صحه عامة

تشخيص العقيدات الدرقية

كيف يتم تشخيص العقيدات الدرقية؟

قد لا تعرف أن لديك عقيدة حتى يجدها الطبيب أثناء الفحص البدني العام. لكن هناك بعض الأشخاص قد يكونون قادرين على الشعور بالعقدة. إذا اشتبهوا في وجود عقيدة الغدة الدرقية، فمن المحتمل أن يحيلوك إلى طبيب الغدد الصماء. يتخصص هذا النوع من الأطباء في جميع جوانب نظام الغدد الصماء (الهرمون)، بما في ذلك الغدة الدرقية. سيرغب طبيب الغدد الصماء في معرفة ما يلي:

  • إذا خضع الشخص للعلاج الإشعاعي.
  • لديك تاريخ عائلي من العقيدات الدرقية.
  • لديك تاريخ من مشاكل الغدة الدرقية الأخرى.

سيستخدمون واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية لتشخيص العقيدات وتقييمها:

  • الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية، لفحص بنية العقيدة.
  • فحص الغدة الدرقية، لمعرفة ما إذا كانت العقدة ساخنة أو دافئة أو باردة (يُجرى هذا الاختبار عادةً عندما تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط).
  • شفط إبرة دقيقة، لجمع عينة من العقيدات لاختبارها في المختبر.
  • اختبارات الدم، للتحقق من مستويات هرمونات الغدة الدرقية والهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH).

كيف يتم علاج العقيدات الدرقية؟

تعتمد خيارات العلاج على حجم ونوع العقدة الدرقية لديك. إذا كانت العقيدة غير سرطانية ولا تسبب مشاكل، فقد يُقرر طبيب الغدد الصماء أنها لا تحتاج إلى علاج على الإطلاق. وبدلاً من ذلك، سيراقبون العقدة عن كثب من خلال زيارات المكتب المنتظمة والموجات فوق الصوتية.

نادرًا ما تتحول العقيدات التي تبدأ بشكل حميد إلى سرطاني. ومع ذلك، من المُرجّح أن يقوم طبيب الغدد الصماء بإجراء خزعات عرضية لاستبعاد هذا الاحتمال. إذا كانت عقيدتك ساخنة، أو فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية، فمن المُحتمل أن يستخدم طبيب الغدد الصماء اليود المشع أو الجراحة لإزالة العقدة. إذا كنت تُعاني من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فيجب أن يحل ذلك الأعراض. إذا تم تدمير أو إزالة الكثير من الغدة الدرقية في هذه العملية، فقد تحتاج إلى تناول هرمونات الغدة الدرقية الاصطناعية بشكل مستمر.

كبديل لليود المشع أو الجراحة، قد يحاول طبيب الغدد الصماء علاج العقدة الساخنة عن طريق إعطائك أدوية حجب الغدة الدرقية. في الماضي، استخدم بعض الأطباء جرعات عالية من هرمونات الغدة الدرقية في محاولة لتقليص عقيدات الغدة الدرقية. تم التخلي عن هذه الممارسة إلى حد كبير لأنها كانت في معظمها غير فعالة.

ومع ذلك، قد تكون هرمونات الغدة الدرقية ضرورية للأشخاص الذين يُعانون من قصور الغدة الدرقية (مثل أولئك الذين يُعانون من مرض هاشيموتو). وقد يستخدم طبيب الغدد الصماء أيضًا شفط إبرة دقيقة لتصريف عقيدتك إذا كانت مليئة بالسوائل.

السابق
أنواع التهاب الغدة الدرقية
التالي
أسباب عقيدات الغدة الدرقية

اترك تعليقاً