معلومات عامة

الدول التي تمتلك أقمار صناعية عسكرية

الدول التي تمتلك أقمار صناعية عسكرية

دول تملك أقمار صناعية عسكرية

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة لديها 123 قمرا صناعيا عسكريا. تم إنشاء وإطلاق أولى مشاريع الأقمار الصناعية العسكرية الرسمية في الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي. عُرف المشروع الأول باسم Weapon System 117L. تم تسمية الأقمار الصناعية الأولية التي سيتم إطلاقها باسم Discoverer واستخدمت لمراقبة الأرض والتقاط الصور. في 28 فبراير 1959 ، تم إطلاق أول قمر صناعي ، Discoverer-1. كانت هناك العديد من المشاريع في الولايات المتحدة بما في ذلك Corona و Canyon و Aquacade و Orion و Magnum و Trumpet. كان آخر قمر صناعي تم إطلاقه هو القمر الصناعي العالمي عريض النطاق (WGS-9). تم بناء القمر الصناعي بواسطة شركة Boeing وكان تاسع قمر يتم إطلاقه كجزء من مشروع قمر صناعي من عشرة أعضاء من قبل القوات الجوية الأمريكية. يجب استخدام الأقمار الصناعية للاتصال. Intelsat هي مشغل أقمار صناعية تجاري ، وتديرها وحدات الفضاء العسكرية الأمريكية.

روسيا

تمتلك روسيا 74 قمرا صناعيا عسكريا. بدأت روسيا في ظل الاتحاد السوفيتي برنامج محطة فضائية عسكرية في الستينيات. عُرف البرنامج باسم ألمظ وكان حريصًا على استخدام المحطات الفضائية بدلًا من الأقمار الصناعية. كان البرنامج نشطًا من عام 1973 إلى عام 1976 مع إنشاء ثلاث محطات تسمى Salyut 2 و 3 و Salyut 5. ثم تم التخلي عن البرنامج من قبل المحطات وكانت تكاليف صيانتها مقارنة بالأقمار الصناعية الآلية. في 16 مارس 1962 ، أطلقت روسيا أول قمر صناعي لها باسم كوزموس 1. في 2 ديسمبر 2017 ، أطلقت روسيا أحدث قمر صناعي لها لاستخدامه في اكتشاف وتعقب وتدمير الصواريخ التي تهاجم البلاد. كما سيحذر القمر الصناعي الحكومة من مهاجمة الصواريخ. القمر الصناعي اسمه كوزموس 2524.

جمهورية الصين الشعبية

الصين لديها 68 قمرا صناعيا معدة للاستخدام العسكري. يعود برنامج الفضاء الصيني إلى الخمسينيات من القرن الماضي. يُطلق على الأقمار الصناعية التي يديرها الجيش اسم Yaogan. تم إطلاق Yaogan 30D و 30E و 30F في 24 نوفمبر 2017. ويقال أن الثلاثة هي تجريبية وسيتم استخدامها لجمع المعلومات الاستخبارية. يمتلك جيش التحرير الشعبي الأقمار الصناعية ويديرها. قام معهد أبحاث الأقمار الصناعية الصغيرة ببناء الأقمار الصناعية. يُعتقد أن أحدث سواتل Yaogan صغيرة الحجم ، وتحتوي على أجهزة استشعار أكثر حدة ، كما أنها قادرة على المسح على ارتفاعات منخفضة.

الأقمار الصناعية العسكرية من دول أخرى

تمتلك دول أخرى مثل فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان أقل من عشرة أقمار صناعية عسكرية وهناك بعض من الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعية . بسبب السرية وبعض الأقمار الصناعية التي تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) تخدم الاستخدام العسكري والمدني ، من الصعب معرفة العدد الدقيق للأقمار الصناعية العسكرية. مع مشاريع الأقمار الصناعية الجارية وإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية ، يتزايد العدد سنويًا ، ومع التكنولوجيا الجديدة ، يمكن للأقمار الصناعية الجديدة جمع المزيد من المعلومات وأداء المزيد من الوظائف.

الدول المصنعة للأقمار الصناعية

  • التقرير العالمي “تصنيع الأقمار الصناعية وسوق أنظمة الإطلاق” لعام 2020 من حيث القيمة والحجم حسب الشركة والمناطق وأنواع المنتجات والصناعات النهائية وبيانات التاريخ وتقدير البيانات. يحتوي التقرير أيضًا على تحليل شامل للقطاعات المهمة مثل فرص السوق وتفاصيل الاستيراد / التصدير وديناميكيات السوق والشركات المصنعة الرئيسية ومعدل النمو والمناطق الرئيسية.
  • يركز هذا التقرير على تصنيع الأقمار الصناعية وأنظمة الإطلاق في السوق العالمية ، وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وأمريكا الشمالية والهند. يصنف تقرير سوق أنظمة إطلاق وتصنيع الأقمار الصناعية السوق بناءً على الشركات المصنعة والمناطق والنوع والتطبيق.
  • تقدم تقارير سوق أنظمة إطلاق وتصنيع الأقمار الصناعية تقييمًا مفصلاً لتصنيع الأقمار الصناعية وأنظمة الإطلاق بما في ذلك التقنيات التمكينية ، والوضع الحالي للسوق ، وافتراضات السوق ، والعوامل المقيدة.
  • يتم توفير في السوق العالمية لتصنيع الأقمار الصناعية وأنظمة الإطلاق للأسواق الدولية بما في ذلك اتجاهات التقدم ، وانهيار المناظر الطبيعية التنافسية ، والمفتاح في حالة تطوير المناطق. تتم مناقشة سياسات وخطط التطوير بالإضافة إلى تحليل عمليات التصنيع وهياكل التكلفة.

خصائص الأقمار الصناعية

  • ازداد الدور العسكري للأقمار الصناعية الفضائية بشكل مستمر على مدى العقود الثلاثة الماضية. في أوائل الستينيات ، أطلقت الولايات المتحدة أول أقمار استطلاع صناعية ، وتبعها الاتحاد السوفيتي في غضون بضع سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، تم تطوير الاتصالات العسكرية والملاحة والأرصاد الجوية والأقمار الصناعية الأخرى خلال هذه الفترة. بحلول الثمانينيات من القرن الماضي ، كانت أنظمة مثل (Navstar Global Positioning System GPS) ، وكذلك أقمار الاستطلاع (Keyhole ، KH-11 ، Lacrosse ، إلخ) ذات أهمية كبيرة في التوازن العسكري.
  • معظم هذا النشاط قامت به القوى الكبرى ، الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (روسيا الآن) والصين. كما كرست فرنسا ووكالة الفضاء الأوروبية موارد كبيرة في هذا المجال ، مثل تطوير قمر الاستطلاع هيليوس.
  • كان برنامج الفضاء العسكري البريطاني محدودًا نسبيًا ، مقارنة بالقوى الكبرى الأخرى . حتى الثمانينيات ، كانت هذه الدول الوحيدة التي لديها القدرة على تطوير الأقمار الصناعية وإطلاقها في المدار. على الرغم من أن خدمات الإطلاق التجارية سمحت للعديد من الدول الأخرى بتطوير أقمار صناعية مدنية ، خاصة للاتصالات والبحث العلمي ، إلا أن هذه الأقمار الصناعية لم يكن لها فائدة عسكرية تذكر.
  • كان المعدل الذي تطور به الدول المختلفة القدرة على العمل في الفضاء موضوع العديد من الدراسات والكثير من الجدل. يركز هذا النقاش على قضيتين مركزيتين الاستخدامات العسكرية لأنظمة الأقمار الصناعية والمخاوف المتعلقة بتأثيرها على الاستقرار الدولي وإمكانية حدوث سباق تسلح في الفضاء ، ودرجة وصول الدول التي ليست قوى فضائية كبرى أو اقتصادات صناعية متقدمة إلى القدرات الفضائية من أجل الأغراض التجارية والتكنولوجية والأمن القومي .

الدول الأفريقية التي تمتلك أقمار صناعية

نيجيريا

إلى جانب جنوب إفريقيا ، يعد برنامج الفضاء النيجيري أكثر تقدمًا من نظرائه الأفارقة. أطلقت نيجيريا أربعة أقمار صناعية في الفضاء ، ثلاثة منها لا تزال عاملة وواحد خرج من مداره بعد استكمال أهدافه. أطلقت نيجيريا أول قمر صناعي خاص برصد الأرض ، نيجيريا سات 1 ، في سبتمبر 2003.

جنوب أفريقيا

في ديسمبر 2018 ، أطلقت جنوب إفريقيا أكثر الأقمار الصناعية النانوية تقدمًا في القارة إلى الفضاء لرصد وإدارة الكوارث مثل الحرائق ومساعدة اقتصاد المحيطات. يوفر القمر الصناعي النانوي ZACube-2 أحدث خدمات الاستشعار عن بعد والاتصالات لجنوب إفريقيا ومنطقة الجنوب الأفريقي ، وفقًا لموقع Techcentral.

أنجولا

تم إطلاق أول قمر صناعي في أنغولا في ديسمبر 2017 ، لكن روسيا أعلنت أنه توقف بعد أربعة أشهر. تم إطلاق AngoSat-1 ، وهو قمر صناعي للاتصالات تم إنشاؤه بحوالي 300 مليون دولار ، من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

كينيا

في مايو 2018 ، أطلقت كينيا أول قمر صناعي لها في المدار. تم تطوير CubeSat مقاس 4 بوصات ، والمعروف باسم أول ساتل نانو لجامعة كينيا – رحلة سابقة (1KUNS-PF) ، من قبل طلاب وباحثين من جامعة نيروبي بالشراكة مع وكالة الفضاء اليابانية.

مصر

تم إطلاق أربعة أقمار صناعية خاصة بنايل سات إلى المدار كأقمار صناعية للاتصالات بين عامي 1998 و 2010. بالإضافة إلى ذلك ، أطلقت مصر ثلاثة أقمار صناعية مملوكة للحكومة في الفضاء. واحد فقط يعمل. في فبراير 2019 ، تم إطلاق القمر الصناعي EgyptSat-A عالي الدقة لرصد الأرض إلى الفضاء.

السابق
ما دلع اسم مصطفى ؟
التالي
مواصفات وأسعار جوال iPhone SE 2020 الجديد

اترك تعليقاً