الوقاية الصحية

ماهي فوائد الفراولة

ماهي فوائد الفراولة

الفراولة، هي من بين الفواكه الأكثر شعبية. وبحسب علم النبات فهي شجيرة متسلقة  تنتمي إلى العائلة الوردية. ومصدر الفراولة الأصلي هي أوروبا، ولكن اليوم أصبحت تنمو في جميع أنحاء العالم. هناك أكثر من 600 صنف من الفراولة التي تختلف في الطعم، الحجم والملمس. تتوفر الفراولة على مدار السنة ولكن ذروة الموسم هي من نيسان وحتى تموز. أما فوائد الفراولة فهي عديدة، ونورد لكم فيما يلي أهمها:

فوائد الفراولة والقيمة الغذائية للفراولة:

الفراولة لذيذة جدا، ولكن بالإضافة الى ذلك فهي أيضا صحية للغاية، كما أن فوائد الفراولة ملفتة، وهي تشمل:

  • تحتوي القليل من السعرات الحرارية. حيث أن 100 غرام من الفراولة الطازجة تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.
  • تثري غذائنا بالفيتامينات والمعادن. بهذا فإن إضافة الفراولة الطازجة الى النظام الغذائي اليومي في شكلها الطبيعي، كإضافتها للسلطة أو خلطات العصائر المختلفة.
  • تقوي جهازنا المناعي.
  • تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على رأسها فيتامين C. في الواقع ثمانية حبات من الفراولة تحتوي على فيتامين C أكثر من برتقالة واحدة.
  • غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان.
  • مصدر ممتاز لفيتامين K، المنغنيز، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلسين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميغا 3.
  • غنية بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض LDL المعروف أيضا باسم “الكولسترول السيئ”. الألياف تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي تحسن وظائف الأوعية الدموية وتقلل من تخثر الدم.
  • تحتوي كمية عالية من الفلافونوئيدات. الفلافونويدات تستخدم كمادة مضادة للالتهابات وتساعد على حماية القلب. بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، فهي فعالة أيضا ضد التهاب المفاصل.

فوائد الفراولة للانتصاب

تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بضعف الانتصاب، فضلًا عن احتوائها على حمض الفوليك الذي يساهم في زيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال، إلى جانب معدن الزنك الذي يساعد على زيادة هرمون التيستوستيرون.

فوائد الفراولة للمتزوجين

1- تحتوي الفراولة على جميع العناصر و الفيتامينات التي تحمي الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.

2- تحتوي الفراولة على حمض الفوليك اللازم لزيادة قدرة الرجال الجنسية ،و يحمي النساء من التعرض للإجهاض .

3- تمد الفراولة الرجال بفيتامين ج الذي ينشط الجسم ،و يزيد من القوة البدنية .

4- تحمي الفراولة من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

5- تحتوي الفراولة على نسبة كبيرة من الزنك الذي يدخل ضمن تركيبة المنشطات الجنسية ويستفاد منه بأكثر من طريقة فهو يزيد من إنتاج هرمون الذكورة التيستوستيرون .

6- تساعد الفراولة في انتاج الحيوانات المنوية عند الرجال ويعود ذلك إلى إن الحيوانات المنوية يدخل في تركيبها نسبة من عنصر الزنك الذي تؤمن الفراولة وجوده بوفرة .

7- تعمل الفراولة على تحسين الحالة المزاجية ،و مقاومة الاكتئاب الذي يؤثر على رغبة الرجل الجنسية .

8- تتمكن الفراولة من تهيئة جسم المرأة لكى تقبل على ممارسة الجماع

فوائد الفراولة للبشرة

تتميز الفراولة بمذاقها اللذيذ، وفوائدها الكثيرة الفعالة لبشرة الجلد، وذلك عن طريق احتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، التي تعزز صحة البشرة وتجعلها نشيطة وحيوية، ومن فوائدها على البشرة، ما يأتي:

  • منع ظهور علامات الشيخوخة: تحتوي الفراولة على حمض الإلاجيك ومضادات الأكسدة التي تمنع أضرار البشرة الناتجة عند التعرض لأشعة الشمس، وتمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتخفض نسبة الكولاجين في البشرة الذي ينتج عنه علامات التقدم في السن.
  • تساعد الفراولة على التخلص من حب الشباب: تمتلك الفراولة مواد غذائية حمضية، تساعد على التحكم بزيوت البشرة المفرطة، الناتجة عن ظهور حب الشباب والبثور. تمتلك الفراولة خصائص تبييض لبشرة الجلد: تتكون الفراولة من فيتامين ج الذي يعمل على تبييض البشرة بفاعلية، وجعلها بشرة نضرة وسلسة، وتحتوي الفراولة أيضاً على حمض الماليك، الذي يساعد على تبييض الشفاه وجعلها بشرة رطبة وفاتحة اللون.
  • إزالة الرؤوس السوداء: تحتوي الفراولة على حمض الصفصاف (بالإنجليزية: salicylic acid) الذي يساعد على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة، والبثور، والرؤوس السوداء، والبيضاء للبشرة.
  • القضاء على الهالات السوداء: تعمل الفراولة كعلاج مفيد للتخلص من الانتفاخ المحيط بمنطقة العين وإزالة الهالات السوداء.
  • الفراولة مقشر طبيعي لبشرة الجلد: تساعد الفراولة على تقشير البشرة وإنتاج خلايا جلدية جديدة ونضرة.
  •  تستخدم الفراولة كتونر للبشرة: يُساعد استخدام الفراولة كتونر للبشرة على معالجة المشاكل الجلدية وتعزيز إشراق ونضارة البشرة.

فوائد الفراولة للرجيم

يُمكن لتناول فاكهة الفراولة أن يُقدم العديد من الفوائد الصحية، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنّها قد تكون مفيدةً لحالات السُمنة، وأُعزي هذا التأثير إلى مُحتواها المُنخفض من السعرات الحرارية، والمُرتفع بالألياف الغذائية التي تُساعد على الشعور بالشبع، ولكن يجدر الانتباه إلى أنّ تناول هذه الفاكهة وحدها لن يؤدي إلى خسارة الوزن،إذ إنّ أساس فقدان الوزن الناجح يعتمد على اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ على المدى الطويل، تتم السيطرة فيه على السعرات الحرارية المُتناولة، مع التركيز على زيادة النشاط البدني، وتغيير العادات الصِحية، ونمط الحياة المتّبع.

ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لتناول الفراولة إلى جانب المزيد من الخيارات الغذائية الصِحية ذات السُعرات الحرارية المنخفضة أن يُساعد على فقدان الوزن الزائد، وأشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Appetite في عام 2015، إلى أنّ استبدال الوجبات الخفيفة المتكونة من الحلويات في فترة ما بعد الظهيرة بوجبة خفيفة تحتوي على أنواعٍ مُختلفة من التوت بما فيها الفراولة، قد يُساعد على التقليل من كمية الطاقة المُتناولة على وجبة العشاء، ممّا جعل من هذه الطريقة الغذائية وسيلة للتقليل من كمية الطاقة المُتناولة خلال اليوم، والمساهمة في السيطرة على الوزن.

فوائد الفراولة واضرارها

فوائد الفراولة الغذائية :

تأتي الفراولة مع مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك مادة الانثوسيانيدينس الفلافونويد (الذي يعطي ثمرة الفراولة لونها الاحمر المميز)، كما ان الفراولة تحتوي علي العديد من الفيتامينات  C  ، E  ومادة بيتا كاروتين .

كما انها غنية بالالياف الغذائية، الفلافونويد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك وفيتامينات  Bالمركبة B2، B5، B6 ، وعنصر البيوتين والمنجنيز واليود والزنك . وتحتوي علي نسب منخفضة جدا في البروتين والسكر والسعرات الحرارية، وتخلو تقريبا من الدهون والكوليسترول .

فوائد الفراولة الصحية :

الفراولة لها العديد من الفوائد الصحية علي وظيفة المخ وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس ومختلف الامراض القلبية والمثير للاعجاب احتواء الفراولة علي المواد المضادة للاكسدة جعلها مصدر جيد لتحسين نظام المناعة ومنع انواع مختلفة من السرطانات والحد من علامات الشيخوخة المبكرة وهذه امثلة علي بعض الفوائد الصحية للفراولة :

فوائد الفراولة في مكافحة فقر الدم :  يمكن للفراولة ان تساعد في منع ومحاربة انواع معينة من فقر الدم، نظرا لاحتوائها بنسبة عالية علي حمض الفوليك، وهو بالطبع امر ضروري لتكوين الهيموجلوبين، وتكوين البروتين ايضا في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الاكسجين في جميع انحاء الجسم .

فوائد الفراولة في مكافحة السرطان : تمت اضافة الفراولة ضمن قائمة الاطعمة الهامة التي تساعد على خفض معدلات الوفاة بالسرطان وهذا ببسبب احتوائها على نسبة عالية جدا من مختلف المواد المضادة للتأكسد مع مركبات الفلافونويد التي تعمل بقوة ضد الاكسدة ومنع الاضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم .

فوائد الفراولة مكافحة تجلط الدم : الفراولة تحتوي على كميات معتدلة من حمض الصفصاف، وهو نفس العنصر النشط الموجود في الاسبرين ، وكلنا نعلم ان الاسبرين يساعد علي منع تجلط الدم وعلى الرغم من ان كمية حمض الصفصاف التي وجدت في الفراولة ليست كافية للتخفيف من اعراض الانفلونزا، ولكنها بالفعل  يمكن ان تكون مفيدة للدم فتمنع تكوين جلطات الدم، مما يعمل علي تحسين وظيفة القلب .

فوائد الفراولة كمضاد للالتهابات : مادة  الانثوسيانيدين التي تجعل الفراولة مصدر مهم لحماية الجسم ضد حالات الالتهابات مثل الربو والنقرس  والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي ، في نفس الوقت تعمل ايضا علي حماية الانسان من النزيف الذي يصيب الامعاء .

فوائد الفراولة علي المخ والصحة النفسية :  وقد تبين بعد دراسات ان الي جانب وجود تأثير مضاد لفقر الدم في الفراولة ، يوجد ايضا حمض الفوليك الذي يساعد بدوره على تحسين الذاكرة والتركيز وقدرة الدماغ على معالجة المعلومات ، ومن الضروري اكل او شرب عصير الفراولة وذلك لمنع عيوب المخ عند الرضع خلال فترة الحمل ايضا .

فوائد الفراولة وصحة الجهاز الهضمي : نظرا لمحتواها العالي من فيتامين  C، الفراولة تحفز افراز اللعاب وعصارات المعدة ، وبالتالي تقوم بتحسين هضم الاطعمة النشوية والبروتين . وبالاضافة الى ذلك، الالياف الموجودة من الفراولة تقلل من الامساك وتنظف القولون بشكل فعال .

فوائد الفراولة كمدر للبول : تتواجد نسبة عالية من البوتاسيوم في الفراولة مما يعزز وظيفة ادرار البول في الجسم ، مما يسهم ايضا في ازالة السموم من الجسم، غير انها تقوم بتنظيم ضغط الدم .

فوائد الفراولة وصحة القلب : المواد المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة، وخاصة فيتامين C وانثوسيانيدينس، قد تساعد بطريقة كبيرة على حماية الشرايين من التلف، وكذلك منع تكوين جلطات الدم داخل الاوعية الدموية .

فوائد الفراولة علي جهاز المناعة : الفراولة غنية بفيتامين C والذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وكذلك في منع ومكافحة الامراض المعدية مثل الانفلونزا والبرد .

فوائد الفراولة علي الحالة المزاجية : الفراولة سواء تؤكل او تشربها علي هيئة عصير تعمل علي تحفيز مادة  السيروتونين في الجسم، مما يحسن المزاج و يشعرك بالاسترخاء .

فوائد الفراولة في حرق الدهون المخزنة : مادة الانثوسيانين هي المسئولة عن لون الفراولة الاحمر وهي ايضا مسئولة علي تحفيز حرق الدهون المخزنة ، فعند عمل دراسات وتجارب علي اطعام مجموعة من الحيوانات اطعمة عالية الدهون مع اعطائها مادة الانثوسيانين، فاتضح ان هذه المادة تعمل علي حرق الدهون .

فوائد الفراولة للشعر

  • تمنع تساقط الشعر؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C الذي يُحفز عمليّة امتصاص الحديد من الأطعمة المتناولة خلال اليوم، مما يعزز نمو الشعر، كما تحتوي الفراولة على مادة السيليكا، والتي تساهم في تقوية الشعر، وتمنع حدوث الصلع.تعالج قشرة الرأس التي تحدث نتيجة الإصابة بالعدوات البكتيريّة والفطريّة، أو بسبب جفاف فروة الرأس، حيث إنّها تؤدي إلى الشعور بالحكة، وصدور رائحة كريهة من الشعر، ويعود ذلك إلى احتواء هذه الفاكهة على فيتامين C.
  • تقي من الإصابة بالعدوات المختلفة، والتي تكون نتيجة نقصان عنصر المغنيسيوم في الجسم، كما تعالج المشاكل الجلديّة المختلفة، وذلك بسبب احتواء الفراولة على نسب عالية من عنصري المغنيسيوم والنحاس.

أضرار الفراولة

اضرار الفراولة الصحية :

الفراولة هي واحدة من الاطعمة الاكثر شيوعا المرتبطة بالحساسية ، ولكن هذا للاشخاص الذين يعانون في الاصل من الحساسية فهي تعمل كمضادة للاكسدة بطريقة قوية جدا ، واوقات لا يتحمل الجسم ذلك ويكون له رد فعل جسدي يظهر في اعراض مثل الحكة والارتكاريا وسيلان الانف .

الفراولة تحتوي على مستويات معتدلة من الاوكزالات. وبالتالي، يجب على الافراد الذين لديهم تاريخ مع اكسالات الكالسيوم ان يحدوا من استهلاك الفراولة .

السابق
كيف اطلع العنوان الوطني من ابشر
التالي
اماكن تعبئة طفايات الحريق في الرياض – جدة – الشرقية – المدينة

اترك تعليقاً