معلومات دينية

لماذا اختار الرسول معاذ بن جبل وأرسله إلى اليمن

لماذا اختار الرسول معاذ بن جبل وأرسله إلى اليمن

لماذا اختار الرسول معاذ بن جبل وأرسله إلى اليمن مع بداية الدين والدعوة النبوية من صعوبتها التي كانت ضعيفة في وقت بدايتها والتي كانت في الأصل سر الدعوة وكان لمدة ثلاث سنوات، ثم مع اشتداد الوعد بالدين والدعوة وبعد سنوات عديدة بدأ الرسول في إرسال البعثات قبل أن يعمل الصحابة وشيوخهم في الأرض على نشرها على نطاق أوسع في جميع بلدان العالم، وكانت من مهام المبعوثين، وكان يرسل الصحابة على وجه الخصوص حيث يمكنهم أن يعاملوا الناس معاملة حسنة وأن يكونوا علماء كبار في الفقه والشريعة الإسلامية.

مهام الصحابة المرسلين

لكل مرسل رسالته الخاصة التي يقوم بتوصيلها إلى المكان الذي يريد الوصول إليه من خلال الأوامر التي لديه معه من القائد والضابط للعمل على إيصالها بدقة.

  • البلاغة، وهي توعية الناس في البلدان المرسلة إليها بالدعوة النبوية ودين الإسلام الصحيح، وإظهار الأوامر والنواهي في الدين.
  • الدعوة إلى الله عز وجل الذي يحث أهل البلاد على اتباع دين الله، وأهمية ترك عبادة الأصنام لعبادة الدين والخروج من ظلمة النور.
  • الكرازة والتحذير، كإحدى المهام المطلوبة منهم لنشر الدين، هي أيضًا العمل على تحذير الذين يوافقون على عدم دخول الإسلام.
  • إصلاح النفوس والعمل على نصحها، وهو النصح بالناس من خلال تحسين النفوس وجعلها أجمل بدخول الدين الإسلامي.
  • إن إقامة الحجة، التي يتم النظر فيها بعد العمل على نشر الدعوة هنا، قد أسس المبعوثين لإثبات الحجة ضد الشعب من خلال دعوتهم والتخلي عن ثقتهم.

لماذا معاذ بن جبل الى اليمن؟

وعرف النبي معاذ بن جبل جيداً، كما قال فيه خذوا مصحف الأربعة واذكروا بينهم معاذ، وتحدث النبي عن معاذ وأثنى عليه، وكان يعتبر من كبار علماء العلم والحديث. في تلك الفترة، وقال فيها النبي أيضا أعلم الناس بما هو مباح ومحرم. وقال النبي يا معاذ أحبك في الله، ولقبه شدة علمه بالدين إمام الفقهاء وكنز العلماء.

من المهم عند اختيار شخص معين للقيام بمهام مختلفة الأنواع أن يكون على دراية بما يمكن أن يحدث له وأن يكون فقيهًا جيدًا في الرسالة التي يرسلها حتى لا يترك في الطريق، و من المهم أيضًا أن تكون مختصًا في رسالتك.

 

السابق
قدر حجم عظم طوله 12 سم وقطره 2.4 سم
التالي
من أنواع النقل السلبي؟

اترك تعليقاً