صحه عامة

كيف يتم تعزيز هرمون الإندورفين؟

الأنشطة التالية هي عبارة عن طرق لزيادة هرمون الإندورفين بشكل طبيعي. ومع ذلك، تختلف مستويات الإندورفين بين الأفراد، لذلك ستختلف النتائج أيضًا.

طرق تعزيز هرمون الإندورفين:

1- تمارين رياضية منتظمة

لسنوات، اشتبه الباحثون في أن الإندورفين يُفرز في الجسم عند ارتفاع العداء، وهو شعور بالنشوة يحدث بعد نشاط بدني طويل وقوي. ومع ذلك، لم يكن قياس الإندورفين في البشر مُمكنًا حتى عام 2008، عندما أصبحت تقنية التصوير الجديدة متاحة.

استخدم الباحثون عمليات التصوير المقطعي بانبعاث البوزيترون (PET) لعرض أدمغة الرياضي قبل وبعد التمارين الرياضية. ووجدوا زيادة في إفراز الإندورفين بعد التمارين.

نظرًا لأن التمارين تُعزز المزاج وتزيد الإندورفين، يصف بعض الأطباء المتخصصين التمارين المنتظمة كعلاج للاكتئاب والقلق الخفيف إلى المتوسط. ويُمكن استخدام التمارين بأمان جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى، مثل الأدوية أو العلاج ويمكن أيضًا استخدامها بمفردها. تُشير إحدى الدراسات إلى أن التمارين يُمكن أن تُحسّن بعض أعراض الاكتئاب، على غرار مضادات الاكتئاب.

2- اليوغا والتأمل

يشتهر التأمل واليوغا بتأثيرهما المريح على الجسم. قد يكون هذا جزئياً بسبب إطلاق إندورفين. وتُشير بعض الأبحاث إلى أن اليوغا والتأمل يُمكن أن تُقلّل من علامات الإجهاد وتزيد من هرمون الإندورفين.

3- الضحك

يُمكن أن يُساعد الابتسام أو الضحك على شيء مضحك في رفع المزاج السيئ وتخفيف مشاعر القلق والتوتر. حتى أن هناك نوعًا من العلاج السلوكي المعرفي يُسمّى العلاج بالضحك الذي يُمكن أن يُساعد في تقليل مشاعر التوتر والاكتئاب.

بعيدًا عن هذه الفوائد، فإنَّ الضحك مع الأشخاص القريبين منك يُمكن أن يطلق أيضًا الإندورفين. وجدت دراسة عام 2017 أدلة تُشير إلى أن مشاهدة نصف ساعة من الكوميديا ​​مع مجموعة من الأصدقاء عززت مستويات الإندورفين.

4- الطعام الحار

قد يجد الأشخاص الذين يستمتعون بالأطعمة الحارة أنه يُمكنهم الحصول على دفعة إضافية من أطباقهم المفضلة. وتُشير بعض الأبحاث إلى أن المكونات الحارة في الفلفل الحار والأطعمة المُماثلة قد تُؤدي إلى الشعور بالألم في الفم، ممّا يُؤدي إلى زيادة الإندورفين.

5- الشوكولاته الداكنة

تُشير الأبحاث من عام 2013 إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة يُمكن أن تُعزز مستويات الإندورفين. يحتوي مسحوق الكاكاو والشوكولاتة على مواد كيميائية تُسمّى مركبات الفلافونويد التي تبدو مفيدة للدماغ.

تناول الشوكولاتة قد يُساعد في تعزيز الإندورفين. ومع ذلك، تحتوي العديد من منتجات الشوكولاتة التجارية على كميات صغيرة فقط من الكاكاو الحقيقي وغالبًا ما تحتوي على كميات سخية من السكر والدهون المضافة.

يجب على الأشخاص الذين يتطلعون إلى استخدام الشوكولاتة لتحسين مستويات الإندورفين والمزاج أن يبحثوا عن المنتجات التي تحتوي على ما لا يقل عن 70 في المائة من الكاكاو ويأكلون الشوكولاتة باعتدال بسبب ارتفاع السعرات الحرارية والدهون فيها.

السابق
نصائح غذائية للاعبي البيسبول
التالي
ما هو هرمون الإندروفين؟

اترك تعليقاً