اسلاميات

حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه تعريف

حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه تعريف

حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه تعريف

الزكاة في اللغة: النماء والزيادة يقال: زكا الزرع إذا نما.
وشرعاً: عبارة عن حق يجب في المال الذي بلغ نصاباً معيناً بشروط مخصوصة، لطائفة مخصوصة وهو حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه وهي حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه  وهي طهرة للعبد، وتزكية لنفسه، قال تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [التوبة ]، وهي سبب من أسباب إشاعة الألفة، والمحبة، والتكافل بين أفراد المجتمع المسلم.

الحكمة من مشروعية الزكاة :

لم يفرض الله عز وجل الزكاة عبثاً، إنما فرضت الزكاة لحكمٍ كثيرة تعود بالخير على المجتمع بأكمله، فهي تصلح أحوال المجتمع وتجعله كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، فهي تأتي لتساعد الفقر والمسكين وصاحب الدين والضعيف في دينه، وغيرهم الكثير من فئات المجتمع، وتأتي لتعلّم الإنسان الإنفاق والإحساس بأخيه، وتعوده على البذل، وتحمي نفس المسلم من البخل والشح، فهي نظام اقتصادي كامل متكامل من شأنه إصلاح اقتصاد البلاد المطبقة له.

 الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر :

هناك فرق بين زكاة المال وزكاة الفطر في الإسلام والتالي بعض من هذه الفروق: 
زكاة المال والتي هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، لا تجب إلّا في أصناف معينة من المال والممتلكات، مثل بهمية الأنعام كالبقر والغنم والماعز وغيرها، وأيضاً تجب في الذهب والفضة والأوراق النقدية، والتي تكون بمقدار معين حدده الإسلام، ومرّ عليها حول وزمن معيّن، ولم يقل أو ينقص مقدارها وهنا تجب الزكاة، وكذلك تجب في ما يخرج من الأرض من المزروعات والثمار، أما زكاة الفطر وتختلف عن زكاة المال من حيث أنها ليست من أركان الاسلام انما هي صدقه واجبه وواجب اخراجها
زكاة المال في الإسلام مقدارها هو 2.5% من المال أو الممتلكات، أمّا زكاة الفطر فمقدارها حصة من الطعام حسب ما هو معروف من مقدارها عند أغلب الناس. زكاة الفطر لا تكون إلا في شهر رمضان، أمّا زكاة المال فليس لها وقت معين وتجب حين يمر حول كامل على ممتلكات الإنسان. زكاة الفطر يخرجها المسلم عن نفسه وعن الأفراد الذين يتولى إعالتهم، أمّا زكاة المال فيخرجها عن ماله فقط. زكاة المال تكون عن الغني، ومن لديه فائض عن احتياجاته، أمّا زكاة الفطر فهي تفرض على كل المسلمين غنيهم وفقيرهم.

السؤال: حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه تعريف

الاجابة عن حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه تعريف :

حق واجب شرعا في اموال محدده لطائفه مخصوصه تعريف الزكاه

السابق
فرضت الزكاة في السنة كم ؟
التالي
رجل يملك مزرعة يسقيها بالماء المستخرج من البئر عن طريق الآلات فالمقدار الواجب

اترك تعليقاً