معلومات علمية

ما الذي يغير الضغط الجوي

ما الذي يغير الضغط الجوي

ما يغير الضغط الجوي، أو العوامل التي تعتمد على الضغط الجوي، هو ما سنناقشه لاحقًا، لأن الضغط الجوي هو وزن عمود الهواء في أي نقطة على سطح الأرض، والمعروف أيضًا باسم الضغط الجوي، و يتم قياسه باستخدام جهاز يسمى بارومتر يسجل الضغط الجوي.

ما يغير الضغط الجوي

ما يغير الضغط الجوي هو مجموعة من العوامل، وهي: الارتفاع فوق مستوى سطح البحر، ودرجة الحرارة، وبخار الماء، والحجم، وفيما يلي شرح لهذه العوامل وكيف تغير الضغط الجوي: [1]

  • الارتفاع: مع زيادة الارتفاع، يتناقص طول عمود الهواء المغطى على سطح الأرض، وبالتالي ينخفض ​​أيضًا الضغط الجوي الذي يمارسه الغلاف الجوي.
  • درجة الحرارة: عندما يسخن الغلاف الجوي، يتمدد الهواء ويفقد كثافته وبالمثل عندما تنخفض درجة الحرارة، يصبح الهواء بشكل طبيعي أكثر كثافة وسماكة.
  • بخار الماء: يكون بخار الماء أخف من الهواء الجاف، لذلك إذا كان محتوى بخار الماء في الهواء أعلى، فسيكون ضغط الهواء أقل والعكس صحيح.
  • الحجم: مع ارتفاع درجة الحرارة في منطقة ما، يصبح الهواء أفتح ثم يرتفع مما يؤدي إلى انخفاض الضغط، وينخفض ​​الهواء البارد في تلك المنطقة، ويتشكل انخفاض هوائي.

انظر أيضًا: متى يكون ضغط الهواء في أعلى مستوياته في يوم جاف أو ممطر.

أهمية الضغط الجوي

بعد معرفة ما يتغير الضغط الجوي؟ فيما يلي بعض فوائد وآثار الضغط الجوي: [2]

  • للضغط الجوي تأثيرات مهمة على كيمياء المياه والظروف الجوية.
  • يؤثر الضغط الجوي على كمية الغازات التي يمكن أن تذوب في الماء، مثل الأكسجين. على سبيل المثال، يذوب الأكسجين في الماء عند مستوى سطح البحر أكثر منه في المرتفعات.
  • يدفع ضغط الهواء الأعلى المزيد من الغاز إلى المحلول، وعندما ينخفض ​​الضغط الأعلى، يتم إطلاق الغاز من المحلول. مثال شائع على ذلك هو عندما يفتح شخص ما مشروبًا غازيًا.
  • يفضل ضغط الهواء المرتفع الطقس المشمس، لكن المستويات المنخفضة تعمل على تحسين الظروف الممطرة والغائمة.
  • تم استخدام هذا الضغط الجوي لمئات السنين للتنبؤ بالظروف الجوية.

قياس الضغط الجوي

عادة ما يتم التعبير عن الضغط الجوي بوحدات بوصة من الزئبق أو مليبار، لأن بوصة واحدة من الزئبق تساوي حوالي 33.9 مليبار، وفي العصور القديمة تم استخدام البارومتر لقياس الضغط الجوي، وتم اختراع البارومتر لأول مرة في عام 1644، كمقياس. يتكون من أنبوب زجاجي مغلق من جانب واحد، ويتم فتح كلا الطرفين من الجانب الآخر، ويتم وضع الأنبوب عموديًا بنهاية مفتوحة في حوض الزئبق ؛ ستؤدي التغييرات في الضغط إلى تغيير مستوى الزئبق في الأنبوب، مما يزيد من ضغط الهواء لدفع الزئبق عبر الأنبوب، بينما يسمح ضغط الهواء المنخفض للزئبق بالهبوط في الأنبوب. [2]

في ختام هذا المقال نسلط الضوء على أهم شيء، لأنه تمت الإجابة على السؤال بالتفصيل حول ماهية تغيرات الضغط الجوي، وكيف تؤثر هذه العوامل على الضغط الجوي، بالإضافة إلى أهمية الضغط الجوي وكيفية قياسه. الضغط الجوي.

السابق
عبارات عن الامل والتفاؤل بالانجليزي والعربي
التالي
بلاك بورد التقنية تسجيل دخول ..كيف ادخل بلاك بورد التقنية

اترك تعليقاً