معلومات عامة

ماهي حركة انتيفا

ماهي حركة انتيفا

قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستصنف أنتيفا، المجموعة التابعة بشكل فضفاض من النشطاء المناهضين للفاشية اليساريين المتطرفين ، وهي منظمة إرهابية.

ولاحظ منتقدو الرئيس ، مع ذلك ، أن الولايات المتحدة ليس لديها قانون للإرهاب المحلي وأن أنتيفا ، وهي عبارة عن انكماش لعبارة “مناهضة الفاشية” ، ليست منظمة ذات زعيم أو هيكل محدد أو أدوار عضوية، بدلاً من ذلك ، فإن Antifa هي أكثر من حركة النشطاء الذين يتشارك أتباعهم فلسفة وتكتيكات، ولقد جعلوا حضورهم معروفًا في الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك مسيرة “Unite the Right” في شارلوتسفيل ، فيرجينيا ، في عام 2017.

Antifa

Antifa  هي حركة يسارية وهي في الغالب حركة سياسية مناهضة للفاشية في الولايات المتحدة تضم مجموعة متنوعة من المجموعات المستقلة التي تهدف إلى تحقيق أهدافها من خلال استخدام العمل المباشر بدلاً من إصلاح السياسات.  وينخرط نشطاء Antifa في تكتيكات الاحتجاج مثل النشاط الرقمي والتشدد ، والتي تنطوي على أضرار في الممتلكات، والعنف الجسدي والتحرش ضد الفاشيين والعنصريين واليمين المتطرف.

ويميل الأفراد المشاركين في الحركة إلى التمسك بآراء معادية للسلطوية  ومعادية للرأسمالية، ويؤيدون مجموعة من الأيديولوجيات اليسارية مثل الأناركية والشيوعية والماركسية والديمقراطية الاجتماعية والاشتراكية، وكلا من اسم antifa والشعار مع رايتين يمثلان الأناركية والشيوعية مستمدة من حركة Antifa الألمانية.

تاريخ حركة أنتيفا

ظهرت الحركة لأول مرة في إيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى والسنوات التالية ، باسم “أنتيفا” التي تعني “ضد الفاشية” ، وأصبحت بالفعل مصدر إلهام لحركات مناهضة العنصرية والتمييز الجنسي، وخلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، انتشرت الحركة في أوروبا على نطاق واسع ، وركزت على محاربة الاتجاهات النازية والفاشية بشكل عام ، لكنها بدأت في الانخفاض بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، على الرغم من أنها حافظت مستوى الحضور.

النازيون الجدد في الولايات المتحدة

تشكلت الحركة من قبل مجموعات ذات ميل يساري قريبة من الحزب الديمقراطي ومعادية للمحافظين الجدد ، الذين يصفونهم بـ “النازيين الجدد”. تميزت الحركة في الولايات المتحدة باعتماد نهج لامركزي ، حيث لم يكن لديها هيئات إدارية موحدة ، بل في شكل مجموعات صغيرة منفصلة عن بعضها البعض منتشرة في جميع أنحاء البلاد ، وتتحرك في وئام ، من خلال التنسيق عبر الشبكات الاجتماعية مواقع. 

ولا تحظر الجماعة العنف في أدبها ، بل ترى أنه من الضروري الدفاع عن نفسها في مواجهة الفاشية ، كما تقول صفحة “روز سيتي أنتيفا” على فيسبوك: “نحن لا نعتذر عن حقيقة أن محاربة الفاشية في بعض تتطلب هذه النقطة معاناة جسدية “.

وقال المدعي العام الأمريكي ويليام بار يوم السبت إن “المتعصبين والمحرضين المحرضين” خطفوا احتجاجات في المدن الأمريكية على وفاة الرجل ، مضيفًا في بيان بالفيديو: “وهم مجموعات من المتعصبين والمحرضين المستغلين يستغلون الوضع لمواصلة تنفيذ أجندة عنيفة منفصلة “دون ذكر اسم” Antiva “.

من هم أعضاء Antifa

من المستحيل معرفة عدد الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم أعضاء، ويعترف أتباعها بأن الحركة سرية ، وليس لديها قادة رسميين، وهي منظمة في خلايا محلية مستقلة، كما أنها واحدة فقط في كوكبة من الحركات الناشطة التي اجتمعت في السنوات القليلة الماضية لمعارضة أقصى اليمين، واستمر في قراءة القصة الرئيسية يقوم أعضاء Antifa بحملة ضد الأفعال التي يرون أنها استبدادية أو رهاب المثلية أو عنصري أو كره الأجانب.

على الرغم من أن antifa لا ينتمي إلى حركات أخرى على اليسار – وينظر إليها المنظمون أحيانًا على أنها إلهاء – إلا أن أعضائها يعملون أحيانًا مع شبكات ناشطين محليين آخرين يتجمعون حول نفس القضايا ، مثل حركة المحتلة أو مادة الحياة السوداء.

متى بدأت المجموعة

كانت الجماعات المناهضة للفاشية ، وخاصة في أوروبا ، موجودة منذ عقود عديدة ، ولا سيما في إيطاليا ، ضد موسوليني ، وفي ألمانيا ، ضد هتلر، وفي فترة ما بعد الحرب ، عادت جماعات antifa لقتال الجماعات النازية الجديدة ، وخاصة في ألمانيا. في الولايات المتحدة ، نمت الحركات المناهضة للفاشية من السياسات اليسارية في أواخر الثمانينيات ، في المقام الأول تحت مظلة العمل المناهض للعنصرية.

أهداف حركة أنتيفا

الهدف الأساسي هو منع النازيين الجدد والمتفوقين البيض من الحصول على منصة بدلاً من الترويج لجدول أعمال مضاد، إن الجماعات المناهضة هي بالتأكيد مناهضة للعنصرية ، ومناهضة للجنس ، ومعاداة رهاب المثلية ، ولكن أيضًا بشكل عام يسارية ومعادية للرأسمالية.

كيف تعمل المجموعات

يقول مارك براي ، المحاضر في دارتموث ومؤلف الكتاب الجديد “Antifa: The Antifascist Handbook” ، أن المجموعات “تنظم حملات تثقيفية ، وتشكيل تحالفات مجتمعية ، ومراقبة الفاشيين ، وأماكن الضغط لإلغاء فعالياتهم ، وتنظيم تدريبات للدفاع عن النفس والبدني مواجهة أقصى اليمين عند الضرورة “.

أما عن الهدف الرئيسي للمجموعة هو محاولة حرمان الفاشيين من منتدى عام ، ولهذا السبب يتحولون بأعداد لمواجهة النازيين الجدد ، و KKK والمتفوقين البيض في المظاهرات العامة، كما يتدخلون لحماية المحترفين في مثل هذه الأحداث، بالإضافة إلى ذلك فإن Antifa نشطة بشكل خاص في “doxxing” ، أو تحديد النازيين الجدد والأفراد ذوي التفكير المماثل ونشر هذه المعلومات الخاصة للجمهور وأرباب العمل لثني الناس عن الانضمام إلى صفوفهم.

هل حركة أنتيفا عنيفة

من الواضح أن الأعضاء لا يتجنبون العنف بل يرون أنفسهم على أنهم منخرطون في “الدفاع عن النفس” ، وحماية المتظاهرين الآخرين ومواجهة النازيين الجدد والمتفوقين البيض في المقام الأول لحرمانهم من منصة لنشر آرائهم علنًا. 

لماذا أنتيفا مثيرة للجدل

المجموعة معروفة بإلحاق أضرار بالممتلكات أثناء الاحتجاجات في بيركلي ، حيث ألقى محتجون يرتدون أقنعة سوداء يرتدون أقنعة قنابل مولوتوف وحطموا النوافذ في مركز اتحاد الطلاب حيث سيقام حدث يانوبولوس.

وقال كرو ، الذي شارك مع أنتيفا منذ ما يقرب من 30 عامًا ، إن الأعضاء يستخدمون العنف كوسيلة للدفاع عن النفس ويعتقدون أن تدمير الممتلكات لا يعادل العنف، تحت شعار “هناك مكان للعنف”. 

  • هل هذا هو العالم الذي نريد أن نعيش فيه؟  لا.
  • هل هذا هو العالم الذي نريد أن نعيش فيه؟   لا.
  • هل هذا هو العالم الذي نريد خلقه؟   لا.
  • ولكن هل سنتراجع؟  نعم كما قال كرو.

Antifa الحركة المتطرفة اليسارية

لقد أظهر الوضع الذي يتكشف في شارلوتسفيل ، فيرجينيا ، مدى انقسام أمريكا كدولة، وسوف تطارد هذه الأمة هذه الأمة لسنوات قادمة من صور المتعصبين البيض الذين يرفعون لافتات النازيين الجدد ويلوحون بأعلام الكونفدرالية أثناء الدعوة إلى إعادة العبودية، ولكن الوضع في شارلوتسفيل سلط الضوء أيضًا على مجموعة أخرى: أنتيفا.

Antifa وفقا لـ BBC

وفقًا لـ BBC News ، فإن “Antifa” تعني حرفياً اختصارًا لـ “مناهضين للفاشية” ، وهي مجموعة – كما يوحي الاسم – تعارض بشدة المبادئ الفاشية ، وكانت معارضة بشدة لترامب منذ انتخابه، وإنهم يعتبرون أقصى اليسار ، مما يجعل Antifa واليمين البديل “الأطراف المتطرفة من الطيف السياسي”.

وبحسب ما ورد بدأت المجموعة في وقت ما في أوروبا الثلاثينات في وقت ما ، لا سيما في البلدان التي شهدت صعودًا متفجرًا للأنظمة الفاشية ، مثل إيطاليا (موسوليني) وألمانيا (هتلر)، واستمرت في النمو طوال الحرب العالمية الثانية ، لكنها خسرت الأرض بعد ذلك، كما ذكرت بي بي سي نيوز ، فإن حركة أنتيفا تقاوم العنصرية ، وتواجه أولئك الذين يعتقد أنهم متعصبون بيض ، وكما يوحي الاسم ، تعارض الفاشية.

الحركة “ضاعت القليل من الوقت في جعل حضورها محسوسًا” خلال تنصيب دونالد ترامب في يناير 2017 عندما تحولت الاحتجاجات إلى العنف: وتم تحطيم نوافذ المطاعم وإضرام النار في السيارة وإلقاء الأشياء على الشرطة.

وقد تم اعتقال أكثر من 200 شخص، في عدد مايو / يونيو 2017 ، ذكرت الأم جونز أن حركة أنتيفا “العنيفة المعادية للعنصرية” ، على الرغم من أنها كانت سرية إلى حد كبير في الماضي ، كانت “على وشك الانفجار” في عهد ترامب، وفي العدد القادم لشهر سبتمبر 2017 ، اتبعت الأطلسي متظاهري Antifa في بورتلاند ، أو تحتج على النازية الجديدة في أبريل 2017 .

السابق
قائمة الاماكن الاسطورية
التالي
الفرق بين الأسيتون والكلوروفورم

اترك تعليقاً