الوقاية الصحية

طرق تنحيف الارداف

طرق تنحيف الارداف

يمكن تسريع عملية فقدان الدّهون في منطقة الأرداف وحرق السّعرات الحراريّة عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة واتباع عادات الأكل الصحيّة، ويمكن القول إنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد أيضاً على تحسين قوام العضلات في منطقة الأرداف، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الجمع بين التمارين التي تحرق السعرات الحرارية والتمارين التي تزيد القوة، وسيتم بيان ذلك فيما يلي.

تمارين حرق السعرات الحرارية

تهدف ممارسة هذه التمارين إلى حرق السعرات الحرارية، ومن هذه التمارين ما يلي:

  • صعود السلالم: إنّ الاستغناء عن المصاعد المتحركة والكهربائية وصعود السلالم على القدمين بمعدل 90 خطوة في الدقيقة لمدة دقيقتين في اليوم، لخمس مرات في الأسبوع يؤثر بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية وتحسين اللياقة البدنية.
  • المشي لمسافات طويلة: إذ يعطي فوائد مماثلة لصعود السلالم، ويمكن حرق السعرات الحرارية أيضاً بالتسلق، وصعود التلال والمناطق المرتفعة لتعزيز تأثير هذا التمرين.
  • تسلق الصخور: وهذا التمرين يحرق تقريباً ضعف عدد السعرات الحرارية مقارنة مع المشي لمسافات طويلة أو صعود السلالم، ويمكن أن توفر بعض الصالات الرياضيّة مناطق لتسلّق الصّخور في أماكن مغلقة، وهي طريقة آمنة نسبيّاً لتعلّم رياضة التسلّق.
  • تمارين اليوغا: تساعد اليوغا على تحسين المرونة وتعزيز الاسترخاء، ويفضل ممارسة هذه التمارين من 15 إلى 20 دقيقة.
  • تمرين المراحل عالية الشدة: وهي مجموعة من التمارين عالية الشدة، من 12 إلى 15 تمرين تُمارَس بالتّناوب؛ حيث يحتاج كلّ تمرين فترة قصيرة (30 ثانية) أو أكثر، ومن ثم يتمّ الانتقال إلى نوع من التّمارين الخفيفة، ثمّ الانتقال إلى التّمرين التّالي من تمارين المراحل عالية الشدة، وفيما يلي مجموعة من التمارين عالية الشدة التي تساعد على حرق الدهون في منطقة الأرداف:
    • تمرين القفز (بالإنجليزية: Jumping Jack).
    • تمرين الضغط. الركض في المكان.
    • تمرين الطّحن أو كرنش (بالإنجليزية: Crunches)، ويسمَّى أحياناً تمرين المعدة.
    • تمارين رفع الساق أو الساقين (بالإنجليزية: leg lifts).
    • تمرين الارتكاز على الكوعين المعروفة بتمارين بلانك (بالإنجليزية: planks).
    • تمرين المتوازي أو الديبس (بالإنجليزية: Dips).
  • تمارين القوة

تساعد ممارسة تمارين القوة على حرق السعرات الحرارية، ومن هذه التمارين:

    • تمرين وضعيّة الكرسي على الحائط.
    • تمارين الاندفاع (بالإنجليزية: Lunging).
    • تمرين الركل (بالإنجليزية: Kicking).
    • تمرين القرفصاء أو السكوات، والنقاط التالية تبيّن طريقة هذا التمرين:
      • ترك مسافة بين الرجلين بعرض الكتفين.
      • إبقاء الذراعين للأمام بشكل مستقيم لتحقيق التوازن.
      • الانخفاض ببطء نحو الأرض، كتخيل الجلوس ببطء على كرسي إلى أن تصبح زاوية الركبتين 90 درجة، مع ضرورة منع انحناء الركبتين إلى الداخل، ثم الوقوف ببطءٍ وتكرار التمرين.

اسرع طريقة لتنحيف الأرداف

من الضّروري أن يجمع الشخص بين ممارسة التّمارين الرّياضية واتّباع العادات الغذائيّة الصّحيّة لتسريع فقدان الدّهون وشدّ العضلات بشكلٍ عام، وما يلي أسرع الطّرق التي تساعد على تنحيف الأرداف بشكلٍ خاص:

  • ممارسة اليوجا، وتمارين السكوات، والاندفاع إلى الأمام، والرّكل.
  • صعود الدّرج.
  • المشي لمسافاتٍ طويلةٍ.
  • تجنب تناول الكربوهيدرات المكرّرة، وزيادة تناول الألياف والبروتين، وشرب الماء بكمياتٍ كافيةٍ.
  • الحرص على النّوم بشكلٍ كافٍ.

تخسيس الأرداف والمؤخرة

  • الغذاء الصحي

من أنجح طرق تخسيس الأرداف الحفاظ على حمية غذائية متوازنة تصمن امداد الجسم بالعناصر الأساسية اللازمة لتعويض حركته اليومية.

أفضل ما يمكن وصفه دائما تناول المواد الطبيعية التي تحتوي على كربوهيدرات ودهون مفيدة مثل الأفوكادو، الزيتون، زيت الزيتون، المكسرات، الحبوب، الشوفان، الأرز البني والسلمون.

كما أن تناول كميات مناسبة من البروتين ومنتجات الألبان يساعد على تقوية العضلات – خاصة للسيدات اللاتي سيبدأن التدريبات البدنية – من أفضل الأطعمة التي تساعد على ذلك البيض، الدجاج، الأجبان، الزبادي قليل الدسم، الألبان والقليل من اللحوم.

 

  • تخفيض السعرات الحرارية

تعتمد عملية تخفيض السعرات الحرارية التي يستقبلها الجسم يومياً على عزل وتمييز الدهون والكربوهيدرات الضارة عن النافعة.

ذكرنا في النقطة السابقة أمثلة للدهون والكربوهيدرات النافعة للجسم، أمّا الضارة فهي مثل المأكولات السريعة والصودا.

كما يفضل عدم تناول مشروبات الطاقة بحجة الاستغناء عن الطعام حيث أن هذه المشروبات غير مفيدة للجسم ويمكن الاستعاضة عنها بشرب الماء قبل تناول الوجبات والإكثار من تناول الفاكهة.

  • ممارسة التمرينات البدنية

كما قلنا سابقاً لا يمكن تخسيس الأرداف بمفردها بعيداً عن بقية الجسم لكن هناك تمرينات رياضية تساعد على تجميل وشد عضلات هذه المنطقة.

  • صعود السلالم

صعود السلالم بشكل جاد واعتباره تدريباً بدنياً يساعد بشكل كبير على تقوية عضلات الفخذين ونحت عضلات الأوراك وشدها مما يحسن من مظهرها.

من ناحية أخرى يعمل صعود السلالم على حرق الدهون بنسبة أعلى من العدو حسب ما ورد في تقرير مؤسسة “ستيب جوكيي” التي تمولها وزارة الصحة في بريطانيا.

 

  • المشي

السير لمسافات طويلة بشكل جاد ومستمر وليس السير المتراخي يؤدي إلى حرق دهون مكافئة لتلك التي تحرق أثناء استعمال السلالم.

  • جلوس القرفصاء

من التدريبات البدنية التي يمكن ممارستها في المنزل وتحمل بشكل ملاحظ على تقوية وشد منطقة الأرداف.

وفيه تجلس المرأة في وضع القرفصاء غير الكامل  معتمدة على ثقل وزن الجسم لعمل ضغط على عضلات الفخذين مع رفع اليدين إلى أعلى.

تبدأ بعد ذلك في النزول إلى الأسفل على نفس الوضعية مع الحفاظ على توازي الركبة مع أصابع القدم.

حاولي تكرار هذه التمرين على عدة مراحل نصف جلسة ثم ثلاثة أرباع جلسة ثم جلسة كاملة عدة مرات.

  • الاندفاع إلى الأمام

تقف المرأة وقدميها متجاورتان ثم تعود خطوة كبيرة إلى الخلف، ثم تثني الركبة مع شد عضلات الفخذين ويبدل الوضع.

  • القفز بين مستويين

يعتبر من أسهل تمرينات تخسيس الأرداف وشد عضلات المؤخرة ويمكن القيام به في المنزل أيضاً.

وفيه تضع المرأة مستويين مختلفين للقفز بينما كالأرض مثلاً و وسادة عالية قليلاً.

  • الركل

من التمرينات التي تحتاج إلى قد رمن التوازن لكن يمكن القيام به بسهولة وفيه تقوم المرأة بالاعتماد على يديها واحد ساقيها بالتمدد على الأرض مع رفع ساقها الأخرى وركلها بشكل عكسي إلى أعلى.

عدم رضا المرأة عن شكل الأرداف أو حجمها قد يؤدي إلى مشكلات نفسية كبيرة وفقد للثقة في النفس خاصة أن محاولة تخسيس الأرداف قد تستغرق وقتاً طويلاً لذا ننصح دائماً بالبدء فوراً في ممارسة التمرينات البدنية وتعديل النظام الغذائي.

تخسيس الأرداف والأفخاذ للنساء في اسبوع

استخدام جهاز الدرج الرياضي

تعتبر تمارين صعود الدرج من تمارين القلب التي ترتبط بالأجزاء السفلى من الجسم، بحيث يزداد نشاط عضلات الفخذين بتزايد معدل دقات القلب، وحسب ما ورد عن السجل الوطني للتحكم في الوزن فإنّ المدة التي يحتاجها الشخص للتمرّن على أجهزة الدرج تقدّر بـ 60 دقيقة يومياً، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

استخدام الدرّاجات الرياضية

يعتبر ركوب الدراجات في النوادي الرياضية المغلقة أحد أهم التمارين المفيدة لخسارة الوزن في منطقة الأفخاذ والأرداف، وذلك حسب نتائج دراسة نُشرت في عام 2010م، حيث أثبتت تقليل نسبة الدهون وتخسيس وزن الجسم لدى النساء السمينات بعد ممارستهن لركوب الدراجات بـ 24 جلسة.

نظام غذائي لتخسيس الأرداف والأفخاذ

يمكن اتباع نظام غذائي خاص للتخلص من دهون الأفخاذ والأرداف وفقاً لتحليل تلوي (بالإنجليزية: meta-analysis) للعادات الغذائية الأميركية،

وذلك من خلال اتباع النصائح الآتية:

  1. تناول الفواكه والخضراوات، .
  2. الاعتماد على الخضار والحبوب الكاملة في نمط الغذاء.
  3. تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزيوت.
  4. تجنب النشويات كالخبز الأبيض، والبطاطا المقلية، والعصائر المحلّاة.

تدريبات لتخسيس الأرداف والأفخاذ

  1. المشي والصعود يوصي المدرّب الرياضي أرمن (Armen Ghazarians) برياضة المشي لشدّ عضلات الأفخاذ، على أن تتم ممارسة هذه الرياضة لمدة 20 دقيقة يومياً، ومن ناحية أخرى فإنّه يمكن لحركة الجسم إلى الأعلى خلال صعود الأدراج والجري عليها أنْ تخفف من وزن الأفخاذ، بحيث يساعد ذلك على حرق 590 سعراً حرارياً في الساعة للأشخاص الذين تصل أوزانهم إلى 70 كيلوغراماً.
  2. الجلوس والقرفصاء تكون خطوات هذا التمرين على النحو الآتي:
    • الجلوس على كرسي، مع شدّ الكتفين للخلف، وتوجيه الصدر للأمام، ورفع الذقن. إبعاد القدمين عن بعضهما بعرض الكتفين. رفع المؤخرة عن الكرسي على مهل، وجعل الأرداف على طرفه. تكرار التمرين 18 مرة.

خلطة لتنحيف الارداف والمؤخرة سريعا

1- مشروب القهوة:

يمكنك أن تبدأ يومك بفنجان من القهوة، حيث تُعد القهوة  أقوى خلطه لتنحيف الارداف والافخاذ في وقت سريع، حيث أن للقهوة تأثيرا طبيعيا في زيادة إدرار البول، إضافة إلى أنها تساعد على تحفيز عملية الأيض، وذلك عند تناولها كمشروب يومي في الصباح، كما أنها تساعدك على خسارة السعرات الحرارية المكتسبة على مدار اليوم.

2- الماء والليمون:

الماء والليمون من المشروبات التي يتم وصفها على شكل  خلطة تنحيف الارداف، وذلك من خلال تناوله  صباحا لزيادة معدل حرق الدهون، خاصة تلك التي تتجمع في الأرداف وفي منطقة البطن أيضا.

كما أن الليمون مع الماء يساعد على تعديل مستويات الحموضة في الدم، ونجد أن هذا المشروب يدخل ضمن مشروبات الديتوكس التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، وكذلك  تنحيف الأرداف والجسم عموما.

3- الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الجيدة التي تساعدك على التخلص من الدهون؛ وذلك لإحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تنظيم عملية الأيض وتحسين عملية الهضم.

ويفضل شرب الشاي الأخضر دون أي إضافات للحصول على التأثير المطلوب، حيث أنه يعتبر في الطب البديل من أفضل  خلطات لتنحيف الارداف والافخاذ.

السابق
طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام
التالي
وظائف ستختفي خلال السنوات القادمة

اترك تعليقاً