قوانين ونظريات

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأقسامها – زيادة

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأقسامها – زيادة

يمكنك قراءة المزيد الآن على موقعنا الإلكتروني، حيث يمكنك قراءة المزيد عن نظرية الأنظمة ووضعها في منظورها الصحيح، وإلقاء نظرة على التراث العربي. العلماء، ظهر هذا التفسير للعديد من المفاهيم.

نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني

تنقسم نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني إلى عدة أركان تتعلق باللغة العربية وتوضح العديد من مفاهيمها، حيث أنها لا تتعلق بعبد القاهر الجرجاني، بل هي شرح وتبسيط. كما تم عرضه. بمعنى واسع.

من هو عبد القاهر الجرجاني؟

قبل أن نذكر الركائز التي تنقسم عليها نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني، سنشرح للقراء الذين شرحوا هذه النظرية، عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني، إمام اللغة العربية. الذي يحمل لقب أبو بكر.

ولد في بلاد فارس في جرجان سنة 400 هـ، الواقعة الآن شمال دولة إيران، ولم يغادر مسقط رأسه حتى وفاته عام 474 هـ. كان من محبي الثقافة والعلوم وكان طالبًا في أيدي العديد من المشايخ المتميزين في جرجان

تبنى إرث عديد من قادة اللغة العربية، مثل الجاحظ وسيبويه وابن قتيبة الدينوري، وتبع المذهب الشافعي وتحدث مثل الشيخ أبي حسن الأشعري، فهو وصف حبه للزهد والتقوى والقدرة على دراسة اللغة العربية بفروعها المختلفة.

كما وصل إلى نهاية رئاسته في مجال النحو في هذا الوقت تقريبًا، مؤسسًا علم البلاغة. وله العديد من الكتب المتعلقة بهذا الفرع أشهرها “أسرار البلاغة ودليل المعجزات”. وقد وضعت هذه الكتب في خدمة القرآن الكريم وتفسيره.

اشتهرت هذه النظرية، وجاء الإمام عبد القاهر الجرجاني ليشرح معجزات القرآن الكريم من منهج نظرية النظم، وهذا ما سنبينه أدناه.

أقسام نظرية النظم من عبد القاهر الجرجاني

استندت نظرية النظم لدى عبد القاهر الجرجاني إلى أربع ركائز أساسية، مرتبة حسب الأولوية والأهمية، مما يشير إلى أنه كان مهتمًا أيضًا بالترتيب والأقسام اللفظية، مما يشير إلى أنه اتبع منهجًا واضحًا ومنهجيًا في كتابه حول هذه النظرية. .

قسم التقديم والتأخير في نظرية النظم

يعتمد هذا الجزء من النظرية على حقيقة أن بداية الكلام تأتي أولاً من العقل، وبالتالي فإن الكلام يسبق أي من العمليات الأخرى، ويظهر في التكوين الخاص للجمل والكلمات التي يتم فيها تقديم كلمة واحدة أو تأجيلها إلى تكون مفهومة وتناسب عقول المستمعين. ينقسم هذا القسم إلى فروع على النحو التالي. :

  • فرع توريد الاسم أو تأخيره.
  • فرع لدفع أو تأخير الفعل.
  • فرع متعلق بالحرف في الاسم أو الفعل.

قسم القمع في نظرية النظم

يدور هذا القسم حول القدرة على تغيير بنية الكلام في العقل أولاً بعد استكمال عملية المقدمة أو التأخير، وله مهمة تجميلية لجعل الكلام مفصلاً وجميلاً، وهذا القسم يتبع “المقدمة والتأخير” وله الكثير الفروع وتشمل ما يلي:

  • إمكانية حذف الاسم و ذكره من الفرع.
  • فعل حذف الفرع.
  • تمت إزالة الشخصية من الفرع.

قسم الاختلافات في نظرية النظم

تم العمل على هذا القسم في نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني والتي تحمل الفروق في الموضوع، وهناك نوعان من المعلومات تم توضيحهما في هذا القسم وهما جزء الجملة والجمل. لا يمكن فهمه بدون وجوده، وهو موضوع موضوعي للموضوع ويختلف من حيث الجملة اللفظية أو الاسمية.

القصة القصيرة الثانية هي زيادة ليست عن الجملة، وتتمثل بالقصة القصيرة أو الجملة الهيكلية وكذلك نصف الجملة، وتنقسم إلى عدة فروع على النحو التالي:

  • يتكون القسم الكبير بشكل أساسي من الموضوعية.
  • الفرع الخاص للجملة والذي يتكون أساسًا من الفعل.
  • يتكون القسم الكبير بشكل أساسي من الحروف.

قسم الفصل والنقطة المحورية في نظرية النظم

يحتوي هذا الجزء من نظرية أنظمة عبد القاهر الجرجاني على المرحلة الأخيرة من الكلام. عند اختيار الجملة الأنسب بعد مراجعة المقدمة، فإن التأخير والحذف والفصل والتصريف يتجاوز ما ينطبق على الجمل ولكن في مرحلة أخرى وتنقسم إلى ثلاثة فروع، وهي كالتالي:

  • فرع الفرع والاسم المحوري.
  • الفصل بالفعل وصله.
  • فرع فرع وصل لنصف جملة.

أهمية أنظمة اللغة العربية

تعد الأنظمة من أهم قواعد التكوين، والتي تشير إلى تكوين الأشياء وتجميعها في انسجام مع بعضها البعض، وبما أن اللآلئ منظمة لتصبح عقدًا جميلًا، يتم تنظيم الكلمات لإظهار مجموعة من الجمل التي هي متسقة في المعنى والتفسير.

تظهر عظمة نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني في إيضاح المعنى الحقيقي والمجازي للأنظمة، لتحقيق الانسجام والتنسيق بين الجمل والكلمات المختلفة، ومن خلال شرح هذه النظرية وجدنا أن القرآن الكريم يتضمن الجمل والسور والكلمات في صورتها الخاصة تدل على المعنى وهذا من معجزة الخالق

نظرية النظم قبل عبد القاهر الجرجاني

كما ذكرنا أن هذه النظرية ليست لعبد القاهر الجرجاني، بل هو الذي أوضحها وأوضحها حسب الحاجة، ولكن هناك من سبقها في هذه الفكرة هو محمد بن زيد الواسطي أبو. . عبد الله صاحب كتاب “إعجاز القرآن في أنظمته”، لكنه ضائع، يذكر الكتاب بالاسم فقط.

الكثير من المعلومات حول هذا الكتاب ذكرها الكاتب مصطفى صادق الرافعي من خلال كتابه (إعجاز القرآن بالكلمات)، وقد يكون مجرد تخمين في هذا الأمر، وهو ما ذكره الجرجاني والصحفي. – فعل الواسيتي في هذا الصدد.

وهناك مقولة لا دليل على أن الواسطي استند في ما وجده إلى ما بدأه الجاحظ كما حصل مع عبد القاهر الذي استند في ما نشره في كتابه “دلائل المعجزات” على ما اكتشفه الواسطي. .

وهناك من سبق عبد القاهر الجرجاني في نظرية النظم هذه هو أبو هلال العسكري الذي ذكر هذه النظرية في كتابه “صناعي” وفيه باب رابع تحت عنوان “في بيان الأنظمة، جودة الرصف، والتشكيل الجيد، وما إلى ذلك ” منفصل عن هذه النظرية، وكان هناك سلفه أيضًا. معروف القاضي عبد الجبار.

جهود جرجاني في نظرية النظم

وأوضح عبد القاهر الجرجاني في كتابه “دليل المعجزات” أنه شرح نظرية أنظمته بأبسط طريقة وعرضها بشكل أوسع. شرح في مقدمة الكتاب شرح مبسط لمعنى الأنظمة. وهو مؤلف أول ارتباط بين الأنظمة والقواعد.

ورأى الجرجاني أن المعنى الأساسي للنصوص هو وضع الكلام في الموضع المناسب له في النحو، مع مراعاة الأصول والقوانين والأساليب دون الانحراف عنها، ولذلك تضمن هذا الرأي التقارب. العلاقة بين قواعد اللغة والدلالات لشرح نظرية أنظمتها.

وأوضح الجرجاني أنه عند وجود كلمة واحدة فقط، فليس لها معنى أو دلالة، ولكن يجب تنظيمها مع مفردات أخرى في الجمل، وبالتالي سيكون هناك توافق مع باقي الكلمات التي تخلق انتظامًا في المعنى.

السابق
أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351هـ مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية
التالي
ما هو تفسير حلم الحمل للمتزوجة وهي غير حامل في المنام لابن سيرين

اترك تعليقاً