التعليم

يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط

يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط

يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط وردت هذه العبارة في إحدى النماذج الامتحانيّة في مادّة الجغرافيا بصيغة فراغ، على الطالب أن يملأه بالمعلومة المناسبة، التي تتعلّق بمضيق هرمز أحد الممرّات البحريّة الرئيسيّة في منطقة الخليج العربيّ.

يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط

يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط الهندي، حيث تعبر السفن التجاريّة المحمّلة بالبهارات والعود والبخور والأقمشة – القادمة من الصّين وكوريا الجنوبيّة واليابان وتايوان والهند – هذا المضيق في وجهتها نحو دول الخليج، ودول غرب آسيا، ودول الشّمال الإفريقيّ وحتّى أوروبا. هذا كان في الماضي، وأمّا في وقتنا الحالي، فيُعتبر هذا المضيق أهمّ ممرّ بحريّ لتجارة ونقل النفط في العالم، لهذا يُلقّب بشراييّن النفط العالميّة.

تسمية مضيق هرمز

تعود تسمية مضيق هرمز بهذا الاسم نسبة إلى مملكة هرمس التي كان يقع فيها، وفي رواية أُخرى تقول أنّ الاسم يعود للملك الفارسيّ هرمز، في حين ادّعى البعض أنّ سبب التسمية يعود إلى جزيرة هرمز الواقعة على ساحل مكران في إيران، وكلمة (هرمز أو هرمس) في اللّغة الفارسيّة تعني النخيل، واليوم قد تغيّرت هذه التسمية للمضيق وأصبح يُعرف بمضيق نهر ميتاب.

معلومات عن مضيق هرمز

هناك العديد من المعلومات المتعلّقة بمضيق هرمز، نذكر منها:

  • يُعتبر مضيق هرمز معبراً أساسيّاً للسّفن التّابعة للدّول التي تشرف عليه، كدول الخليج، مثل: قطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وحتّى العراق.
  • نظراً لموقع المضيق الاستراتيجيّ، فهو يُعدّ نقطة وصل بين دول قارّة آسيا الشرقيّة والغربيّة.
  • يقع مضيق هرمز عند مدخل الخليج العربيّ، بين عمان وإيران، ويفصل بين بحر العرب والمحيط الهندي وخليج عُمان.
  • يبلغ عرض مضيق هرمز حوالي 50 كيلو متراً، ويبلغ طوله حوالي 63 كيلو متراً، وأضيق نقطة فيه يبلغ عرضها حوالي 33 كيلو متراً، ويصل عمقه إلى 60 كيلو متراً.
  • بالإضافة إلى النفط، يمّر عبر مضيق هرمز ثلث الإنتاج العالميّ من الغاز الطبيعيّ المُسال.
  • يعدّ مضيق هرمز أهمّ ممرّ لتجارة النفط، حيث يمرّ من خلاله حوالي 20 إلى30 ناقلة نفط يوميّاً.
  • هذا الممرّ المائيّ سَهَّلَ المبادلات التجاريّة بين مختلف قارّات العالم.
  • تتبع حركة السفن في مضيق هرمز نظام الفصل المروريّ، منعاً للاصطدام، فتستخدم السفن القادمة مساراً واحداً، أمّا السفن المغادرة فتستخدم مساراً عرضيّاً، ويبلغ عرض كلّ مسار منها حوالي 2 ميل.
  • يضمّ المضيق عدداً من الجزر صغيرة الحجم، وهي في غالبيّتها غير مأهولة بالسّكان، وأكبرها جزيرة قشم في إيران، وجزيرة لارك، وجزيرة هرمز، والجزر المُتنازع عليها بين كلٍّ من الإمارات وإيران، وهي جزر: طنب الكُبرى، وطنب الصُغرى، وأبو موسى.

بهذا نكون قد أجبنا على السؤال الامتحانيّ يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط فكانت الإجابة الصحيحة هي الهندي، وقدّمنا بعض المعلومات التي قد تُفيد الطلاّب عن مضيق هرمز أحد أهمّ وأقدم المضائق المائيّة في الوطن العربي والعالم.

السابق
جوائز كاس السعوديه للخيل 2021
التالي
ما اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

اترك تعليقاً