الصحة النفسية

الجهاز البولي للرجل

الجهاز البولي للرجل

الجهاز البولي

تتمحور وظيفة الجهاز البولي الأساسية عند كل من الذكر والأنثى حول تنقية الدم من الفضلات العالقة والحفاظ على توازن المعادن والمواد الكيميائية الأخرى في الجسم عبر طرح الفائض من هذه المواد على شكل بول، وعادةً ما يتميز بلونه الأصفر الشفاف، لكنه قد يتحول إلى لون أكثر قتامة في حال حصول الجفاف، كما يُمكن للبول أن يحتوي على الدم أحيانًا في حال الإصابة بمشاكل صحية معينة، وعمومًا يتألف الجهاز البولي من الكليتين، والحالبين، والمثانة البولية، والإحليل البولي.

الجهاز البولي للرجل

لا تختلف مكونات الجهاز البولي عند الرجل عما لدى الأنثى إلا من ناحية تكوين الإحليل البولي، ومن ناحية الأجزاء التناسلية الأخرى التي تحيط بالأعضاء التابعة للجهاز البولي، ويُقسم الجهاز البولي عند الرجل والمرأة إلى قسمين رئيسيين، هما:

  • الجهاز البولي العلوي: يضم الجهاز البولي العلوي كل من الكليتين والحالبين، وبالإمكان تبيان هذه الأجزاء على النحو الآتي:
    • الكليتان: تأخذ الكلية شكل حبة الفاصولياء، وتقع تحديدًا بالقرب من الظهر تحت القفص الصدري، ومن المعروف أن مستوى الكلية اليُسرى يقع أعلى بقليل من مستوى الكلية اليُمنى، ويصل طول الكلية عند الرجل البالغ إلى حوالي 10 سنتمترًا، بينما يصل وزنها إلى حوالي 150 غرامًا، وتتشكل الكلية من ثلاث طبقات متباينة الوظيفة والتركيب، وتحتوي الكلى على وحدات صغيرة مهمتها إنتاج البول، تُدعى بالكليونات.
    • الحالبان: تتلخص وظيفة الحالبين في وصل الكليتين بالمثانة البولية، ويبلغ طول الحالب حوالي 30 سنتمترًا، بينما لا يتجاوز عرضه حوالي 6 ملليمتر فقط، ويتصل الحالبان بالمثانة البولية من الخلف عبر صمامٍ قادرٍ على منع إرجاع البول إلى الخلف إلى الكليتين.
  • الجهاز البولي السفلي: يتألف الجهاز البولي السفلي من المثانة البولية والإحليل البولي، ويُمكن شرح هذين التركيبين على النحو الآتي:
    • المثانة البولية: تشتهر المثانة البولية بكونها عضوًا عضليًّا مجوفًا يقع وراء عظم العانة، ويوجد خلف المثانة البولية ما يُعرف بغدة البروستاتا عند الرجال، ويتكون جدار المثانة البولية عمومًا من ثلاث طبقات، كما تحتوي المثانة على عنق شبيه بالنفق في أسفلها مكان اتصالها مع الإحليل البولي، ويوجد في هذا المكان شريط عضلي يُعرف بالمصرة الداخلية، التي تمنع تسرب البول خارج المثانة البولية.
    • الإحليل البولي الذكري: يتخصص الإحليل البولي بنقل البول من المثانة البولية إلى خارج الجسم عبر العضو الذكري، لكن من المعروف أن الإحليل البولي عند الذكور يُعد وسيلة ليس لنقل البول فحسب، وإنما لنقل السائل المنوي أيضًا، ويصل طول الإحليل البولي عند الذكور إلى حوالي 20 سنتمترًا تقريبًا، ويُمكن قسمته تشريحيًا إلى أربعة أجزاء أيضًا، أما عند الإناث، فإن طول الإحليل البولي لا يتجاوز 4 سنتمترات فقط.

مشاكل الجهاز البولي عند الرجال

يُمكن شرح أبرز مشاكل الجهاز البولي عند الرجال على النحو الآتي:

  • انخفاض كمية البول: تنجم هذه المشكلة عادةً من حصول انسداد أو تضيق في الأنابيب التي يمر خلالها البول، أي الإحليل البولي والحالبين، وهذا الأمر قد يحصل في كثير من الأحيان كنتيجة للإصابة بتضخم البروستاتا، أو تناول أنواع معينة من الأدوية، أو الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • حصى المثانة: يختلف تركيب حصى المثانة عن تركيب حصى الكلى، كما أن الإصابة بها تبقى أقل شيوعًا أيضًا، وكثيرًا ما يُعاني المصابون بهذه المشكلة من آلام شديدة، ونزول الدم في البول، والرغبة الملحة بالذهاب إلى الحمام.
  • التهاب الإحليل البولي: ينشأ هذا النوع من الالتهابات عن الإصابة بعدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية، وتنتشر حالات هذا المرض بين الرجال النشيطين جنسيًا أو الذين ينخرطون في ممارسات جنسية خطرة.
  • التهاب المسالك البولية: تُعرف التهابات المسالك البولية بكونها ثاني أكثر أشكال الالتهابات شيوعًا بين الأفراد، هي تنجم عن الإصابة بعدوى بكتيرية، وتؤدي إلى تغيّر بلون البول ورائحته، كما قد يُعاني المصاب بها أيضًا من الألم أثناء التبول.
  • سرطان المثانة: تنتشر حالات الإصابة بهذا النوع من السرطان بين الرجال والأفراد الكبار بالسن، ويُعاني المصابون به من نزول الدم مع البول، والألم عند التبول، والحاجة الملحة للتبول.
السابق
ما هي آثار الردة على الفرد والمجتمع؟
التالي
ما هو الطريق الصحيح للتصرف في مال المرتد؟

اترك تعليقاً