معلومات علمية

ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة الماء

ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة الماء

ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة المياه، وتعرف دورة المياه بحركة الماء في الغلاف الجوي للأرض، حيث يتم إعادة تدوير المياه من خلال عمليات مختلفة للحفاظ على المسطحات المائية ومياه الفناء والحفاظ على السحب والسحب والأمطار، وتتكون من العديد من العمليات التي سنتعلمها في هذه المقالة ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة المياه.

كيف تحدث دورة الماء في الطبيعة؟

هناك ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة الماء في الطبيعة، للحفاظ على بقاء الماء على الكوكب حتى لا ينطفئ، بالإضافة إلى الحفاظ على استمرارية هطول الأمطار، وتسمى دورة المياه أيضًا دورة الماء الهيدروجين، أي الدورة المسؤولة عن حركة الماء في الطبيعة.

ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة الماء

في الطبيعة، هناك ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة المياه، والتي تساعد في استمرارية المياه للحفاظ عليها في المسطحات المائية، وهذه العمليات الثلاث هي كالتالي

  • التبخر هو عملية تحويل الماء من سائل إلى غاز وعبوره إلى الغلاف الجوي العلوي نتيجة التعرض للحرارة، بينما يتحول الثلج إلى غاز أو ما يسمى بخار من خلال عملية التسامي.
  • التكثيف تحدث عملية التكثيف نتيجة ملامسة الماء المتبخر، وهو في حالة غازية، مع الطبقات العلوية الباردة أو ذات درجة الحرارة المنخفضة، ويتحول إلى ماء.
  • الهطول هو عملية هطول الأمطار التي تسقط من السحب، حيث ينتقل الماء في هذه المرحلة من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض بعد أن كان في الغلاف الجوي العلوي

وتجدر الإشارة إلى أن هناك المزيد من العمليات الفيزيائية التي تحدث أثناء دورة المياه في الطبيعة، مثل النتح وغيرها، وقد تعلمنا عن ثلاث عمليات فيزيائية تحدث في دورة المياه، بما في ذلك التبخر والتكثيف والترسيب، أكثر من بعض تكملة. منهم في دورة المياه في الطبيعة.

السابق
وسائل تقديم خدمة الدفع الالكتروني وساعات العمل
التالي
نسبة المساحة الدائرة التي طول نصف قطرها ر الى محيطها تساوي

اترك تعليقاً