات طويلة، أولًا: مراجعة الطبيب في الفترة الأولى؛ ليساعده في التخلص من التدخين نهائيًا، ويكون دور الطبيب هنا في المساعدة على التخلص من التدخين عن طريق البرامج التي تعمل على الجانب النفسي للمدخن بحيث تساعده وتعزر من رغبة الشخص في ترك التدخين، والخطوة الأولى دائمًا للتخلص من التدخين هي أخذ قرار جدي وحازم من قبل الشخص والمضي في التغيير دون تردد، ويجب أن تبدأ مرحلة التنفيذ منذ اللحظة التي يأخذ المدخن القرار فيها ترك التدخين، ويستطيع المدخن ترك التدخين خلال خمسة أيام فقط من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. المطلوب في هذه الأيام أن يشرب الشخص الكثير من السوائل والماء؛ ليساعد الجسم على التخلص من النيكوتين من داخله.
  2. لا تحتفظ بالسجائر أو بأي شيء يذكرك بالتدخين؛ لأنَّ هذا يعني بأنك غير واثق من قرارك بوقف التدخين.
  3. ابتعد عن جملة سيجارة واحدة لن تضر؛ لأنَّ سيجارة واحدة ستهدم جميع ما بنيته وستجعلك أكثر شراهة ورغبة في التدخين من السابق.
  4. لا تربط التدخين بحالتك الذهنية، مثل: الراحة والتركيز أو القوة والسعادة.
  5. من المتوقع أن تزداد الشهية عند إيقاف التدخين؛ لذلك عليك أخذ نصيحة الطبيب أو التنسيق مع اختصاصيي التغذية، وعليك تناول الأطعمة المفيدة والابتعاد عن الأغذية المحتوية على الدهون، ومن المتوقع أن يشعر الشخص بالجوع بشكلٍ أكبر وكلما شعرت بالجوع عليك تناول الطعام، وعليك توقع الزيادة البسيطة في الوزن والسبب وراء ذلك أنَّ مادة النيكوتين التي يحتوي عليها الدخان تزيد من عملية الحرق في الجسم.
  6. عليك بممارسة الرياضة يوميًا، فالرياضة تساعد على تحسين الصحة والمزاج وتعمل على إشغال الشخص عن التدخين، فاحرص على ممارسة رياضة المشي يوميًا ولمدة نصف ساعة.

.

السابق
كيفية التخلص من حروق الشمس
التالي
أضرار التبول وأنت واقف

اترك تعليقاً