منوعات

اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها 1442

اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها 1442

اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملاحقه 1442 المعلن عنها في المملكة العربية السعودية، حيث وضعت الشؤون الاجتماعية والشؤون الاجتماعية مجموعة من الأمور والأحكام التنفيذية التي تنظم العمل في القطاع الخاص وفق إطار المملكة الجديدة. . تفاصيل نظام اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي وملحقاته لعام 1442 ه

قانون العمل السعودي

هو من الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وصدر بأمر ملكي صادر بتاريخ 23/8/1426 هـ، ويتكون النظام من مجموعة من الأنظمة المهنية والعملية التي تنظم العمل في المملكة. حيث تتمثل هذه القوانين والأنظمة في تعريفات وأحكام عامة للعمل وتنظيم عمليات التوظيف. الحوادث الجسيمة والإصابات المهنية، والخدمات الاجتماعية والصحية، وتوظيف النساء، وتوظيف القصر، وعقود العمل البحري، والعمل في المناجم والمحاجر، وتفتيش العمل، وهيئات تسوية المنازعات العمالية، والعقوبات والأحكام النهائية، ويمكن العثور على التفاصيل من هذا النظام “.

اللائحة التنفيذية لقانون العمل وملحقاتها 1442

نظام العمل السعودي هو أحد الأنظمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، ويصدر بقرار وزاري من المملكة العربية السعودية، تنفيذاً لأحكام ومواد نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي. الراحة اليومية والأسبوعية والعمل الإضافي والإجازات الرسمية وأنظمة السلامة والصحة المهنية وحوادث العمل والتعويض عنها، وما يقرره الوزير، وتتضمن هذه اللائحة عدة مواد. توضيح آليات التعامل مع قانون العمل الصادر عام 1426 هـ والموافق لعام 2005 م.

الفئات المستثناة من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي

يستثنى من تطبيق أحكام هذا القانون الفئات التالية:

  • فقط أفراد عائلة صاحب العمل من أزواجهم وأجدادهم وأحفادهم الذين يعملون في المنشأة التي يؤويهم.
  • لاعبو ومدربو الأندية والاتحادات الرياضية.
  • عمال الخدمة المنزلية ومن يرتبط بهم.
  • عمال الزراعة والرعاة ومن في حكمهم.
  • البحارة الذين يعملون على سفن تقل حمولتها عن 500 طن.
  • العمال غير السعوديين الذين يأتون لأداء مهمة معينة لمدة لا تزيد عن شهرين.

اللائحة التنفيذية لقانون العمل وملاحقها pdf

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل وأحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي وملحقاته، وجميعها بصيغة pdf. حيث يتضمن هذا المرسوم كافة التفاصيل التي تنظم العمل في المملكة العربية السعودية، والعديد من الملاحق الخاصة بهذا النظام ولائحته التنفيذية.

تعديل قانون العمل السعودي الجديد 1442 pdf

أعلنت الجهات المختصة عن تعديلات جديدة على نظام العمل السعودي، وجاءت هذه التعديلات بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، على تعديل نظام العمل في المملكة. المملكة العربية السعودية. السنة. 1442 هـ من خلال الجلسة التي عُقدت مؤخرًا لمناقشة هذا الموضوع، حيث صدر الأمر الملكي رقم (14) بتاريخ 1442/6/1 هـ بتعديل الأمر الملكي (م / 51) الصادر بتاريخ 23/8/1426 هـ، بحسب نص قرار مجلس الوزراء بعد الموافقة الملكية يمكن الاطلاع على تفاصيل هذه “اللائحة”.

وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملاحقه 1442. وقد تضمنت هذه اللائحة العديد من الأحكام واللوائح والمواد المتعلقة بالعمل والعاملين في المملكة العربية السعودية، في بالإضافة إلى ملاحق هذه اللائحة ولوائحها.

السابق
صنف مخلوقا له اجهزة وليس لديه جدار خلوي ويلتهم الغذاء احياء 1
التالي
اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه

اترك تعليقاً