دول و عواصم

نتائج الثورة الجزائرية 1954

نتائج الثورة الجزائرية 1954

تعريف الثورة الجزائرية 

في عام 1954 ، بدأت جبهة التحرير الوطني (FLN) حرب عصابات ضد فرنسا وسعت للحصول على اعتراف دبلوماسي في الأمم المتحدة لتأسيس دولة جزائرية ذات سيادة ، على الرغم من أن المقاتلين الجزائريين عملوا في الريف لا سيما على طول حدود البلاد فإن القتال الأكثر خطورة وقع في الجزائر وحولها ، حيث شن مقاتلو جبهة التحرير الوطني سلسلة من الهجمات الحضرية العنيفة التي عُرفت باسم معركة الجزائر (1956-1957) ، تمكنت القوات الفرنسية التي زادت إلى 500000 جندي من استعادة السيطرة ولكن فقط من خلال تدابير وحشية ، وقضت ضراوة القتال على الإرادة السياسية للفرنسيين لمواصلة الصراع.

في عام 1959 أعلن شارل ديغول أن الجزائريين لهم الحق في تقرير مستقبلهم ، على الرغم من الأعمال الإرهابية التي قام بها الجزائريون الفرنسيون ضد الاستقلال ومحاولة الانقلاب في فرنسا من قبل عناصر من الجيش الفرنسي ، تم توقيع اتفاقية في عام 1962 وأصبحت الجزائر مستقلة.

أسباب اندلاع الثورة الجزائرية 

  • كان اندلاع الحرب في جزء كبير منه بسبب الاستياء المتزايد باستمرار من إخضاع الجزائريين العرب والمسلمين والتفوق الفرنسي.
  • استياء الجزائريون العرب المسلمون من تهميشهم في ظل الفرنسيين ووضعهم كمواطنين من الدرجة الثانية ، حدث هذا في كل من الجزائر وفرنسا نتيجة للهجرة الجماعية ، كانت الظروف المعيشية مزرية ، حيث كان الجزائريون في أسفل قائمة الانتظار للإسكان الاجتماعي ، وتمييز مفتوح من قبل السلطات المحلية والفصائل الحكومية.
  • اندلعت الحرب الجزائرية نتيجة للإمبريالية الفرنسية خلال القرن التاسع عشر ، وتطور المشاعر تجاه القوى الاستعمارية ، عندما غزا الفرنسيون الجزائر ، عطلوا الثقافات القديمة ، وأزالوا اللغات المحلية ، وغيروا العادات القديمة ، وشهد القرن العشرين موجة شاملة من الاستياء من الحكم الاستعماري في جميع أنحاء العالم ، دعت حركات سياسية جديدة وعاطفية إلى حقوق أولئك الذين استُعمرت منازلهم ، تم تعزيز الحكم الاستعماري من خلال علم اجتماع الهيمنة الذي يدعي حق الفرنسيين في حكم الشعب الجزائري.
  • أدى رفض فرنسا العنيد للتفاوض بأي شكل من الأشكال مع حركات الاستقلال الجزائرية إلى تصعيد الحرب وإطالة أمدها.
  • منذ الثلاثينيات انطلقت الحركة القومية الجزائرية في نشاط وتأثير في نهاية المطاف ، واكتسبت القوة والدعم وأدت إلى اندلاع الحرب عندما لم يتم التوصل إلى حل سلمي.
  • تسببت الأزمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتصاعدة في الجزائر في الفترة من 1933 إلى 1936 في انخراط السكان الأصليين في الاحتجاج السياسي ، استجابت الحكومة بسرعة بفرض قيود على مظاهر السخط هذه قدم الزعيم المسلم فرحات أبات بيانا للشعب الجزائري في مارس 1943.

مراحل استقلال الجزائر

بداية حرب الجزائر 

في  نوفمبر 1954 تشجعت جبهة التحرير الوطنية (FLN) بفعل الهزيمة الفرنسية في ديان بيان فو بثورات مسلحة في جميع أنحاء الجزائر وأصدرت إعلانًا يدعو إلى دولة جزائرية ذات سيادة ، وكانوا الفرنسيون غير راضين لكنهم ينشرون قوات لمراقبة الوضع.

وفي أغسطس 1955 ، بدأت جبهة التحرير الوطني في استهداف المدنيين ، مما أدى إلى مقتل أكثر من 120 شخصًا في فيليبفيل ، بين 1200 و 12000 يقتلون المسلمين انتقاما من قبل القوات الفرنسية و الأقدام السوداء لجان أمن أهلية جاك سوستيل ، الحاكم العام للجزائر الفرنسية آنذاك ، مصمم على عدم المساومة مع الثوار.

في سبتمبر 1956 ، حاولت جبهة التحرير الوطني لفت الانتباه الدولي إلى الصراع من خلال استهداف المناطق الحضرية ، وبدأت معركة الجزائر عندما زرعت ثلاث نساء قنابل في أماكن عامة.

الغضب على فشل الحكومة القرنسة

في مايو 1958 ، اقتحمت حشود ، غاضبة من فشل الحكومة الفرنسية في قمع الثورة ، مكاتب الحاكم العام في الجزائر العاصمة ، وبدعم من ضباط الجيش الفرنسي ، طالبوا بتثبيت شارل ديغول كقائد لفرنسا ، الجمعية الوطنية الفرنسية توافق ، وتم الترحيب بديغول في الجزائر من قبل المسلمين والأوروبيين على حد سواء.

في سبتمبر 1959 أعلن ديغول أن تقرير المصير ضروري للجزائر وكانوا المتطرفون في بيد نوار مذعورون ، إن جبهة التحرير الوطني حذرة من تصريح ديغول.

المحاولة على الحفاظ على الجزائر

قام الجنرالات البارزين في الجيش الفرنسي في الجزائر بحاولات للحفاظ على الجزائر الفرنسية ، حاولوا الإطاحة بديغول ، وكانت محاولات قاشلة.

وفي مايو عام 1961 بدأت الجولة الأولى من المفاوضات بين الحكومة الفرنسية وجبهة التحرير الوطني بدأت في إيفيان ، لكنها لم تكن مثمرة ، وبعد جولة ثانية من المفاوضات في إيفيان ، أعلنت الحكومة الفرنسية وقف إطلاق النار.

الاستفتاء على استقلال الجزائر 

في عام 1962 وقع الرئيس الفرنسي شارل ديغول على اتفاقيات إيفيان ، وهي اتفاقية سلام مع قيادة جبهة التحرير الوطني على الرغم من الضعف العسكري الشديد لجبهة التحرير الوطني فقد هزمتها فرنسا في كل معركة تقريبًا كان لديها نفوذ كبير لأن وحشية فرنسا سيئة السمعة في النزاع قد أدت إلى نفور مواطنيها المحليين وكذلك المجتمع الدولي في المعاهدة.

في نفس العام قام اليأس الأقدام نوار أحدى أعضاء منظمة الجيش السري (OAS) بشن هجمات إرهابية ضد المدنيين ، وأبرمت جبهة التحرير الوطني ومنظمة الدول الأمريكية هدنة في النهاية.

وفي يوم  1 يوليو 1962 تم إجراء استفتاء في الجزائر للمصادقة على اتفاقيات إيفيان التي تدعو إلى الجزائر الجزائرية ، ستة ملايين جزائري أدلوا بأصواتهم من أجل استقلال الجزائر .

نتائج  الثورة الجزائرية

  • كان التطور الذي قادته الدولة في جبهة التحرير الوطني ناجحًا بشكل ملحوظ في تحقيق النمو الاقتصادي ورفع مستويات المعيشة من خلال الاستثمار الضخم في أنظمة التعليم والرعاية الصحية ، والتي لم تكن موجودة قبل الاستقلال ، كان إجمالي تكوين رأس المال الثابت أعلى من دول شرق آسيا في المتوسط ​​خلال السبعينيات وكانت القيمة المضافة للتصنيع تنمو بشكل أسرع من الاقتصاد الكلي بحلول منتصف الثمانينيات.
  • أصبحت الجزائر دولة مستقلة بعد أن أعلنت فرنسا استقلال الجزائر في 3 يوليو ، ونُشر القرار في الجريدة الرسمية في اليوم التالي ، وأعلن القادة الجزائريون يوم 5 يوليو عيد الاستقلال ، عندما لم تعد الجزائر جزءًا من فرنسا ، توقفت أيضًا عن كونها جزءًا من المجتمعات الأوروبية.
  • أصبحت الحياة السياسية مثيرة للجدل بشكل خاص بعد الاستقلال ، استاءت قيادة بن خدة رئيس جمهورية جى بي آر أي ، من إطلاق سراح خمسة من قادة هذه الجمهورية من الحجز الفرنسي ، بمن فيهم بن بيلا ، سرعان ما انقسم رؤساء الحكومة المؤقتة وبشكل أكثر حسماً قادة الجيش.
  • وقعت فترة عنف أخيرة بعد الاستقلال ، وعانى المنتسبون للحكم الفرنسي في الجزائر الذين بقوا بعد اليسار الفرنسي من أعمال عنف انتقامية.
  • حققت جبهة التحرير الوطني معظم مطالبها ، بما في ذلك الحكم الذاتي الكامل والانسحاب الفرنسي الكامل.
  • وفاة  بين 55000 و 60000 من الجيش الفرنسي ، بالإضافة إلى عدد كبير من المدينين.
السابق
جوجل تسمح لك بمنح “بقشيش” لموقعك المفضل
التالي
خبير تقني يكشف ثغرة خطيرة في جميع أجهزة “أبل”.. ويضع خطوات حلها

اترك تعليقاً