التعليم

التعلم المدمج : تعريفه، أهدافه ومميزاته وعيوبه وأنواعه

التعلم المدمج : تعريفه، أهدافه ومميزاته وعيوبه وأنواعه

إن التعليم المختلط سؤال يدور في أذهان كل طالب علوم، وهناك حاجة ملحة لمعرفة هذا النوع من التعليم الحديث، الذي أصبح أكثر سهولة في الوصول إليه وانتشاره في القرن الحادي والعشرين وأكثر طرق التدريس فعالية. الأساليب نقدمها لكم في سطور المقال ما هو التعليم المختلط وما هي أهدافه وأنواعه ومزاياه وعيوبه بالتفصيل.

ما هو التعلم المدمج؟

التعليم المشترك هو مصطلح متفق عليه، أو بمعنى أكثر دقة، هو مصطلح لنوع من التعليم يمزج بين الطريقة التقليدية والإلكترونية للتعليم، بحيث يتم إنشاء منهجية جديدة تعرف باسم التعلم المدمج أو التعلم المدمج، وتجمع بين التربية البدنية مع التعليم الرقمي القائم على الإنترنت. وهكذا يحدث تغيير في طريقة تفاعل المعلم مع الطالب من أجل رفع المستوى التعليمي وتحسينه وإكماله. للتعليم المختلط أسماء عديدة منها: [1]

  • مزيج التعليم.
  • التعليم المختلط أو المختلط.
  • التعليم المختلط.
  • تدريب المؤلف.

ظهور التعلم المدمج

مع ظهور الإنترنت، وبسبب سيطرة التكنولوجيا في الوقت الحاضر، والمزايا والتسهيلات التي توفرها في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم، بدأت المؤسسات التعليمية تنمو المنافسة، باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، في محاولة منها مواكبة مستجدات عصرنا الحالي، وذلك لسهولة تخزين المعلومات وإمكانية استرجاعها. الانتشار السريع للجميع دفعة واحدة على الإنترنت، وظهر التعليم عن بعد، أو ما يسمى بالتعلم عبر الإنترنت أو التعليم الافتراضي، مما ألغى تقليد الدراسة في الفصل، وكان هناك دعم ورفض لهذه الفكرة الجديدة عن الإنترنت التعلم، وظهرت التهم الموجهة إليه. التعلم المدمج الذي يجمع بين الطريقة التقليدية والطريقة الإلكترونية الحديثة.

أنواع التعلم المدمج

تقدم المؤسسات التعليمية ستة أنواع أو أنماط من التعلم المدمج، وهي:

أسلوب التدريس وجهاً لوجه

يُعرف هذا النوع باسم “برنامج التشغيل وجهاً لوجه”، حيث يتم تنفيذ مهمة توصيل البرنامج، من مدرس إلى طالب، مباشرةً، مع إضافة مواد محددة عبر الإنترنت، في محاولة لإكمال المواد التي تسمح للطالب بالدراسة في المنزل أو في الفصل أو حتى في المختبر. تقنية.

التعليم بالتناوب

يُعرف هذا النوع باسم كلمة التناوب، والتي من خلالها يستطيع الطالب التناوب في دراسته، بين الدراسة بالطريقة التقليدية، أي مع معلمه في الفصل، أو ما يسمى بالتناوب في الفصل، وطريقة الذات. التعليم، والذي يتم عبر الإنترنت ضمن جدول زمني محدد.

تدريب مرن

يُعرف هذا النوع باسم Flex، وما يميز هذا النوع عن غيره هو وجود منصة تعلم قائمة على الإنترنت، والتي تعرض معظم برامج التدريس، ويمكن للمدرس قيادة جلسات دعم التدريس الشخصية، أي وجهاً لوجه، أو في مجموعات صغيرة أيضًا.

مختبر على الإنترنت

تُعرف طريقة التدريس هذه بأنها معمل عبر الإنترنت، وتعتمد على تقديم البرامج المستندة إلى الإنترنت إلى معامل الحرم الجامعي، بشكل تفاعلي، ونشر مقاطع فيديو معدة ومسجلة مسبقًا، ومناقشات المنتدى، ومحاضرات، ومؤثرات صوتية، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني.

تعليم الإدماج الذاتي

يُعرف هذا النوع بالتكامل الذاتي، ويتم إجراء هذا النوع على أساس فردي، حيث يأخذ الطالب دروسًا عبر الإنترنت، في محاولة لتكملة البرامج التي كان يدرسها تقليديًا في الفصل. على الرغم من التواجد المستمر للطالب في المدرسة – وجهاً لوجه – فإنه يحصل على الكثير من التعلم عبر الإنترنت.

فلايرز اون لاين

يُعرف هذا النوع بكلمة online pilot، وهو ما يعني التعلم من خلال منصة الإنترنت، بالإضافة إلى التحاق الطالب بالمدرسة وتلقي التعليم وجهًا لوجه مع المعلم، ولكن يكون ذلك من خلال أخذ دروس في المواد التي يحتاجها الطالب يختار، أو للمواد التي يجب بالضرورة استخدامها في المدرسة.

أهداف التعلم المدمج

التعلم المدمج له هدفان رئيسيان، وهما:

  • الهدف العام الرئيسي: تحسين جودة التعليم وزيادة كفاءة التعلم وزيادة مشاركة الطلاب.
  • الهدف من التفاصيل الإجرائية: مثل دعم أداء الطلاب، واستخدام الابتكارات التكنولوجية، وزيادة التفاعل، المباشر أو غير المباشر، بين المعلمين والمحتوى التعليمي، وتقليل الإنفاق، وتحقيق ديمقراطية التعليم والتعليم الذاتي، بالإضافة إلى نمو معرفة الطلاب و جانب الأداء.

وظائف التعلم المتكاملة

لاشك أن للتعليم المختلط أهمية كبيرة خاصة من حيث أسلوب التفكير لما له من مزايا وهي:

  • إنه التعليم الأكثر فاعلية، حيث يكمل العملية التعليمية ويزيد من كفاءتها. لذلك فإن دمج الطريقة التقليدية مع الطريقة الإلكترونية هو عملية تكاملية وتفاعلية ينتج عنها أسلوب تعليمي جديد ومحسّن.
  • إنه أبسط تعليم يزيد من فرص النجاح.
  • يساعد التعلم المدمج الطلاب على تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم التعليمية وتطويرها.
  • يتميز بالمرونة حيث أنه يتيح للمتعلم توفير الوقت والجهد والنفقات.
  • هذا يزيد من التواصل بين الطالب ومعلمه.
  • طريقة التعلم المدمج هي طريقة ممتعة للطالب والمعلم.
  • اتساع نطاق التعلم، وليس فقط الفصل الدراسي.
  • يمنح التعلم المدمج للطالب التحكم في الوقت والمساحة ومسار التعلم.
  • لم تعد أصول التدريس مقصورة على التعلم، ولكن لدى الطالب القدرة على أن يتماشى مع احتياجاته التعليمية.
  • ابحث عن معلومات من مصادر مطبوعة وغير مطبوعة.

عيوب التعلم المدمج

تمامًا مثل كل شيء به عيوبه، نجد أن التعليم المختلط به العديد من العيوب والمشكلات التي نواجهها.

  • لا تزال التقنيات المعتمدة في التعليم المختلط غير فعالة في بعض البلدان وأجزاء من العالم، مما يجعلها حاجزًا أمام المتعلم.
  • حاجة الطالب إلى معرفة جيدة بطرق استخدام التكنولوجيا لكي يتعلم كيف يكون أكثر كفاءة.
  • نظرا لاعتماد التعلم المدمج على أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية، مما يعني أن تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ستكون عالية بالنسبة للطالب، ناهيك عن الحاجة إلى الصيانة الدورية.
  • يركز التعليم المختلط على معرفة ومهارات الطالب بدلاً من الجوانب العاطفية.
  • إهمال نظام الضبط والتصحيح والتقويم والحضور وغياب الطلاب.
  • قلة البنية التحتية لاحتياجات المتعلم كمصادر للتعلم بكافة أشكاله.

في نهاية المقال سوف نقدم لكم التعلم المدمج وتعريفه وأهدافه ومزاياه وعيوبه وأنواعه، فكل وظيفة جديدة لها صعوباتها وتحدياتها وربما العوائق التي يواجهها نظام التعليم المختلط، يتغلب على كل ما يعيق تقدمه وانتشاره وفاعليته من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي لصالح الإنسانية ومستقبلها.

السابق
الاستعلام عن نتائج طلاب الثاني عشر في الكويت اون لاين عبر موقع وزارة التربية الكويتي app.moe.edu.kw بالاسم والرقم المدني
التالي
نتائج النيابة العامة ملازم تحقيق 1442

اترك تعليقاً