الأمراض الجلدية والتناسلية

ما هو مرض السماك – Ichthyosis؟

ما هو مرض السماك – Ichthyosis؟

السماك (Ichthyosis): هو مجموعة من الأمراض الجلدية التي تسبب بشرة شديدة الجفاف والسميكة والمتقشرة، حيث غالباََ ما يبدو الجلد وكأنه به قشور سمكية. في حين يوجد أكثر من 20 نوعاََ مختلفًا من السماك. كما أن هذا النوع الأكثر شيوعاََ هو السماك الشائع. بينما حوالي 95 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بالسماك يصابون بهذا النوع.

في حين أن الأنواع الأخرى نادرة وتشمل السماك المهرج، والنوع الرقائقي، والسماك المرتبط بالكروموسوم. حيث أنه من بين جميع الأنواع، يعتبر السماك الشائع الأخف. بينما غالباََ ما يبدأ في الطفولة، حيث عادةً ما يصاب الأطفال به عندما يرثون جينًا (جينات) للمرض من أحد الوالدين أو كليهما. بينما لا يتعين على الوالد أن يكون مصاباََ بالمرض لنقل هذه الجينات. لأنه يمر عبر الجينات، يسمّى هذا النوع بالسماك الشائع الموروث.

حيث يمكن أن يصاب البالغون أيضاََ بالسماك الشائع، لكن هذا نادر الحدوث. كما يطلق عليه (مكتسب) لأنه يتم الإصابة به عندما يتسبب مرض أو دواء أدى تناوله في تطوّر السماك. بينما تشمل الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من السماك الفشل الكلوي وبعض أنواع السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). في حين أنه إذا بدأ السماك الشائع سواء عند الطفل أو البالغ، فقد يكون خفيفاََ جداََ بحيث يُعتقد أنه بشرة شديدة الجفاف. بينما كثير من الناس لا يدركون أبداََ أنهم مصابون بالسماك لأن استخدام المرطب يحافظ على بشرتهم خالية من القشور.

في حين أنه إذا فشل تطبيق المرطب مرتين يومياََ في التخلص من الجلد المتقشر، يجب رؤية طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان هنالك إصابة بمرض السماك أو أي حالة جلدية أخرى.

علامات وأعراض مرض السماك:

غالبًا ما يبدأ هذا النوع من السماك في مرحلة الطفولة، حيث أن معظم الأطفال لديهم بشرة طبيعية عند الولادة. بينما هنالك بين 3 أشهر و 5 سنوات عندما يلاحظ الآباء عادة تغيرات في بشرة أطفالهم. في بعض الأحيان، تبدأ هذه التغييرات عندما يكون الطفل أصغر أو أكبر. عندما تبدأ التغييرات، قد يلاحظ الآباء واحداََ أو أكثر ممّا يلي:

  • الجلد الجاف: حيث يمكن الخلط بين الحالة الخفيفة من السماك الشائع للبشرة الجافة.
  • العلامات: قد تميل بعض العلامات إلى أن تكون بيضاء أو رمادية أو بنية. غالبًا ما تتجعد الحواف، ممّا يجعل الجلد يشعر بالخشونة.

بالعادة تكون القشور على واحدة أو أكثر من هذه المناطق، مقدمة الساقين أو ظهر الذراعين أو فروة الرأس أو الظهر أو البطن. كما يمكن أن تتطور الحراشف في مناطق أخرى أيضاََ، لكنها تميل إلى تخطي الإبطين وثنيات المرفقين وظهر الركبتين ومنطقة الحفاض، كأن تظهر مثل:

  • الجلد السميك: حيث يميل هذا إلى أن يكون أكثر وضوحاََ على الراحتين والأخمصين. كما يمكن أن يبدو الجلد السميك متسخاََ.
  • العديد من الخطوط على الراحتين والأخمصين: حيث أنه إذا كان السماك شديداََ، فقد يمكن رؤية شقوقاََ عميقة على راحتي اليدين والأخمصين. كما قد تحدث عدوى في الشقوق العميقة.
  • حكة الجلد: في حين تحدث الحكة غالباََ بسبب جفاف الجلد.
  • نتوءات خشنة على الجلد: في حين أنه يمكن الخلط بين هذه النتوءات وحب الشباب وعادة ما تظهر على الذراعين والفخذين والأرداف. بينما كثير من الناس الذين لا يعانون من السماك يحصلون على هذا. حيث أن الاسم الطبي لهذه الحالة هو التقرن الشعري.
  • عدم القدرة على التعرق بدرجة كافية: إذا كان السماك شديداََ جداََ ، فقد لا يتمكن الطفل (أو البالغ) من التعرّق بشكل طبيعي.

عندما يبدأ السماك الشائع عند البالغين، غالباََ ما يكون المرض أو الدواء هو السبب. في حين أن السبب مختلف عند البالغين، فإن العلامات والأعراض هي نفسها التي عند الأطفال. قد يلاحظ بعض البالغين تغيرات في جلدهم قبل تشخيصهم بحالة مثل مرض الكلى أو السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). حيث يمكن أن تبدأ علامات وأعراض السماك أيضاََ بعد سنوات من تشخيص الشخص بمرض مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان.

في بعض الأطفال، يصبح المقياس أكثر وضوحاََ حتى يصل الطفل إلى سن البلوغ ثم يقل. من الممكن أيضاََ أن تختفي العلامات والأعراض لفترة من الوقت وتعود خلال سنوات المراهقة. حيث أنه إذا كان لدى الطفل حالة خفيفة تم الخلط بينها وبين الجلد الجاف، فقد يبدو أن السماك قد بدأ للتو في سنوات المراهقة. بينما يمكن أن يعود المرض أيضاََ في وقت لاحق من الحياة عندما يكون الشخص بالغاََ.

بينما تميل العلامات والأعراض إلى التفاقم في الشتاء عندما يكون الهواء بارداََ وجافاََ. حيث أنه خلال الطقس الحار والرطب، قد يكون السماك الشائع بالكاد ملحوظاََ أو يتلاشى تماماََ. في حين أن الأطفال الذين يصابون بالسماك الشائع لديهم أيضاََ مخاطر أعلى للإصابة بالحالات التالية:

  • التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما).
  • الربو.
  • حمى الكلأ.
  • القشعريرة.

ما هي أسباب مرض السماك؟

للإصابة بالسماك الشائع، يجب أن يكون قد تم حدوث أحد الأمور التالية:

  • وراثة جينات السماك من أحد الأبوين أو كليهما.
  • تطوّر طفرة جينية للسماك أثناء وجوده في الرحم.
  • الإصابة بمرض أو تناول دواء يمكن أن يسبب السماك.

عندما يحدث المرض بسبب الجينات، يظهر المرض أثناء الطفولة، عادة ما بين 3 أشهر و 5 سنوات من العمر. هذا النوع من السماك الشائع يسمّى السماك الشائع الوراثي. أما النوع الآخر من السماك الشائع نادر جداََ، حيث يسمى هذا النوع بالسماك المكتسب، وعادة ما يصيب البالغين فقط. بينما يظهر عندما يحدث بسبب مرض أو دواء. في حين أنه قد يصاب الناس من جميع الأجناس بالسماك الشائع. حيث قد يكون حوالي نفس العدد من الذكور والإناث يصابون بهذا المرض.

في حين أن السماك الشائع الموروث يسببه الجينات، إما أن يرث الشخص جينات هذا المرض من أحد الوالدين أو كليهما أو تتغير الجينات أثناء تكوين الطفل داخل الرحم. ونتيجة لذلك، فإن الجلد يحتوي على نسبة أقل من الفلاغرين مما يحتاجه. حيث يحتاج الجسم إلى الفلاغرين لتكوين طبقة خارجية صحية من الجلد. بينما بدون الفيلاغرين الكافي، لا يستطيع الجسم التخلص من خلايا الجلد كما ينبغي. حيث تتراكم خلايا الجلد الأكبر سناََ على سطح الجلد، ممّا يتسبب في تكتل الجلد وتقشره.

بينما السماك الشائع المكتسب له سبب مختلف، حيث عادة ما يتسبب المرض في حدوثه. بينما تشمل الأمراض التي يمكن أن تحفزه الفشل الكلوي طويل الأمد وأنواع مختلفة من السرطان (خاصة سرطان الغدد الليمفاوية) والساركويد وعدوى مثل الجذام وفيروس نقص المناعة البشرية. كما يمكن أن يظهر السماك الشائع المكتسب قبل ظهور علامات المرض المسبب للمرض. حيث أنه في حالات نادرة جداََ، يمكن أن يؤدي تناول دواء أو فيتامين إلى تحفيز السماك الشائع المكتسب، مثل:

  • السيميتيدين (مضاد للحموضة ومضاد للهيستامين يستخدم لعلاج القرحة والارتجاع الحمضي).
  • الكلوفازيمين (دواء يستخدم لعلاج الجذام).
  • حمض النيكوتينيك، فيتامين ب.

التشخيص والعلاج لمرض السماك:

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية في كثير من الأحيان تشخيص السماك الشائع من خلال النظر إلى جلد المريض. حيث أنه لإجراء هذا التشخيص، يقوم طبيب الأمراض الجلدية بالسؤال أيضًا عن بعض الأسئلة، وهي:

  • هل يعاني أقارب الدم في عائلة الطفل من حالة جلدية مشابهة؟
  • كم كان عمرالطفل عندما بدأت حالة الجلد؟
  • هل لدى الطفل أي أمراض جلدية أخرى؟
  • هل لدى الطفل أي حالات طبية أخرى؟
  • ما الأدوية والمكملات التي تناولها الطفل أو والديه؟

حيث أنه في بعض الأحيان، يشبه السماك الشائع حالة جلدية أخرى. في حالة حدوث ذلك، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية الخاص إزالة كمية صغيرة من الجلد بحيث يمكن فحصها تحت المجهر. وهذا ما يسمى خزعة الجلد. كما يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إزالة الجلد بسرعة وسهولة خلال الموعد.

في حين أنه لا يوجد علاج للسماك الشائع الوراثي. حيث يتم التركيز في العلاج على تقليل القشور وجفاف الجلد. للقيام بذلك، قد تتطلب خطة العلاج ما يلي:

  • الاستحمام حسب التوجيهات: حيث قد يساعد النقع في ترطيب البشرة وتنعيم القشور، بينما إذا كنت تعاني من قرح مفتوحة، فقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بوضع الفازلين أو أي منتج آخر عليها قبل دخول الماء. هذا يمكن أن يقلل من الحرق والوخز الناجم عن الماء.
  • وضع مرطب على الجلد الرطب خلال دقيقتين من الاستحمام: حيث يمكن للمرطب أن يحبس الماء من الحمام أو الدش في البشرة. كما قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بمرطب يحتوي على مادة فعالة مثل اليوريا أو حمض ألفا هيدروكسيل أو حمض اللاكتيك، ويمكن أن تساعد هذه المكونات النشطة وغيرها أيضاََ في تقليل الحجم.
  • وضع الفازلين على الشقوق العميقة: في حين هذا يمكن أن يساعد في التخلّص من الشقوق العميقة.
  • معالجة عدوى الجلد: إذا كان هنالك إصابة بعدوى جلدية، يقوم طبيب الأمراض الجلدية بمعالجتها إما بالأدوية التي يتم تناولها أو وضعها على البشرة.
السابق
ما هي قرحة الضغط – Pressure Sore؟
التالي
ما هي الوحمة العنكبوتية؟

اترك تعليقاً