الأمراض الجلدية والتناسلية

ما هي مراحل قروح الضغط؟

ما هي مراحل قروح الضغط؟

تُعرف قرح الضغط أيضاََ باسم تقرحات الفراش وقرح الاستلقاء، حيث يمكن أن تتراوح هذه من الجروح المغلقة إلى المفتوحة. غالباََ ما تتشكل بعد الجلوس أو الاستلقاء في وضع واحد لفترة طويلة. حيث يقطع عدم الحركة الدورة الدموية في أجزاء من الجسم، ممّا يؤدي إلى إتلاف الأنسجة المحيطة. تتشكل تقرحات الضغط في الغالب على الجلد الذي يغطي المناطق العظمية من الجسم. تشمل الأماكن الشائعة لتطور قرح الفراش ما يلي:

  • مؤخرة الرأس.
  • الأكتاف.
  • منطقة الظهر السفلية.
  • المرفقين.
  • الفخذين.
  • الكاحلين.
  • الكعوب.
    إذا تمت الإصابة بقرحة الضغط، فقد تتم ملاحظة أنها تتكون في سلسلة من أربع مراحل. تعتمد هذه المراحل على مدى عمق القرحة. في بعض الحالات الشديدة، يوجد نوعان من قرح الضغط لا يمكن أن تندرج في واحدة من المراحل الأربع:
  • الاشتباه بإصابة ضغط عميق.
  • قروح غير مستقرة.

قد يتحدث الطبيب عن مرحلة قرح الضغط لدى المريض. في حين تعتمد المراحل على مدى عمق القروح، ممّا قد يؤثّر على علاجها. في حين أنه إذا تم اكتشافها مبكراََ، فهناك فرصة جيدة أن تلتئم هذه القروح في غضون أيام قليلة، مع القليل من الألم. كما أنه اذا تُركت بدون علاج، يمكن أن تسوء. حيث أنه يمكن التعرف عليها بأنها تتحسن عندما تصبح القرحة أصغر وتظهر الأنسجة الوردية على الجانبين.

المرحلة الأولى:

تعتبر المرحلة الأولى هذه هي أخف مرحلة، حيث تؤثّر قروح الضغط هذه فقط على الطبقة العليا من الجلد. كما أنها الأعراض تكون بالشعور بالألم والحرقان والحكة. حيث تعتبر هذه الأعراض بالأعراض الشائعة. في حين قد تبدو البقعة أيضاََ مختلفة عن الجلد المحيط بحيث تكون أكثر حزما أو ليونة أو أكثر دفئا أو برودة.

بالإضافة إلى أنه قد تتم ملاحظة منطقة حمراء على البشرة. إذا كان لدى المريض بشرة داكنة، فقد يصعب رؤية المنطقة المتغيرة اللون. حيث أنه لا تصبح البقعة أفتح عند الضغط عليها، أو حتى بعد عشرة إلى ثلاثون دقيقة من التوقف عن الضغط. ممّا يعني كمية أقل من الدم يصل إلى المنطقة.

في حين حدوث المرحلة الأولى يجب القيام بأول وأهم شيء يجب فعله مع أي قرحة ضغط هو إيقاف الضغط. كما يجب تغيير وضعية الجسم أو استخدم وسادات أو وسائد أو فرشات من الفوم خاصة لذلك. كما أذا كان المريض يقضي وقتاََ طويلاً في السرير، فيجب محاولة التحرك مرة واحدة على الأقل كل ساعتين. أما إذا كان المريض جالساََ، فيجب التحرك كل خمسة عشرة دقيقة. في حين قد يحتاج المريض إلى شخص ما لمساعدته.

في حين أنه من بعض النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها هي غسل القرحة بالصابون الخفيف والماء والقيام بتجفيفها برفق. حيث قد يكون من المفيد تناول نظام غذائي غني بالبروتين وفيتامينات A و C ومعادن الحديد والزنك. هذه كلها جيدة للبشرة. كما أيضا يجب شرب الكثير من الماء. أما بالنسبة لوقت التعافي، فقد تختفي قرحة الضغط في المرحلة الأولى في أقل من يومين أو ثلاثة أيام. أما إذا لم يحدث ذلك، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور لأخذ النصيحة والقيام بالإجراءات المطلوبة والضرورية.

العلاج:

الخطوة الأولى لعلاج القرحة في هذه المرحلة هي إزالة الضغط عن المنطقة. حيث يمكن أن يتسبب أي ضغط إضافي أو زائد في اختراق القرحة لسطح الجلد. في حال كان الشخص أو المريض مستلقياََ، يجب أن يتم ضبط وضعية الجسم أو بالقيام باستخدام الوسائد والبطانيات كحشوة إضافية. كما أنه من المهم أيضاََ الحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة وجافة لتقليل تلف الأنسجة. في حين أنه يجب المحافظ على الرطوبة وإضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين والحديد إلى النظام الغذائي. حيث تُعدّ هذه الأطعمة مهمة وتساعد في صحة الجلد. بحيث أنه إذا تم علاج القرحة في مرحلة مبكرة، يمكن أن تلتئم في حوالي ثلاثة أيام.

المرحلة الثانية:

في هذه المرحلة تحدث عندما تحفّر القرحة أعمق تحت سطح الجلد. مع ظهور بعض الأعراض مثل: ظهور الجلد المكسور، أو جرح مفتوح، أو أن يكون يشبه بثرة مليئة بالصديد. كما أن تكون المنطقة منتفخة ودافئة أو حمراء. كما قد يفرز القرحة سائلًا صافاََ أو صديداََ. وهذا بحد ذاته يكون مؤلم. كما يجب القيام باتباع نفس الخطوات للمرحلة الأولى. كما يجب أيضا تنظيف الجرح بالماء أو محلول الماء المالح وتجفيفه برفق. قد يكون هذا مؤلماََ.

في حين أن وقت التعافي في المرحلة الثانية قد يحدث خلال ثلاثة أيام إلى ثلاثة أسابيع. كما يجب المحافظة على القرحة مغطاة بضمادة شفافة أو شاش رطب. في حين أنه إذا تم رؤية أي من علامات العدوى (مثل القيح أو الحمى أو الاحمرار)، يجب إخبار الطبيب.

العلاج:

في هذه المرحلة يجب العلاج عن طريق إزالة الضغط من الجرح. كما يجب الحصول على رعاية طبية لتلقي العلاج المناسب. في حين أن الطبيب في هذه المرحلة يقدم بعض النصائح من أهمها الحفاظ على المنطقة جافة ونظيفة. حيث أن تنظيف القرحة يكون بالماء أو بمحلول ملحي معتدل ومعقم لتجفيف الجرح. كما أنه قديتم الشعور ببعض الألم أو اللسع. حيث أنه بمجرد أن يتم تنظيف القرحة، يجب مناقشة كيفية تضميدها بشكل صحيح مع الطبيب. حيث أنه من المهم أيضاََ مراقبة الجرح بحثاََ عن أي علامات للعدوى بما في ذلك:

  • تفاقم الألم.
  • صديد.
  • جلد أحمر.
  • حمى.

المرحلة الثالثة:

في هذه المرحلة تكون قد دخلت هذه القروح من خلال الطبقة الثانية من الجلد إلى الأنسجة الدهنية. في حين أن الأعراض تبدو وكأنها فوهة بركان وقد تكون لها رائحة كريهة. كما قد تظهر عليها علامات العدوى مثل حواف حمراء، صديد، رائحة، حرارة أو تصريف. حيث قد يكون النسيج الموجود في القرحة أو حولها أسوداََ إذا مات.

العلاج:

في هذه المرحلة يجب الحصول على علاج طبي فوري إذا كان المريض يُعاني من قرحة ضغط من المرحلة الثالثة. حيث أن هذه القروح تحتاج إلى عناية خاصة. قد يصف الطبيب العلاج بالمضادات الحيوية ويزيل أي نسيج ميت لتعزيز الشفاء ومنع العدوى أو علاجها. أما إذا كان المريض غير قادر على الحركة، فقد يوصي الطبيب بمرتبة خاصة أو سرير لتخفيف الضغط من المناطق المصابة. حيث تحتاج القرحة في هذه المرحلة عادةً إلى ما لا يقل عن شهر إلى أربعة أشهر للشفاء.

المرحلة الرابعة:

أما في هذه المرحلة تكون القروح هي الأكثر خطورة. حيث قد يؤثر بعضها على عضلات وأربطة الجسم. في حين أن أعراض هذه المرحلة هي القرحة العميقة والكبيرة. في حين قد تحول الجلد إلى اللون الأسود وتظهر عليه علامات العدوى و حواف حمراء أو صديد ورائحة وحرارة أو تصريف. في حين قد تتمكن من رؤية الأوتار والعضلات والعظام. في هذه الحالة يجب القيام بإخبار الطبيب على الفور. حيث أن هذه الجروح تحتاج هذه إلى عناية فورية وقد تحتاج إلى جراحة. في حين قد تستغرق قرحة الضغط في المرحلة الرابعة ما بين ثلاثة أشهر أو أكثر، حتى يمكن لسنوات حتى يتم الشفاء.

العلاج:

في هذه المرحلة يجب نقل الأشخاص المصابين بقرحة الضغط في المرحلة الرابعة إلى المستشفى على الفور. حيث أنه من المرجّح أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية. كما يمكن أن يستغرق التعافي من هذه القرحة من ثلاثة أشهر إلى عامين للشفاء التام.

مراحل أخرى:

بالإضافة إلى المراحل الأربع الرئيسية لقروح الفراش، هنالك مراحل مختلفة مثل:

  • مرحلة (غير قابل للتثبيت): هو عندما لا تستطيع رؤية الجزء السفلي من القرحة، لذلك لا يتم معرفة مدى عمقها، حيث أنه لا يمكن للطبيب تنظيمه إلا بعد تنظيفه.
  • مرحلة (إصابة الأنسجة العميقة المشتبه بها): حيث يحدث هذا عندما يبدو سطح الجلد كقرحة في المرحلة الأولى أو الثانية، ولكن تحت السطح يكون في المرحلة الثالثة أو الرابعة.

قد تكون القرحة صفراء أو خضراء أو بنية أو سوداء. في حين أنه إذا كان هناك تلف كبير في الأنسجة، فسيلزم إزالته جراحيًا. ومع ذلك، في مناطق معينة من الجسم، إذا كان الغطاء جافاََ ومستقراََ، فلا ينبغي لمسه. هذا الخردل الجاف هو طبقة الحماية الطبيعية للجسم.

كما يجب العلم دائما بأن تقرحات الضغط هي جروح تتطوّر بمجرد أن تؤدي إصابة الضغط إلى قطع الدورة الدموية عن مناطق معينة من الجسم. كما يمكن تصنيف الأضرار التي لحقت بالأنسجة المصابة إلى أربع مراحل. حيث أن هذه القروح أكثر شيوعًا بين كبار السن والأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة والأشخاص طريح الفراش بسبب المرض أو الحالات الأخرى. على الرغم من إمكانية علاج قرح الضغط، إلا أنها يمكن أن تسبب عدداََ من المضاعفات مثل العدوى والحاجة إلى البتر. كما يمكن أن تستغرق سنوات للشفاء إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها مبكراََ.

السابق
ألم الخصية – Testicular pain
التالي
ما هي قرحة الضغط – Pressure Sore؟

اترك تعليقاً