ادبيات

السيرة الذاتية للشاعر الفرنسي شارل بودلير

السيرة الذاتية للشاعر الفرنسي شارل بودلير

شارل بودلير هو شاعر فرنسي، وناقد فني، وهو من أهم شعراء وأدباء القرن التاسع عشر، وهو من الشعراء الذين لم يتم تقدير فنهم وأعمالهم إلا بعد وفاتهم، حيث كانت أفكره متطوره حديثة، لم يفهمها الناس إلا بعد موته، وقد عاش هذا الشاعر حياة مأساوية وهي التي خلقت منه هذا الشاعر المهم الذي يستطيع بكلماته الغوص في مكنونات النفس البشرية.

نشأة الشاعر شارل بودلير
هو شاعر فرنسي الجنسية ولد عام 1821 ميلادية، في باريس، وهو مسيحي كاثوليكي، وتم تعميدة وعمره شهرين في كنيسة سان سولبيس، هو إبن فرانسوا بودلير والذي كان يعد من الموظفين الكبار في فرنسا في هذا الوقت والذي تزوج من كارولين التي تصغره بحولي ثلاثون عاما وأنجب منها شارل بودلير.

درس بودلير في المعهد الثانوي لوي لو غران، ثم بعد ذلك درس القانون، وبدأ في كتابة قصائدة الشعرية، وقد توفي هذا الشاعر عام 1867 عن عمر يناهز 46 سنة بعد إصابته بمرض الزهري.

عوامل أثرت في طريقة تفكيره
1-نشأ هذا الشاعر يتيم الأب حيث مات أبوه وهو في سن السادسة حيث توفي عام 1827.
2-زواج والدته بعد وفاة والده بعام تقريبا من ليوتينانت كولونيل جاك السفير الفرنسي، مما أدى لإهمال أمه له حيث كان وقتها مقسم بينه وبين الزوج الجديد، في وقت كان فيه بودلير مازال صغيرا وفي حاجة لرعاية أمه، وقد كتب بودلير قائلا عن علاقته بوالدته” لم تكن فترة طفولتي بالنسبة لك إلا مرحلة حب كنت تعيشينها مع زوجك الجديد”.

3-وضعته أمه  في مدرسة داخلية للتفرغ تماما لزوجها.
4-رفض والدة بودلير للعلاقة بين بودلير وجين دوفال التي كانت تعد حب حياته وقد كانت غانية تعرف عليها في البارات التي كان يرتادها وهو في كلية الحقوق، مما دفعه لشرب الخمر ومحاولة إنتحار فاشلة.

5-تعيين وصي عليه وعلى أمواله، وقد كان هذا الوصي بخيل لا يراعي متطلبات الشاعر الشاب.
6-تأثر بودلير بالشاعر الأمريكي إدغار آلان بو والذي كان من مناصري الحركة الأدبية الرومانسية، حيث وجد أن أعمال إدغار تشبه لحد كبير ما كان يجول في خاطره ووجد أنه يوجد العديد من التشابهات بينه وبين هذا الشاعر الأمريكي، وفي الفكر المشترك من وجود صراع دائم بين الخير والشر، وقد تأثر وإعجب بهذا الشاعر كثيرا لحد أنه ترجم العديد من أعماله للغة الفرنسية مما أدى لشهرة الشاعر الأمريكي وإنتشاره في فرنسا.

أشهر أعمال الشاعر شارل بودلير
أشهر أعماله هو ديوان بإسم أزهار الشر والذي تم إصداره في عام 1857 وهذا الديوان كان السبب في شهرة بودلير على نطاق واسع، وأيضا تسبب له في العديد من المشكلات حيث أنه تسبب في تقديم بودلير للمحاكمة بسبب هذا الديوان حيث قيل أنه يحتوي على قصائد تتعدى حدود الأدب وتحتوي على إيحاءات جنسية ورموز جديدة على المجتمع الفرنسي وعلى إثره حكم عليه بالغرامه ومنعت بعض قصائده من النشر.

ومن أشهر قصائد هذا الديوان قصيدة الموسيقى والمنارات والقطرس والحسناء، وتتميز هذه القصائد بالرمزية في التعبير وعمق المشاعر المتجسدة من خلال الكلمات.

وفاة الشاعر شارل بودلير
بدأ الشاعر بودلير يشعر بالمرض في عام 1859، حيث تسبب إدمانه للكحول والمخدرات في مرضه الشديد حيث كان يلجأ لهما لينسى معاناته وهو طفل وكيف أن أمه تخلت عنه ووضعته في مدرسة داخلية لتستطيع الإعتناء بزوجها، حيث إصيب بجلطة في المخ مما نتج عنها شلل كامل وعدم القدرة على النطق وهذا في عام 1866، وأيضا كان مصاب بالزهري مما أدى لوفاته عن عمر يناهز 46 عام وهو طرح الفراش لا يستطيع التكلم وكان هذا عام 1867.

السابق
الكويت تبحث إمكانية دعم الكوادر الوطنية وتكويت القضاء
التالي
العالم العربي ابن الشاطر

اترك تعليقاً