قوانين ونظريات

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأقسامها زيادة

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأقسامها زيادة

نظرية النظم في عبد الكريم الجرجاني وأقسامه. يمكنك قراءة المزيد على موقعنا حيث يشرح فكرة اللوائح ويضعها في نصابها، بالإضافة إلى نظرة على التراث العربي. ابتكر العلماء هذا التفسير للعديد من المفاهيم.

نظرية النظم في عهد عبد الكريم الجرجاني

وتنقسم نظرية النظم عند عبد الخير الجرجاني إلى عدة أركان مرتبطة باللغة العربية وتوضح العديد من مفاهيمها حيث لا تنطبق على عبد الخير الجرجاني، بل هي شرح وتبسيط. كما هو موضح. بمعنى واسع.

من هو عبد القادر الجرجاني؟

قبل أن نذكر الركائز التي تنقسم عليها نظرية النظم عند عبد الكريم الجرجاني، نشرح للقراء الذين شرحوا هذه النظرية عبد الكريم بن عبد الرحمن الجرجاني إمام اللغة العربية. . وهي تحمل لقب أبي بكر.

ولد في فارس في جرجان سنة 400 هـ، وهي الآن تقع شمال إيران، ولم يغادر مسقط رأسه حتى وفاته عام 474 هـ. لقد أعجب بالثقافة والعلوم ودرس مع العديد من شيوخ جرجان البارزين.

اعتنق إرث العديد من قادة اللغة العربية، مثل الجاحظ وسيبويه وابن قتيبة الدينوري، وتبع المذهب الشافعي وتحدث باسم الشيخ أبو حسن الأشعري. . حسب وصفه. حبه للزهد والتقوى والقدرة على دراسة اللغة العربية في مختلف مجالاتها.

في هذا الوقت تقريبًا، وصل إلى نهاية رئاسته لقواعد اللغة وبدأ علم البلاغة. وقد ألف العديد من الكتب في هذا المجال، من أشهرها “أسرار البلاغة وشهادات الإعجاز” التي وضعت في خدمة القرآن الكريم وتفسيره.

انتشرت هذه النظرية وجاء الإمام عبد الكريم الجرجاني ليشرح معجزات القرآن الكريم من خلال منهجية نظرية النظم، وهذا ما سنشرحه لاحقاً.

أقسام نظرية النظم لعبد الكريم الجرجاني

استندت نظرية النظم عند عبد الكريم الجرجاني إلى أربع ركائز أساسية، مرتبة حسب الأولوية والأهمية، مشيرة إلى أنه كان مهتمًا أيضًا بالسلوك اللفظي والانقسام، مبينًا أنه اتخذ منهجًا واضحًا ومنهجيًا في كتابه. حول هذا الموضوع. نظرية. …

قسم التمثيل والتأخير في نظرية النظم

يعتمد هذا الجزء من النظرية على حقيقة أن بداية الكلام تأتي بشكل أساسي من العقل، وبالتالي فإن الكلام يسبق أي من العمليات الأخرى ويتجلى في تكوين خاص من الجمل والكلمات التي يتم فيها تقديم كلمة واحدة أو تأخيرها. . فهم ومطابقة عقل الجمهور. ينقسم هذا القسم إلى الفروع التالية:

  • الفرع الذي يقدم الاسم أو يحجبه.
  • الحرمان من استحقاق الراتب أو تأخير العمل.
  • الفرع الذي يشير إلى حرف الموضوع أو الفعل.

قسم طرق التحويل في نظرية النظم

يركز هذا القسم على القدرة على تغيير بنية الكلام في العقل بشكل رئيسي بعد الانتهاء من عملية المقدمة أو التأخير، ومهمته التجميلية هي جعل الكلام واضحاً وجميلاً، وهذا القسم يتبع “المقدمة والتأخير” وله العديد من الفروع والتأخير. يشمل ما يلي:

  • امكانية حذف الاسم واذكره من الموضوع.
  • قانون قمع الفروع.
  • تمت إزالة الشخصية من الفرع.

قسم الاختلافات في نظرية النظم

تم تطوير هذا القسم في نظرية النظم عند عبد الصغير الجرجاني والتي تحمل اختلافات في الموضوع. هناك نوعان من المعلومات التي تم شرحها في هذا القسم، وهما جزء الكلام والجملة. لا يمكن فهمه بدون وجوده، وهذا موضوع موضوعي للموضوع ويختلف عن الجملة اللفظية أو الاسمية.

القصة الثانية ليست إضافة لجملة، فهي تمثل قصة أو جملة منظمة، وكذلك منتصف الجملة، وتنقسم إلى عدة فروع على النحو التالي:

  • معظمها يدور حول الموضوعية.
  • فرع خاص من الجملة يتكون أساسًا من الفعل.
  • يتكون القسم الكبير بشكل أساسي من الحروف.

اقرأ أيضًا: الفرق بين النظرية والفرضية وأنواعها وكيفية صياغة الفرضيات وخصائصها.

قم بتقسيم الفصل والتركيز على نظرية النظم

يحتوي هذا الجزء من نظرية النظم لعبد الصغير الجرجاني على المرحلة الأخيرة من خطابه. باختيار الجملة الأنسب بعد إدخال المقدمة، فإن التأخير والحذف والقسمة والتصريف يتجاوز ما يتم تطبيقه على الجمل، ولكن في مرحلة أخرى يتم تقسيمها إلى ثلاثة فروع على النحو التالي:

  • الفرع واسم العنوان.
  • وصل الفصل.
  • الرأس غصن وكان نصف جملة.

أهمية أنظمة اللغة العربية

تعتبر الأنظمة من أهم قواعد التكوين التي تتعلق بتكوين الأشياء وتجميعها في انسجام مع بعضها البعض، وبما أن اللآلئ مرتبة لتشكيل عقد جميل، يتم ترتيب الكلمات لعرض مجموعة متسقة من الجمل. والتفسير.

تتجلى عظمة نظرية النظم عند عبد الكريم الجرجاني من خلال إيضاح المعنى الحقيقي والمجازي للأنظمة، ومن خلال تحقيق الانسجام والتنسيق بين الجمل والكلمات المختلفة، ومن خلال شرح هذه النظرية نجد أن القرآن الكريم تتضمن الأمم المتحدة سور الصلاة وكلمات في شكلها تدل على المعنى وهذا جزء من معجزة الخالق.

نظرية النظم قبل عبد القاهر الجرجاني

كما ذكرنا أن هذه النظرية لا تخص عبد الصغير الجرجاني، بل لمن أوضحها وشرحها عند الاقتضاء، ولكن هناك من سبقها في هذه الفكرة محمد بن زيد الواسطي. أبو … عبد الله صاحب الإعجاز القرآني في أنظمته ولكنه ضائع يذكره الكتاب بالاسم فقط.

الكثير من المعلومات عن هذا الكتاب ذكرها الكاتب مصطفى صادق الرافعي في كتابه (إعجاز القرآن بالكلمات)، وقد يكون هذا مجرد تكهنات في هذا الأمر، وهذا ما قاله الجرجاني. . فعلها الواسطي بهذا المعنى …

ولا دليل على أن الواسطي بنى ما وجده على ما بدأه الجاحظ، كما فعل عبد الكريم، الذي بنى ما نشره في كتابه شهادات المعجزات على ما اكتشفه الواسطي. . …

وهناك من سبق عبد الكريم الجرجاني في نظرية النظم هذه، وهو أبو هلال العسكري، الذي ذكر هذه النظرية في كتابه الصناعة، وفيه باب رابع بعنوان “في. . بيان حول الجودة والأنظمة جيدة التكوين، إلخ. تيتانيك.

من هنا يمكنك معرفة المزيد عن: نظرية أينشتاين أن مرور الوقت ليس مطلقًا، وبعض المعلومات عن العالم.

جهود جرجاني في نظرية النظم

نظرية النظم في عهد عبد الكريم الجرجاني

وأوضح عبد الخير الجرجاني في كتابه شهادات المعجزات أنه شرح نظرية أنظمته بأبسط طريقة وعرضها على نطاق أوسع. الشرح في مقدمة الكتاب هو شرح بسيط لمعنى الأنظمة، وهو مؤلف أول ارتباط بين الأنظمة والقواعد.

ورأى الجرجاني أن المعنى الأساسي للنصوص هو وضع الخطاب في مكانة مناسبة في النحو، مع مراعاة المبادئ والقوانين والأساليب، دون الخروج عنها، وبالتالي فإن هذه الرؤية تشمل التقارب. العلاقة بين القواعد وعلم الدلالات لشرح نظرية أنظمته.

وأوضح الجرجاني أنه عند وجود كلمة واحدة ليس لها معنى أو دلالة، ولكن يجب تنظيمها بمفردات مختلفة في الجمل، وبالتالي يكون هناك توافق مع الكلمات الأخرى التي تخلق انتظامًا في المعنى.

ملخص الموضوع في 5 نقاط

  • إن نظرية نظام عبد الصغير الجرجاني نتاج شرح ومعنى النظرية الأصلية.
  • تحتوي هذه النظرية على عدة أقسام من وجهة نظر الجرجاني.
  • عبد الكريم الجرجاني من بلاد فارس، وهو جرجان، مؤسس الخطاب.
  • تسمح نظرية الأنظمة بتكوين الجمل المتناغمة والجمع بينها.
  • وقد اعتمد عبد القادر الجرجاني في كتابه شهادات المعجزات شرحًا بسيطًا لهذه النظرية فيما يتعلق بأنظمة اللغة العربية.
السابق
غضب فواز أن يعرف فضل التسامح
التالي
طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي ؟

اترك تعليقاً