اسلاميات

اميز ما يجزئ وما لا يجزئ في الهدي والاضحية مما يلي

اميز ما يجزئ وما لا يجزئ في الهدي والاضحية مما يلي

فرّق بين ما يكفي وما لا يكفي في الأضحية والأضحية مما يلي. وقد بينت أحكام الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بأحكام الذبائح في الإسلام، والتي من خلالها نقترب من الله تعالى، سواء كان ذلك بالهدى أو بالهدية أو بالعقيقة، فهي من الذبائح التي يذبحها المسلمون من أجل رسم الأقرب إلى الله في كل مناسبة تتعلق بذبح الغنم سنعرفها بالتفصيل في مسألة التمييز بين كل ما هو جزء وما ليس من الذبيحة والتضحية فيما يلي، وهذا ما نطرحه. سوف نفرق خلال دراستنا في كل ذبائح وما يكفي منها وما لا يكفي.

ما هو متحيز وما لا يجزئ في الذبيحة والهدية

التفريق بين ما هو من الأضاحي وما هو غير متحيز يعتمد على علم العلوم الفقهية في ذبيحة التمتع، وهو ما يذبح في منى أو في مكة أيام النحر ؛ لأن يحرم الرجل أو المرأة في العمرة في أشهر الحج ثم الحج أو الحج مع القرعان يجب على من اشترى ذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء في بلاد الحاج لكثرة المساكين مما وهو ما ركز عليه علم الفقه في بيانه من خلال نصوص السنة النبوية في مسألة ما هو كافٍ وما لا يجزئ في الأضحية والأضحية.

جواب السؤال :

ما يكفي في الأضحية والنحر: شاة سمينة – ناقة لها ست سنين – شاة ذات عين واحدة غير ظاهرة – قرن مكسور – سمنة مريضة مرض خفيف. قرنها – عنزة عمرها عشرة أشهر – لحيتها البالغة من العمر أربع سنوات.

السابق
ما هو الشيء الذي ينبض بلا قلب
التالي
حدد طرفي التشبيه، وبين غرضه قال الاعشي : كان مشيتها من بيت جارتها مر السحابة لا ريث ولا عجل

اترك تعليقاً