حول العالم

شروط فتح مكتب استقدام في السعودية وإجراءات فتحه

شروط فتح مكتب استقدام في السعودية وإجراءات فتحه

أولًا: ما هي شروط فتح مكتب استقدام للعمالة داخل المملكة العربية السعودية؟

هناك عدد من المعايير التي يتعين أخذها بعين الاعتبار إذا كنت ترغب في إنشاء مكتب لإيفاد عمالة مختلفة إلى أراضي الدولة السعودية، وتتمثل فيما يلي:

  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكتب استقدام للعمالة أن يتمتع بالجنسية السعودية.
  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكتب لاستقدام العمالة أن يكون حاصل على مؤهل عالي.
  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكتب لاستقدام العمالة أن يمتلك الوقت الكافي والتفرغ المطلوب من أجل مباشرة أعمال المكتب.
  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكتب لاستقدام العمالة أن يقدم إلى الجهة المعنية استراتيجية لإدارة المكان لسنة كحد أدنى.
  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكتب لاستقدام العمالة تأكده من خلو صحيفته الجنائية من أية أحكام قضائية، وخصوصًا الأحكام في الوقائع المخلة بالشرف.
  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكتب لاستقدام العمالة أن يمتلك تصريح بممارسة واحد من الأعمال التي تتضمنها قائمة مكاتب استقدام العمالة.
  • يتعين على الشخص الذي يطلب تصريح لفتح مكاتب لاستقدام العمالة تقديم ما يفيد بحيازة ضمانة مالية تبدأ من أربعمائة وخمسين ألف ريال سعودي كحد أدنى.

 

ثانيًا: ما هي الإجراءات المطلوبة لاستخراج تصريح فتح مقر لاستقدام العمالة داخل الدولة السعودية بصورة إلكترونية؟

هناك مجموعة من الإجراءات التي يتعين القيام بها من أجل استخراج تراخيص فتح مكاتب استقدام العمالة إلى المملكة العربية السعودية، وتتمثل في:

  • يتعين على الشخص المعني بالحصول على تصريح مكتب استقدام العمالة أن يقوم بالدخول على المنصة الرسمية لوزارة العمل السعودية على شبكة الإنترنت والإلمام بكافة ما تقدمه من خدمات وما تتيحه للمستخدمين من مزايا.
  • يتعين على الشخص المعني بالحصول على تصريح فتح مكتب استقدام العمالة أن يدون كافة المعلومات الخاصة به.
  • يتعين على الشخص المعني بالحصول على تصريح فتح مكتب استقدام العمالة أن يتحقق من كون كافة البيانات التي قام بتسجيلها هي بيانات متوافقة تمامًا مع البيانات المسجلة في الوثائق الرسمية.
  • يتعين على الشخص المعني بالحصول على تصريح فتح مكتب استقدام العمالة التحقق من امتلاكه للرقم المدرج به طلبه في قائمة الطلبات المقدمة للحصول على تصاريح فتح مقرات استقدام العمالة إلى الأراضي السعودية.
  • يتعين على الشخص المعني بالحصول على تصريح فتح مكتب استقدام العمالة أن يرفق كافة الوثائق المطلوبة عندما يتوجه إلى مكتب العمل السعودي.

 

ثالثًا: ما هي خطوات تنظيم دراسة جدوى من أجل فتح مقر لاستقدام العمالة إلى المملكة العربية السعودية؟

حتى تتمكن من وضع دراسة جدوى مناسبة وسليمة لمشروع فتح مقر لاستقدام العمالة إلى الأراضي السعودية، فيتعين مراعاة ما يلي:

  • اختيار مقر ملائم لإقامة المقر به، مع مراعاة تكون مساحة المقر متسقة مع حجم الميزانية المرصودة للمقر، من أجل جذب الجمهور المستهدف بالخدمة.
  • عمل استراتيجية استثمارية دقيقة تحتوي على قيمة رأس المال المرصود للمشروع وما هي الروافد المعتمد عليها في توفيره.
  • مراعاة إمكانية تضمين موظفين في العمل عن بعد، نظرًا لما قد يواجهه البعض من أزمات في الاتصال مع الفئة العمالية الموجودة في مناطق بعيدة عن مكان مكتب الاستقدام، الأمر الذي قد يجعل من هذه الإمكانية حل فعال من أجل الاتصال مع الفئة المستهدفة من مناطق متفرقة ومتنوعة والتعرف على مقدراتهم ومؤهلاتهم، وفي نفس الوقت تساعد في الحفاظ على وقت كبير وتقديم مجهود أقل.
  • تصميم منصة إلكترونية على الشبكة العنكبوتية من أجل عرض كافة التفاصيل المتعلقة بمكتب الاستقدام، وتوضيح المزايا التي سيعمل على توفيرها للجمهور، وتجدر الإشارة إلى أن طرح موقع منظم ودقيق يساعد في ترك انطباع جيد عند الجمهور بشأن كفاءة المزايا التي سوف يعمل مكتب الاستقدام على توفيرها، بالإضافة إلى الاهتمام بإتاحة قناة للتواصل مع الجمهور والاستجابة للشكاوى والمقترحات والرد على الاستفسارات، وذلك لبناء جسر من الثقة والتواصل بين مكتب الاستقدام وبين الجمهور المستهدف.

 

رابعًا: ما هو الريع المتوقع كسبه من فتح مكتب لاستقدام العمالة في المملكة العربية السعودية؟

إذا كنت واحدًا من المتهمين بمشروع تأسيس مقر لاستقدام العمالة الأجنبية داخل المملكة العربية السعودية، فإنك بالطبع تتساءل حول الأرباح التي قد تجنيها جراء القيام بذلك، وسوف نوضح لك هذا الأمور في مجموعة من النقاط نبينها فيما يلي:

  • يعد تأسيس مقر لاستقدام العمالة الأجنبية داخل المملكة العربية السعودية من الأعمال التي يحصد مؤسسوها أرباح جمة وأموال وفيرة، وهو أمر أثبتته التجربة فهناك الكثير من المؤسسات التي تعمل في مجال استقدام العمالة الأجنبية تجني أرباح كثيرة جدًا.
  • ومع أن السماسرة العاملون في مجال استقدام العمالة الأجنبية يطلبون مبالغ مالية كبيرة مقابل عملهم، فإن هذا لا يمنع أن مكاتب استقدام العمالة الأجنبية تعتبر من المؤسسات صاحبة الأرباح الثقيلة في سوق العمل، نظرًا لأن الناتج فيها يحسب بالكيف في الساعة لا بالكم، الأمر الذي يساعد في جني أموال كثيرة وأرباح طائلة.
  • هناك إقبال ملحوظ على استخراج تصاريح تأسيس شركات تعمل في مجال استقدام العمالة الأجنبية على أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك بعد النجاح الهائل الذي حققه هذا القطاع وتعاون الكثير من البلدان التي ترسل مواطنيها للعمل في الخارج، ولعل السبب في هذا الرواج يرجع إلى المنافع العديدة التي تقدمها شركات استقبال العمالة من حيث الدخل الشهري الثابت وكذلك الدخل الشهري الإضافي، فضلًا عن تقديم أموال زائدة إلى الوسطاء من العاملين في مجال استقدام العمالة عندما يتمكنون من جلب عمال محترفون ولا تشوبهم أية شائبة ولا يعوقهم عن العمل مرض أو غيره.

خامسًا: من هم الموظفون الذين تقوم عليهم أي شركة استقدام للعمالة داخل المملكة العربية السعودية؟

إذا كنت على وشك تأسيس مقر لاستقدام العمالة على الأراضي السعودية، فيتعين عليك توفير كل من:

  • منصب سكرتير للمساعدة في تسيير أعمال المكتب.
  • فرد يعمل في بوفيه المكتب يقوم بتوفير واجب الضيافة لمرتادي المكتب.
السابق
حجز موعد تنفيذ الاحكام الصليبية بالخطوات البسيطة
التالي
تطبيق بلاك بورد التقنية … بلاك بورد التقنية تسجيل الدخول

اترك تعليقاً