صحه عامة

علاج نقص هرمون النمو

علاج نقص هرمون النمو:

العلاج الأكثر شيوعًا لنقص هرمون النمو في كل من الأطفال والبالغين هو العلاج بحقن هرمون النمو في الجسم. يُمكن حقن هرمون النمو المعروف باسم السوماتوتروبين من قبل المريض أو أحد أفراد الأسرة (إذا كان الطفل يُعاني من نقص هرمون النمو). هذا الهرمون الذي يتم إنتاجه عادة في الغدة النخامية، يُحفّز النمو وتكاثر الخلايا في الجسم.

  • بمجرد أن يصف الطبيب علاج هرمون النمو، سوف تحتاج عادةً إلى جرعات يومية من هرمون النمو. ومع ذلك اعتمادًا على شدة الحالة، قد تحتاج إلى حقن هرمون النمو في كثير من الأحيان.
  • عادة سوف تحتاج إلى زيارة الطبيب كل 4 إلى 8 أسابيع طوال فترة العلاج حتى يتمكن الطبيب من مراقبة الحالة. سوف يجري اختبارات الدم للمُساعدة في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من هرمون النمو.

سوف يُراقب الطبيب أيضًا مستويات الكوليسترول ومستويات الجلوكوز في الدم وكثافة العظام بشكل دوري أثناء استخدام حقن هرمون النمو للتأكد من أنها في مستويات صحية. يُمكن أن يُؤثّر تناول هرمون النمو على كيفية استجابة الجسم للأنسولين، الذي يتحكّم في مستويات الجلوكوز في الدم. يُمكن أن يُؤدي نقص هرمون النمو غير المعالج إلى ارتفاع الكوليسترول وهشاشة العظام.

هناك أيضًا اعتبارات خاصة للأطفال. عادةً ما ينمو الأطفال الذين يأخذون حقن هرمون النمو حوالي 4 بوصات أو أكثر خلال السنة الأولى من العلاج، وخلال العامين المقبلين يُمكن أن ينمووا 3 بوصات أو أكثر. ومع ذلك، يبدأ معدل النمو في الانخفاض ببطء.

هل علاج هرمون النمو آمن؟

على الرغم من أن حقن هرمون النمو آمنة وفعّالة نسبيًا، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية. لحسن الحظ من النادر حدوث آثار جانبية خطيرة. يُعَدّ التورّم والخدر وآلام المفاصل والعضلات والآلام أكثر الآثار الجانبية شيوعًا.

قد تواجه هذه الآثار الجانبية إذا كنت تحصل على هرمون النمو أكثر ممّا تحتاجه. إذا كان لديك أحد هذه الأعراض، فتحدث مع الطبيب على الفور. سوف يقوم بتعديل كمية هرمون النمو الذي تتناوله. بمجرد أن يقوم الطبيب بتعديل الجرعة يجب أن تختفي الأعراض من تلقاء نفسها.

هناك بعض الأشخاص الذين لا يجب أن يأخذوا حقن هرمون النمو، مثل الأشخاص الذين لديهم أورام أو سرطان. الأشخاص الذين يُعانون من مرض خطير أو إصابات متعددة من الصدمة، أو مشاكل التنفس الحادة يجب ألّا يأخذوا حقن هرمون النمو.

العلاجات الأخرى لنقص هرمون النمو:

بالإضافة إلى العلاج بهرمون النمو، قد تحتاج إلى علاجات أخرى لنقص هرمون النمو. والحصول على قسط كافي من النوم وتناول نظام غذائي متوازن ومُمارسة الرياضة بانتظام هي أيضًا أجزاء مُهمة من خطة علاج نقص هرمون النمو الشامل.

السابق
التعامل مع الملفات في لغة البرمجة سي بلس بلس ++File Handling in C
التالي
العلاقات الإنسانية الفعالة وأثرها على السلوك والإنتاجية في منظمات الأعمال

اترك تعليقاً