صحه عامة

أنواع التهاب الغدة الدرقية

أنواع التهاب الغدة الدرقية:

هناك أربعة أنواع فرعية مُختلفة من التهاب الغدة الدرقية:

  • التهاب الغدة الدرقية الحبيبي دون الحاد: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب الغدة الدرقية الحاد. تحدث في الغالب بسبب الالتهابات الفيروسية.
  • التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة: يحدث هذا في النساء في غضون عام واحد بعد الولادة، وعادة ما يختفي في غضون 18 شهرًا. يُعتقد أن النساء اللواتي يصبن بهذا النوع من التهاب الغدة الدرقية لديهن مرض مناعي ذاتي كامن يسبب الالتهاب. تحدث الأعراض على مرحلتين، بدءًا من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية والانتقال إلى أعراض قصور الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي دون الحاد: يحدث هذا أيضًا خلال فترة ما بعد الولادة. تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مُبكّرًا (عادةً في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة)، ويُمكن أن تستمر أعراض قصور الغدة الدرقية لعدة أشهر بعد ذلك.
  • التهاب الغدة الدرقية: يحدث هذا عندما تتلف بصيلات الغدة الدرقية بسبب التلاعب الميكانيكي مثل الفحص المتكرر للغدة الدرقية أو الجراحة.

تتبع جميع الأنواع الفرعية من التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد مسارًا مشابهًا من الأعراض، مع تطوّر فرط نشاط الغدة الدرقية أولاً. الاختلافات الرئيسية هي الأسباب.

تشخيص التهاب الغدة الدرقية:

سوف يشعر الطبيب بفحص الرقبة لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية مُتضخّمة أو ملتهبة. سيسألك أيضًا عن أعراضك وتاريخك الطبي الأخير. من المُرجّح أن يتحقق الطبيب من التهاب الغدة الدرقية إذا كنت قد أصبت مُؤخرًا بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي.

سيطلب الطبيب إجراء فحص دم لتأكيد تشخيص التهاب الغدة الدرقية. سيتحقق هذا الاختبار من مستويات هرمونات معينة في الدم. على وجه التحديد، سيقيس اختبار الدم هرمون الغدة الدرقية، أو T4، ومستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH). تُعدّ مستويات T4 و TSH جزءًا ممّا يُسمّى “حلقة الملاحظات الداخلية”. عندما يكون أحد المستويات مرتفعًا، يكون المستوى الآخر منخفضًا والعكس صحيح.

ستختلف نتائج فحص الدم حسب مرحلة المرض. في المراحل الأولية، ستكون مستويات T4 عالية بينما ستكون مستويات هرمون TSH منخفضة. في المراحل اللاحقة ستكون مستويات TSH عالية بينما ستكون مستويات T4 منخفضة. يُشير المستوى غير الطبيعي لأيّ من الهرمون إلى التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد.

علاج التهاب الغدة الدرقية:

إذا تم تشخيصك بالتهاب الغدة الدرقية، فسيعطيك الطبيب أدوية للمُساعدة في تقليل الألم والسيطرة على الالتهاب. في بعض الحالات، هذا هو العلاج الوحيد المطلوب لالتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد. تشمل الأدوية المحتملة ما يلي:

  • الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية (NSAIDs): تعمل الأدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين عن طريق تقليل الالتهاب. ونتيجة لذلك، ستشعر بألم أقل. الأسيتامينوفين (تايلينول) ليس فعّالًا لأنه لا يُقلّل من الالتهاب الدرقي.
  • الستيرويدات القشرية: تُستخدم الكورتيكوستيرويدات عندما لا تكون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كافية للحد من التورم. بريدنيزون هو كورتيكوستيرويد شائع يستخدم لعلاج التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد. قد يصف الطبيب 15 إلى 30 ملليغرام في اليوم للبدء، ثم يُقلّل الجرعة ببطء على مدى ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
  • حاصرات بيتا: قد يصف لك الطبيب حاصرات بيتا في حالة وجود فرط نشاط الغدة الدرقية في المراحل المُبكّرة. تخفض هذه الأدوية ضغط الدم ومعدل النبض لتخفيف أعراض مُعينة، بما في ذلك القلق وعدم انتظام ضربات القلب.
  • علاج فرط نشاط الغدة الدرقية مهم في بداية المرض: ومع ذلك لن يكون مفيدًا بمجرد تقدم حالتك إلى المرحلة الثانية. خلال المراحل المُتأخرة من المرض، سوف تصاب بقصور الغدة الدرقية. ربما ستحتاج إلى تناول هرمونات مثل ليفوثيروكسين لاستبدال الهرمونات التي لا ينتجها الجسم.

الوقاية والتشخيص من التهاب الغدة الدرقية:

لا توجد تدابير وقائية واضحة لالتهاب الغدة الدرقية لأن السبب الدقيق غير معروف. في كثير من الحالات يزول التهاب الغدة الدرقية من تلقاء نفسه دون سابق إنذار. يعتمد التكهن العام على مدى تلف الغدة الدرقية. إذا حدث الكثير من الضرر، فقد تواجه مشاكل دائمة في الغدة الدرقية وتحتاج إلى عناية طبية مستمرة.

تزول أعراض التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد عادة في غضون 12 إلى 18 شهرًا. ومع ذلك، في بعض الحالات قد ينتهي الأمر بقصور الغدة الدرقية ليكون دائمًا. تقدر جمعية الغدة الدرقية الأمريكية أن حوالي 5 بالمائة من الأشخاص المُصابين بالتهاب الغدة الدرقية يُصابون بقصور الغدة الدرقية الدائم. المشاكل الصحية الدائمة نادرة للغاية. كما يُمكن أن يُساعد التشخيص والعلاج المُبكّر في منع الإصابة بقصور الغدة الدرقية الدائم.

السابق
قصور الغدة الدرقية عند الأطفال
التالي
تشخيص العقيدات الدرقية

اترك تعليقاً