جسم الانسان

في اي عمر يتوقف نمو الانسان

في اي عمر يتوقف نمو الانسان

النمو: هو سلسلة من التطورات التي تحدث للإنسان كأي كائن حي، تبدأ عملية النمو قبل عملية الولادة ، منذ أن كان مجرد خلية في الرحم، وتستمر عملية النمو حتى يصبح جنين ثم طفل ثم مراهق، ثم شاب، ثم كهل ، ثم شيخ، وخلال تلك الفترة تحدث له الكثير من التطورات الجسدية والعقلية والنفسية، وكتحمل كل مرحلة تطورات مختلفة، وصفات مختلفة سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة.

مراحل نمو الأنسان :
مرحلة الطفولة: تبدأ مرحلة الطفولة منذ الولادة حتى سن البلوغ وتنقسم إلى عدة مراحل هي :
– مرحلة الطفولة المبكرة: وتبدأ هذه المرحلة منذ الولادة حتى سن الرابعة ، وتتميز هذه الفترة أنها من أكثر الفترات المتعبة في عمر الطفل بالنسبة للوالدين لأنه يعتمد عليهم في كل شيء، في اطعامه وحمله وتغير ملابسه، ويبدأ خلال تلك المرحلة بالنمو السريع نسبيا حيت يستطيع أن يجلس ، ويرفع رأسه، ثم يحبو ويلتقط الأشياء بيديه، ثم يتعلم الوقوف ثم المشي وتظهر له أسنان، وينطق بعض الكلمات، ويتناول الطعام، ويصبح المولود الصغير طفل لديه شخصية وارادة وسلوك.

الطفولة المتوسطة: وتبدأ هذه المرحلة من عمر الرابعة حتى سن التاسعة، ويصبح الطفل كائن واعى يستطيع أن يعتمد على نفسه في الكثير من الأشياء وتظهر قدرته على الاختيار، ويستطيع أن يعرف السلوك الخطأ والسلوك الصحيح، ويستطيع القراءة والكتابة، وتعلم الكثير من المهارات، وتظهر له اهتمامات وهوايات.

الطفولة المتأخرة: يبدأ هذه المرحلة من سن التاسعة حتى سن البلوغ، وفي هذه المرحلة يستمر الإنسان في النمو، حيث تسقط الأسنان اللبنة وتنمو الأسنان الدائمة وتصبح العظام أكثر قوة ويزداد في الطول، وتزداد احتياجاته الشخصية وتتسع دائرة معارفه، وتزداد قدرته على الاستقلال، والاعتماد على النفس.

مرحلة المراهقة: وتبدأ هذه المرحلة منذ سن الحادية عشر حتى سن العشرين، يستمر النمو ويتغير شكل الجسم لتصبح الأنثى لها صوت ناعم، ويظهر ملامح جسدها الأنثوي، وتأتي لها العادة الشهرية، وتتغير ملامح جسد الذكر ، ويصبح صوته أكثر خشونة ويزداد طوله، وينمو شعر جسده وتظهر له لحيه وشارب، ويقترب من النضوج الجسدي والعقلي والاجتماعي  ويصبح أقرب لإنسان ناضج في مظهره وتصرفاته.

مرحلة الشباب: وتبدأ هذه المرحلة منذ بداية الواحد والعشرين حتى سن الثلاثين، وتتميز هذه الفترة بالانطلاق والنشاط والحيوية، وتعتبر من أجمل واهم مراحل عمر الإنسان حيث تشكل هذه المرحلة باقي مستقبله، تنضج معالم شخصيته ويكتمل نموه، ويستطيع الاستقلال المادي والاجتماعي عن أبويه وأسرته.

مرحلة أواسط العمر: وتبدأ هذه المرحلة ما بين ثلاثين حتى خمس وأربعين ، وتعتبر هذه المرحلة هي مرحلة النضج وذروة الأنوثة أو الذكورة وترتفع فيها هرمونات الجسم.

مرحلة الشيخوخة: تستمر هذه الرحلة حتى الوفاة، ويبدأ الجسم في التغير، تبدأ علامات الكبر والشيخوخة في الظهور حيث ينتشر الشعر الأبيض والتجاعيد في الوجه واليدين، وتنقطع الدورة الشهرية عن النساء، ويبدأ الجسم في الضعف ويعاني من صعوبة الحركة وانتشار الكثير من الأمراض.

متى يتوقف الأنسان عن النمو:
يستمر الأنسان في النمو منذ كان جنين في رحم أمه، ولكن هناك مرحلة في العمر يتوقف عن هذا النمو، وخاصة الطول الذي يتوقف في العادة بعد عدة سنوات من البلوغ، فالإناث يتوقف نموهم في خلال الفترة ما بين خمسة عشر عاما إلى سبعة عشر عام، ويتأخر الذكور في البلوغ ليتوقف نموهم خلال الفترة ما بين السابعة عشر والعشرين من العمر، وبعد سن الأربعين يتراجع النمو بسبب جفاف الغضاريف، فيحدث انكماش في طول الشخص يصل إلى 10 ملم.

السابق
لمحات من حياة الكاتب الفرنسي ألفونس دو لامارتين
التالي
ما حكم التسليمة الأولى والثانية في الصلاة

اترك تعليقاً