معلومات عامة

العوامل المؤثرة على الليسوسومات

العوامل المؤثرة على الليسوسومات

ماهي الليسومات

الليسوسومات هي عبارة عن عضيه خلوية ترتبط ارتباط وثيق بالغشاء ، وتحتوي على إنزيمات هضمية بالإضافة إلى ذلك ، نجد انها تشارك الجسيمات الحالة في عمليات الخلية المختلفة ، وتقوم هذه الليسوسومات بتكسير أجزاء الخلايا الزائدة ، أو البالية ، كما أنها يمكن استخدامها لتدمير الفيروسات أو البكتيريا .

وظيفة الليسوسومات

تقوم الليسوسومات بعمل تفكيك للجزيئات الكبيرة في الجسم ، وتحويلها إلى جزيئات صغيرة فعلى سبيل المثال ، يمكنها تحويل البروتينات الكبيرة إلى أحماض أمينية ، أو تحويل الكربوهيدرات الكبيرة إلى سكريات بسيطة ، أو يمكنها أيضًا تحويل الدهون الكبيرة إلى أحماض دهنية مفردة،  وهذا في الواقع يقوم بتوفير العناصر الغذائية التي تحتاجها الخلية .

ما مكان الليسوسومات

الليسوسومات هي عبارة عن آلات هضم صغيرة ،  وتعمل فعليًا عندما تمتص الخلية ، أو تأكل بعض الطعام ، لذلك هي توجد داخل الخلية تكون في انتظار دخول أي شيء ، وبمجرد أن تتواجد المادة داخل الخلية ، تلتصق بها هذه الجسيمات ، وتقوم بإطلاق إنزيماتها ، ووظيفة هذه الإنزيمات تفكيك الجزيئات المعقدة ، التي يمكن أن تكون محتوية على أي سكريات ، أو بروتينات معقدة

لماذا الليسوسومات لا تهضم نفسها

هذا السؤال لا يزال يشغل الكثير من العلماء وهو شيء لا يزال العلماء يحاولون اكتشافه ، حيث أنه إذا كان الليسوسومات تحمل أنواعًا عديدة من الإنزيمات ، فكيف يمكن لهذا الجسيم أن يعيش ، حيث قد صُممت هذه الليسوسومات لكي تعمل على تحطيم الجزيئات المعقدة ، فلماذا لا تكسر هذه الإنزيمات بدورها الغشاء المحيط بهذه الجسيمات .

العوامل المؤثرة على الليسوسومات

  • قياس مدى توفر الانزيمات الليسوسومية ، والتي تشمل التورم التناضحي ، ودرجة الحرارة ، ودرجة الحموضة ، وأي تغيرات نفاذية تحدث للغشاء الليسوسومي .
  • كما أنه تحت تأثير عامل واحد لم تصبح كل هذه الإنزيمات متوفرة بنفس الكمية .
  • وتم توضيح ارتباط هذه الإنزيمات بمواقع مختلفة في جزء الغشاء ، هذا من خلال نمط التوافر عند كل من الأس الهيدروجيني الحمضي ، والقلوي ، والمتعادل .
  • ومن الجيد أنه قد تشير النتائج أيضًا إلى أن هذا الغشاء له خصائص الغشاء المشحون .
  • وأخيرًا تُناقش العلاقات بين توافر هذه الانزيمات الليسوسومية ، وبين تنظيمها الداخلي .

أمراض الليسوسوم

  • من أشهر أمراض التخزين الخاصة بـ الليسوسومات ، هي كلها عبارة عن اضطرابات وراثية تؤثر فيها عدة طفرات جينية ، وهذه الطفرات قد تؤثر على نشاط واحد أو أكثر من الحمض نفسه ، وفي مثل هذه الأمراض، يتم حظر التمثيل الغذائي الطبيعي للعديد من الجزيئات الكبيرة المحددة ، وفي ذلك الحين يتم تراكم الجزيئات الكبيرة داخل هذه الجسيمات ، ويتسبب في حدوث ضررًا فسيولوجيًا شديدًا ، أو تشوهًا ، وتسمى بـ متلازمة هيرلر .
  • وهناك مرض الخلية الأولى والذي يحدث بسبب عيوب وراثية في الإنزيم الذي يعتبر ضروري في إضافة العناصر الهامة للجسم كالبروتينات ، ووقتها لا يتم استهداف إنزيمات الليسوسومات بشكل صحيح ، مما ينتج عنه كميات كبيرة من البول ومجرى الدم .
  • أما عن مرض تخزين الليسوسومات ، فيكون مرتبط بـ مجموعة من الحالات الوراثية ، والتي تؤثر بدون شك على الجسيمات ، وهذه الجسيمات تتباين بشكل كبير على حسب الاعراض والمريض نفسه ، ومن أكثر الحالات شيوعًا هو مرض جوشر ، وتشمل أعراضه تضخم الكبد ، والطحال ، وفقر الدم .

الأجسام المحللة

هو تعريف أخر لـ الليسوسومات ، وتحتوي هذه الأجسام على مجموعة من الإنزيمات القادرة على تحطيم أنواع البوليمرات البيولوجية كلها ، وهذه الاجسام تعمل بمثابة جهاز هضمي للخلية ، وتقوم بتحطيم جميع المواد المأخوذة من خارج الخلية بالإضافة إلى هضم المكونات القديمة للخلية نفسها ، والأجسام المحللة هذه تأتي في شكل فجوات كروية كثيفة ، وتظهر تباينًا كبيرًا في الحجم والشكل .

أنواع الأجسام المحللة

تنقسم الأجسام المحللة إلى :

  • الجسيمات الأولية ، وهي عبارة عن هياكل صغيرة تشبه الكيس ، وتحتوي هذه الهياكل على الإنزيمات المركبة ، والتي تسمى حبيبات تخزين من خلالها يتم تخزين الإنزيمات .
  • الجسيمات الثانوية ، وهذه الجسيمات تتكون عن طريق اندماج الجسيم الأولي مع البلعمة ، وبجانب الانزيمات تحتوي على مواد مغمورة أخرى ، والتي يتم هضمها تدريجيًا .

الليسوسومات هي إنزيمات

  • من المعروف أن الليسوسومات هي عبارة عن إنزيمات ، وهذه الانزيمات المتحللة تسمح للماء الموجود داخل الجسيم أن يقوم بتدمير الجسيمات الغريبة ، وتلعب هذه الاجسام المحللة دورًا هامًا في تبلعم الجزيئات الغريبة ، حيث يتحد الجسيم مع أي جسم غريب لكي يشكل جسيم بلعمي .
  • وهذه الإنزيمات قد تكون ضرورية للغاية في آليات قتل أي فيروسات أو بكتيريا غير مرغوب فيها ، وهي مستقلة عن الأكسجين ، كما أن الليسوسومات تساعد أيضًا في الدفاع عن الجسم ضد دخول مسببات الأمراض ، وتستطيع أن تقوم بذلك عن طريق عملية تسمى بـ “الالتقام الخلوي” ، والتي من خلالها تقوم بتحطيم مسببات الأمراض قبل أن تصل حتى إلى السيتوبلازم .

هيكل الليسوسومات

بشكل عام الليسوسومات هي صغيرة جدًا ، فيتراوح حجمها من 0.1 إلى 0.5 مايكرومتر ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى 1.2 مايكرومتر ، وتتميز بهيكل بسيط ، وتتشكل عن طريق التبرعم ، وتتشكل هذه الإنزيمات المتحللة بالماء داخل هذا الهيكل ، فيما يسمى بـ الشبكة الإندوبلازمية .

حقائق مدهشة عن الليسوسومات

  • الليسوسومات هي عبارة عن هياكل حبيبية ، وعادة ما تكون كثيفة ، ومرتبطة بالغشاء الذي يحتوي على إنزيمات تحلل مائي وتكون مسؤولة بشكل أساسي عن الهضم داخل الخلايا وحتى خارجها .
  • تتكون كلمة “الليسوسومات” من كلمتين ، وهما كلمة “تحلل” تعني انهيار ، وكلمة “سوما” تعني الجسيم .
  • الليسوسومات هي عبارة عن عضيه خلوية هامة ، وعادة ما تكون مسؤولة عن تحلل المواد بين الخلايا وخارجها .
  • توجد هذه الإنزيمات بشكل أكثر شيوعًا في الخلايا الحيوانية .
  • في الحيوانات ، توجد الليسوسومات في جميع الخلايا تقريبًا ، باستثناء كرات الدم الحمراء .
  • توجد بكثرة في بعض الخلايا ، مثل الخلايا المتعلقة بأي تفاعلات أنزيمية ، فعلى سبيل المثال توجد في خلايا الكبد ، وخلايا البنكرياس ، وخلايا الكلى ، وخلايا الطحال .
السابق
العوامل المؤثرة في النمو الديمغرافي
التالي
الفرق بين إبرة العضل و ابرة تحت الجلد

اترك تعليقاً