علم وعلماء

كيف يصبح الجسم مشحون كهربائيا

كيف يصبح الجسم مشحون كهربائيا

كيف يصبح الجسم مشحون كهربائيا ؟ حيث تتعدد طرق شحن الأجسام كهربائيًا، فمنها الطرق البسيطة ومنها الطرق المعقدة، لكن هنا وفي هذه المقالة سنتعرف على أبسط الطرق في شحن الأجسام كهربائيًا، حيث تتمثل عملية شحن الأجسام في انتقال الشحنات من جسم إلى آخر.

كيف يصبح الجسم مشحون كهربائيا

يصبح الجسم مشحون كهربائيا عند انتقال الالكترونات من ذرة إلى أخرى، أو من جسم إلى آخر، فيصبح الجسم مشحون بشحنة موجبة عند انتقال الإلكترونات منه، ويصبح مشحون بشحنة سالبة عند انتقال الالكترونات إليه، ويتم إنشاء شحنة كهربائية عندما تتلامس مادتان أو يتم فركهما معًا، وعندما تكون المواد على اتصال يمكن فرك الإلكترونات من أحد الأشياء إلى الآخر، وهذا لا يعني أن فرك أي مادتين معًا سيؤدي إلى حركة الإلكترونات، فبعض المواد أكثر استعدادًا للتبرع بالإلكترونات، والبعض الآخر أكثر استعدادًا لقبول الإلكترونات.

أنواع المواد حسب توصيلها للكهرباء

تقسم المواد حسب توصيلها للكهرباء إلى مواد عازلة ومواد موصلة، حيث المواد العازلة هي عبارة عن مواد مثل الزجاج والمطاط والخشب ومعظم المواد البلاستيكية ويتم فيها تثبيت الإلكترونات بإحكام شديد ولا تكون هذه الإلكترونات حرة الحركة، أي لا تتحرك بسهولة من مكان إلى آخر؛ بينما المواد الموصلة فهي عبارة عن مواد مثل النحاس والفضة والذهب والحديد حيث تتمتع الإلكترونات فيها بحرية الحركة من مكان إلى آخر.

أمثلة على شحن الأجسام كهربائيًا 

من أحد الأمثلة على كيف تتنقل الشحنات الكهربائية هي فرك بالون على الشعر، حيث تنتقل الإلكترونات من الشعر إلى سطح البالون، وعند التصاق الإلكترونات بالبالون يصبح البالون مشحونًا بشحنة سالبة، ويصبح شعر الشخص موجب الشحنة أي عدد الإلكترونات أقل من ذي قبل، ومن الممكن أيضًا شحن بالون آخر من خلال تقريبه من البالون الذي تم شحنه مؤخرًا، فيتم نقل الإلكترونات إلى هذا البالون.

ومثال آخر وهو فرك مسطرة بلاستيكية بالشعر، حيث يتم شحن المسطرة بشحنة سالبة جراء فركها بالشعر، وبعد ذلك تقريب المسطرة من الورق، فينجذب الورق إلى المسطرة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال كيف يصبح الجسم مشحون كهربائيا ؟ كما وتم التعرف على المواد الموصلة والمواد العازلة للكهرباء، بالإضافة إلى أمثلة على شحن الأجسام كهربائيًا.

السابق
هل يستخدم أبو ذنيبة الرئة لتبادل الغازات
التالي
ماهي اكبر قاعدة بيانات في العالم

اترك تعليقاً