الصحة النفسية

الماء قبل الأكل

الماء قبل الأكل

 

 

الماء

هي مادة تتكون من العناصر الكيميائية الهيدروجين والأكسجين وموجودة في المواد الغازية والسائلة والصلبة، وتعد واحدة من أكثر المركبات وفرة وأساسية، وهو سائل لا طعم له وعديم الرائحة في درجة حرارة الغرفة، ولديه القدرة الهامة على إذابة العديد من المواد الأخرى، يبدو الماء عديم اللون، لكن في الواقع له لون أزرق جوهري ينتج عن الامتصاص الطفيف للضوء بأطوال موجية حمراء.

ويعد الماء ضروريًّا للحياة، كما أنّ كمية المياه العذبة على الأرض محدودة، لذلك فإن الحفاظ على جودة المياه العذبة أمر مهم لإمدادات مياه الشرب، وإنتاج الغذاء، واستخدامات المياه، ويمكن أن تتعرض نوعية المياه للخطر بسبب وجود العوامل المعدية، والمواد الكيميائية السامة، والمخاطر الإشعاعية.

شرب الماء قبل الأكل

إنّ لشرب الماء قبل تناول الطعام العديد من الفوائد، ومنها ما يأتي: 

  • يساعد في إنقاص الوزن: إذ أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يؤدي إلى استهلاك كمية سعرات حرارية أقل، مما يساعد في فقدان الوزن، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أن الماء يزيد من الشعور بالامتلاء، لذلك لا يلزم تناول الكثير من الطعام.
  • تحسّين البشرة: إذ إنّ الماء يمكن أن يساعد في تحسين البشرة الجافة، وقد يقلل الشعور بالعطش خلال أشهر الشتاء الباردة مقارنةً بفصول الصيف الحارة، على الرغم من أنّ شرب المياه مهم جدًا بغض النظر عن الطقس.
  • تنشيط الجسم والحصول على الطاقة: إذ أظهرت الأبحاث أن الجفاف البسيط يمكن أن يسبب انخفاضًا في مستويات الطاقة، ويمكن منع حدوث ذلك عن طريق شرب الماء بانتظام طوال اليوم، كما أنّ شرب كوب ماء قبل كل وجبة هو الطريقة المثالية لتعزيز الطاقة.

شرب الماء مع الوجبات

إذ يدعي البعض أن شرب السوائل مع الوجبات أمر سيئ لعملية الهضم، ويقول آخرون أنه يمكن أن يسبب تراكم الفضلات، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ولمعرفة سبب اعتقاد أن الماء سيئ للهضم، تجب معرفة العملية الهضمية الطبيعية، إذ يبدأ الهضم في الفم بمضغ الطعام، ويبدأ المضغ من خلال الغدد اللعابية التي تفرز اللعاب، والذي يحتوي على إنزيمات تساعد على تحطيم الطعام، وعند وصول الطعام إلى المعدة، يُخلط الطعام مع حمض المعدة، وتُمتص معظم العناصر الغذائية عبر الأمعاء الدقيقة، ويبقى جزء صغير فقط يُمتص بمجرد وصوله إلى القولون، وبمجرد دخوله مجرى الدم، ويمكن أن تستغرق هذه العملية الهضمية بأكملها من 24 إلى 72 ساعة.

ويدعي الكثيرون أن شرب الماء مع وجبات الطعام يخفف حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة، مما يصعب على الجسم هضم الطعام، وتوجد دراسات أخرى تشير إلى أنّ شرب السوائل مع وجبات الطعام يزيد من سرعة خروج الأطعمة الصلبة من المعدة، إذ إن السوائل تساعد على تحطيم أجزاء كبيرة من الطعام، مما يجعل من الأسهل تمريرها من المريء إلى المعدة، كما أنها تساعد على منع حدوث الانتفاخ والإمساك.

أوقات مهمة لشرب الماء

من المعروف أن شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا ضروري للجسم ليعمل بشكل صحيح، وفيما يأتي أهم الأوقات التي يجب فيها شرب الماء: 

  • بعد الاستيقاظ: إذ يجب شرب كوب واحد من الماء بعد الاستيقاظ للمساعدة في تنشيط الأعضاء الداخلية، وسوف يساعد الماء في إزالة أي الفضلات قبل الوجبة الأولى من اليوم.
  • قبل الوجبة: إذ إنّ شرب كوب واحد من الماء قبل تناول الوجبة بثلاثين دقيقة يساعد في الهضم.
  • قبل الاستحمام: إذ إنّ شرب كوب واحد من الماء قبل الاستحمام يساعد في خفض ضغط الدم.
  • قبل النوم: إذ إنّ شرب كوب واحد من الماء قبل ساعة من موعد النوم لتجديد أي فقد للسوائل يمكن أن يحدث أثناء الليل.

فوائد شرب الماء

إنّ حوالي 60% من الجسم يتكون من الماء، ونحو 71% من سطح الكوكب مغطى بالمياه، ولشرب الماء فوائد عديدة، أهمها ما يأتي:

  • تليين المفاصل: إذ يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل وأقراص العمود الفقري على حوالي 80% من الماء، كما أنّ الجفاف على المدى الطويل يمكن أن يقلل من قدرة امتصاص الصدمات للمفاصل، مما يؤدي إلى آلام المفاصل.
  • تشكيل اللعاب والمخاط: يساعد اللعاب على هضم الطعام والحفاظ على رطوبة الفم والأنف والعينين، وهذا يمنع الاحتكاك والضرر، إذ إنّ شرب الماء يحافظ أيضًا على نظافة الفم، إذ يُستهلك بدلًا من المشروبات المحلاة، كما يمكنه التقليل من تسوس الأسنان.
  • نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم: إنّ أكثر من 90 % من الدم هو ماء، والدم يحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  • تعزيز صحة الجلد: إذ إنّ الجفاف يجعل الجلد أكثر عرضة لاضطرابات الجلد والتجاعيد المبكرة.
  • حماية الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة الحساسة الأخرى: إذ يمكن أن يؤثر الجفاف على بنية المخ ووظيفته، ويشارك الماء أيضًا في إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية، كما أنّ الجفاف الطويل يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في التفكير.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم: إذ إنّ المياه المخزنة في الطبقات الوسطى من الجلد تخرج إلى سطح الجلد كعرق عند ارتفاع حرارة الجسم وتبرد الجسم.
  • صحة الجهاز الهضمي: إذ تحتاج الأمعاء إلى الماء لكي تعمل بشكل صحيح، كما أنّ الجفاف يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، والإمساك، وحموضة المعدة، وهذا يزيد من خطر قرحة المعدة وحرقتها.
  • إزالة فضلات الجسم: إذ إنّه توجد حاجة للمياه في عمليات التعرق وإزالة البول والبراز.
  • المساعدة في الحفاظ على ضغط الدم: إذ يمكن لنقص المياه أن يتسبب بزيادة كثافة الدم، مما يزيد من ضغط الدم.
  • توصيل المعادن والمواد الغذائية للخلايا: إذ إنها تذوب في الماء مما يتيح لها الوصول إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  • منع تلف الكلى: إنّ الكلى تنظم السائل في الجسم، وإذا كانت المياه غير الكافية يمكن أن تؤدي إلى حصول حصوات الكلى وغيرها من المشكلات.
  • تعزيز الأداء أثناء التمرين: إذ إنّ الجفاف أثناء التمرينات قد يعيق الأداء، وقد اقترح بعض العلماء أن استهلاك المزيد من المياه قد يعزز الأداء.
  • فقدان الوزن: إذ قد يساعد الماء أيضًا في فقدان الوزن، إذا استُهلك بدلًا من العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، وشرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام عن طريق تعزيز الشعور بالامتلاء.
السابق
مرض السكر
التالي
متى يتوقف نمو طول الانسان

اترك تعليقاً