معلومات علمية

عدد الدورات الكاملة التي يدورها الجسم في الثانية الواحدة

عدد الدورات الكاملة التي يدورها الجسم في الثانية الواحدة

يعبر عدد الدورات الكاملة التي يدور بها الجسم في الثانية عن متغير فيزيائي يصف الحركة الدورانية للأجسام في الفراغ، وفي هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن الحركة الدورانية للأجسام، وسنشرح ما هي. نسمي عدد الدورات الكاملة التي يدور بها كائن في الثانية.

ما هي الحركة الدورانية؟

حركة الدوران هي حركة جسم صلب في دوائر حول محوره بسرعة، حيث يبدأ الجسم في التحرك بطريقة دورانية من نقطة معينة وينهي دورانه في نفس النقطة لإكمال دورة، ويظهر دوران الجسم على شكل 360 درجة، حيث يُعتبر الجسم قد أكمل دورة واحدة إذا استدار 360 درجة حول نفسه أو حول نقطة معينة، وتمثل وحدة الراديان عدد الدورات التي يدور بها الجسم، ويرمز إلى هذه الوحدة بالرمز Rad، ويتم تمثيل كلا الراديان بواسطة pi، والذي يعبر عن نصف دورة، وهو ما يعادل 180 درجة. في الراديان، يمكن تقسيم الحركة الدورانية للأجسام إلى جزأين، على النحو التالي:[1]

  • دوران الجسم حول نفسه: يحدث هذا النوع من الدوران إذا كان محور الدوران موجودًا داخل الجسم نفسه، مثل دوران الأرض حول محورها.
  • الدوران المداري: يحدث هذا النوع من الدوران إذا كان جسم ما يدور حول نقطة خارجية، مثل دوران الأرض حول الشمس.

عدد الدورات الكاملة التي يدور بها الجسم في الثانية

يتم التعبير عن عدد الدورات الكاملة التي يدور بها الجسم في الثانية بالتردد الزاوي، ويُعرف التردد الزاوي بالتردد الشعاعي أو التردد الدائري أو السرعة الزاوية، لأنه يقيس الإزاحة الزاوية لكل وحدة زمنية. ، إذن وحدتها هي درجات أو راديان في الثانية، وفي المعادلات والصيغ الرياضية، يُشار إلى التردد الزاوي بالرمز. فيما يلي بعض المعادلات الرياضية التي تشرح العلاقة بين التردد الزاوي والتردد الطبيعي والسرعة:

تم استخدام ω = 2∏ ÷ يو tu 2 للتعبير عن دوران كامل، وهو 360 درجة، وبما أن T ÷ 1 هو التردد العادي مع الرمز، فإنه يتبع: ω = 2∏ × ƒ = ν ÷ r حيث:

  • ω ← التردد الزاوي، يقاس بوحدات الراديان / ثانية.
  • T ← الوقت يقاس بوحدات الثواني.
  • ƒ ← يقاس التردد العادي بالهرتز.
  • ν ← السرعة المماسية، مقاسة بالمتر / الثانية.
  • r ← يقاس نصف قطر الدوران بالأمتار.

انظر أيضًا: ما هي القوة المسؤولة عن إيقاف جسم متحرك

العوامل المؤثرة في الحركة الدورانية

للحركة الدورانية مجموعة من العوامل التي تؤثر عليها، وفيما يلي قائمة بتلك العوامل الفيزيائية التي تؤثر على الحركة الدورانية:[

  • الإزاحة الزاوية: حيث يكون الإزاحة الزاوية لجسم ما هي الزاوية في شكل دائري، إما بالدرجات أو بالدوران، والتي من خلالها يدور الجسم حول نقطة معينة، ويُرمز إليها بالرمز Θ.
  • السرعة الزاوية هي عدد الدورات الكاملة التي يدور بها الجسم في الثانية، ويُرمز إليها
  • التسارع الزاوي (إنجليزي: التسارع الزاوي): هو مقدار التغير في السرعة الزاوية بالنسبة للوقت، ويتم الإشارة إلى التسارع الزاوي بالرمز α.

في الواقع، يتم تمثيل الإزاحة الزاوية على أنها موجبة إذا كان اتجاه الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة، ولكن إذا كان اتجاه الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة، فإن الإزاحة الزاوية تكون سالبة، إذا كان حجم التغيير في السرعة الزاوية موجبًا، يكون التسارع الزاوي موجبًا، لكن إذا كانت موجبة، فإن التغير في مقدار السرعة الزاوية يكون سالبًا، ويكون التسارع الزاوي سالبًا. في ختام هذه المقالة سوف نكون قد علمنا أن عدد الدورات الكاملة التي يدور بها جسم في الثانية يمثل التردد الزاوي، وقد شرحنا بالتفصيل ماهية الحركة الدورانية، وقد ذكرنا جميع العوامل التي تؤثر على ذلك. حركة.

السابق
تعريف ادارة الاعمال وأشهر 7 أنواع لإدارة الأعمال
التالي
كم عدد حلقات مسلسل امي الساحرة

اترك تعليقاً