التغذية

فوائد الثوم الرئيسية وفوائدها للرجال والنساء والمناعة والخصية وطرق تناولها

هناك العديد من فوائد الثوم الصحية للرجال والنساء وايضا الفوائد الصحية للمناعة والخصية والتخسيس .

فوائد الثوم للرجال

  • علاج تضخم البروستاتا: يمثل الثوم قيمة غذائية وفائدة كبيرة للرجال خاصة مع التقدم في السن. حيث يقى الثوم والبصل من مخاطر تضخم البروستاتا الحميد، فيما أن الدراسات الحديثة جميعها اتفقت على أن الذين يتناولون الثوم بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة تصل إلى 28. مقارنة مع الآخرين الذين لا يتناولون الثوم بانتظام.
  •   التهاب القدم: يفرز الثوم إنزيمات من خلالها يمكن التخلص من الفطريات التي تؤدي لالتهاب القدم الرياضي. ويمكن للرجال تناوله عن طريق سحق أربعة فصوص من الثوم الطازج مع إضافة الماء الدافئ بوعاء كبير ووضع القدم به لمدة 30 دقيقة. أو عن طريق فرمه مع زيت زيتون وترك الخليط لمدة ثلاثة أيام واستخدامه للقدم في اليوم الرابع.
  •   صحة القلب: بحسب الأبحاث والدراسات الطبية فإن الثوم مفيد لصحة القلب ويحارب الأمراض الخاصة بالقلب ويُجنب الرجال جلطات الدم.فيما يمكنه تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، كما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين التى قد تؤدى إلى مرض الشريان التاجي.
  • درء الفطريات: يحتوى الثوم على مادة الأليسين والتى تؤثر بشكل إيجابي لمحاربة السموم في الجسم.وتخليصه منها تمامًا، بخلاف ذلك فإن للثوم أهمية كبيرة في تحسين وظائف الكبد، فتلك المادة مضادة للفيروسات والجراثيم. فالدراسات أثبتت أن من يتناولون الثوم هم الأقل عرضة للتعرض للأمراض.
  • محاربة السرطان: يحتوى الثوم على العديد من المواد المفيدة، ومادة السلينيوم تُساعد على محاربة السرطان في الجسم. كما أنها هامة للوقاية من الكثير من أمراض السرطان التى قد تصيب الرجال، مثل سرطان البروستاتا والمثانة والقولون.
  • تقوية المناعة: يحتوى الثوم على العديد من المركبات التى من شأنها التأثير إيجابيًا على جهاز المناعة. مما يساهم على سرعة التعافى من الأمراض التى قد تُصيب الجسم، وهو ما تؤكده الدراسات في هذا الشأن. والتى أثببت أن مكملات الثوم أو الثوم نفسه له تأثير كبير على التخلص من نزلات البرد.

يمكنك قراءة أيضاً فوائد السبانج 

فوائد الثوم للمرأة:

1)  الثوم يحارب الفطريات والعدوى بداء المبيضات

يعتبر الثوم من الأطعمة ذات الخصائص المضادة للفطريات والعدوى داء المبيضات، فهي تكافح الفطريات بالجسم بفعالية عالية.

لذا تناول الثوم يقلل من مشاكل الخميرة والفطريات إن كانت في الفم أو المهبل أو حتى الجلد.

كذلك فهو أيضا يساعد في خفض الرائحة الناجمة عن فطريات القلاع المهبلية.

2)  زيادة نمو الشعر

يتكون الثوم على معادن أساسية كالنحاس والحديد، فيتامينات كفيتامين B وفيتامين c. وحتى مضادات أكسدة، لذا فهو يساعد كثيرا في الحد من تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل أيضا على زيادة نموه.

يمكنك اعتماد حمامات من زيت الثوم إن كنت تعانين من تساقط شعرك، كما يمكنك تناول الثوم نفسه لاستقاء فوائده الأكثر تنوعا.

3)  الوقاية من سرطان الثدي والسرطانات الأخرى

مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم فعالة جدا في الوقاية من السرطان ومحاربة الخلايا السرطانية.

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى فعاليته خصوصا في حالات سرطان الثدي، القولون، والمعدة.

4) الثوم والمحافظة على الجمال

يحتوي الثوم على عنصر الكبريت (sulfur) الذي يساعد في تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر.

كما أن وجود مادة الأليسين إلى جانب الكبريت في الثوم يساهمان في المحافظة على نضارة الجلد والبشرة. حتى أن عصارة الثوم عند استخدامها موضعيا من شأنها أن تساعد في التئام الجروح ومحاربة الالتهابات فيها.

5) أمراض القلب يحاربها الثوم

عن طريق رفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم ما يساهم في الموازنة بين الكولسترول السيء والجيد. الأمر الذي يمنع من تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الثوم بانتظام من شأنه أن يقلل من ضغط الدم أيضا.

6)  الثوم ينشط الرغبة الجنسية

يبدو أن للطعم الحار المصاحب للثوم، فعالية في إثارة المرأة جنسيا. هذا عدا عن كونه يحتوي على مادة ال الأليسين (allic) التي تعمل كما قلنا على تحسين تدفق الدم في الجسم وبالتالي في الأعضاء الجنسية.

لذا فهو يؤدي لأن تشعر المرأة بنضارة وحيوية فتعكسهما للخارج.

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

  • يفيد في منع تطور سرطان الرحم وسرطان الثدي.
  • ينصح العديد من الأطباء باستخدامه أثناء الحمل لاحتوائه على حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين.
  • يساعد الثوم في قتل الجراثيم والبكتيريا الضارة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الحمل.
  • يزيد الثوم من الشهية في حالة فقدان الشهية.
  • يظهر أن من فوائد بلع الثوم على الريق للنساء أنه يساعد في إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم.
  • يملك الثوم خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات.
  • يساعد على حرق الدهون الضارة والزائدة في الجسم.
  • ينظم مستويات السكر في الدم ويخفضها.
  • يساعد في محاربة أعراض ارتفاع ضغط الدم.
  • يمنع التسمم الغذائي.
  • يحسن حالة الجلد بشكل عام. ​
  • يمنع تصلب الشرايين.

يمكنك قراءة أيضاً فوائد السبانج 

فوائد الثوم للتخسيس

أثبتت العديد من الدراسات فوائد الثوم للتخسيس، إليك أشهر هذه الدراسات وما لخصته:
  • أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول منتجات مركبة تحتوي على خلاصة جذر الثوم بشكل يومي لمدة 8 أسابيع مع نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة يساعد في تقليل وزن الجسم وكتلة الدهون، ويقلل أيضًا من محيط الخصر والورك.
  • أشارت دراسة نشرت في مجلة (The Journal Of The International Society of sports Nutrition) على فوائد الثوم للتخسيس، وذلك من خلال دراسة فوائد إعطاء مركب يحتوي على منتجات طبيعية من الفيتامينات والأعشاب. مثل: الثوم، والخل، والكافيين، وغيرها لمدة 8 أسابيع مع برنامج غذائي لإنقاص الوزن لوحظت تغيرات مفيدة في تكوين الجسم وتقليل محيط الورك والخصر لدى الرجال والنساء.
  • أجريت دراسة على الفئران ونشرت على (The Journal of Nutrition) تبين أن استهلاك المكملات التي تحتوي على الثوم ساعدت في تقليل وزن الفئران وتقليل نسبة الدهون عند الفئران التي تعاني من السمنة.

كيف يساعد الثوم على التخسيس؟

 من خلال زيادة حرق الدهون في الجسم عن طريق زيادة مستويات الطاقة، فيمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية.حيث وجد ارتباط بين تناول الثوم وحرق الدهون في الجسم، وتحسين صحة البشرة لأنه يعمل كمضاد للشيخوخة.

يساعد الثوم في تقليل الشهية مما يؤدي إلى تقليل الوزن.ويمتاز الثوم بأنه نبات قليل السعرات الحرارية وهذا ما يجعله خيار مناسب للتخسيس بالإضافة إلى أن الثوم يساعد في طرد السموم العالقة بالجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات.

يمكنك قراءة أيضاً فوائد السبانج 

فوائد الثوم للقولون

يساعد الثوم أيضا على

  • تعزيز صحة القولون، ذلك العضو المهم في الحفاظ على توازن المياه بالجسم والتحكم في جهاز المناعة والجهاز الهضمي. حيث يعمل على امتصاص المياه والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.إلا أن تراكم السموم والبكتيريا به يؤثر على قدرته على القيام بدوره.
  • تنقية القولون من السموم والطفيليات.
  •  تقليل فرص التعرض لالتهاب القولون وتحسين عمل الجهاز الهضمي وزيادة تدفق الدورة الدموية بالجسم. وفقا لما نشره موقع “Food.ndtv”.
  • تناوله يعمل على خفض الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 79%، والذي يعد واحدا من أكثر أنواع السرطانات انتشارا.

كيف تتناول الثوم للحفاظ على صحة القولون؟

1-يمكن إضافة الثوم إلى أطباق السلطة المختلفة.

2-تناول ملعقة صغيرة تحتوي على فص ثوم مفروم مع العسل.

3-وضع الثوم المفروم مع الزبد على شرائح من الخبز، وتحميصه في الفرن.

4-إضافة فص ثوم إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله خلال اليوم.

يمكنك قراءة أيضاً فوائد السبانج 

فوائد أكل الثوم قبل النوم

1. يقلل أكل الثوم من تصلب الشرايين

يقلّل الثوم من تصلب الشرايين، خصوصاً أنه مع التقدّم في العمر تبدأ الشرايين في فقدان مرونتها وقدرتها على التمدّد. ليؤدي ذلك إلى زيادة فرصة الإصابة بتصلّب الشرايين الذي ينجم عنه انسدادها. وانسداد الأوعية الدموية بفعل تراكم كل من الكولسترول، الكالسيوم، والمواد الأخرى داخلها. والتي يشار إليها مجتمعة باللويحات، ليؤدي ذلك الانسداد إلى منع تدفّق الدم إلى أعضاء الجسم الحيوية وأولها القلب

كما يبدو أن الثوم يعمل بشكل أفضل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، إذا تمّ تناوله يومياً لمدة 8 أسابيع فأكثر.
و يساهم تناول الثوم في خفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط، على غِرار الأدوية المضادّة لارتفاع ضغط الدم.ويرتبط هذا الانخفاض في ضغط الدم بتقليل خطر التعرّض لمخاطر صحية متعلقة بالقلب والأوعية الدموية”.
2. الوقاية من السرطان ومن الزهايمر

و يقلّل الثوم من خطر الإصابة بسرطان البروستات، أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال. حيث تُظهر الدراسات الحديثة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الثوم يمكنه أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات. كونه غنياً بالمركّبات النباتية التي تحمل في ثناياها آثاراً مضادّة للأورام والأكسدة، التي تحمي الجسم من المواد السامّة، والقادرة على تحفيز الجهاز المناعي وإصلاح الحمض النووي.

هذا ويحدُّ الثوم من مرض الزهايمر والخرف، فهو مهمٌ للصحة العقلية؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمركّبات الأخرى. والتي تساعد على التخلّص من الجذور الحرّة، مما يساهم ذلك في تأخيرعملية الشيخوخة.

3. حماية الكبد

إن الأشخاص الذين يعانون من وجود الدهون حول الكبد من المهم أن يتناولوا الثوم بانتظام للتخفيف من كميتها. أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشكلة الصحية، فالثوم يلعب دوراً كبيراً في حماية الكبد من تكوين الدهون حوله.

إن فوائد الثوم قبل النوم بشكل خاص

وفوائده العامة، تنتج من العناصر الغذائية الموجودة فيه، وأبرزها فيتامين ديD، فيتامين سيC، وفيتامين أA، والمعادن الصحية وأبرزها الصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكبريت، والمركّبات الكيميائية ذات الخصائص الطبية، وأبرزها الكبريت والأليسين.

يمكنك قراءة أيضاً فوائد السبانج 

فوائد الثوم للمناعة

لسنوات عديدة كانت هناك اقتراحات بأن الثوم يمكن أن يساعد في مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية. بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول ونزلات البرد والأنفلونزا جزء من السبب هو أن الثوم يحتوي على الأليسين وهى خاصية يتم إطلاقها عند تقطيعه عند الاستخدام وهذه الخاصية هي أيضًا سبب رائحة الثوم المميزة هذا. إلى جانب مضادات الأكسدة التى توجد بالثوم والتى  تساعد على محاربة العدوى ودعم جهاز المناعة والتى تجعل الجسم يقاوم الجسم يحمي أمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

استخدمت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة فلوريدا مجموعة من 120 شخصًا لتحديد آثار الثوم على نمو الخلايا المناعية وأعراض البرد والإنفلونزا. ووجد الباحثون أن تناول الثوم يقلل من شدة أعراض البرد والأنفلونزا وأن هذه الأعراض تختفي بشكل أسرع.وكان استنتاجهم العام من هذا هو أن الثوم يعزز وظيفة الخلايا المناعية.

وتشير الدلائل إلى أن الثوم الخام هو الأكثر فعالية في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة نزلات البرد.هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها دمج المزيد من الثوم فى النظام الغذائى اليومى لدعم جهاز المناعة لمقاومى الأمراض.

فيما يلي بعض النصائح لزيادة الفوائد الصحية للثوم عند الطهي:

يجب سحق أو قطع الثوم قبل تناوله لأن هذا يزيد من محتوى الأليسين الذى  يساعد على تعزيز جهاز المناعة.

ما مقدار الثوم الذي يجب أن تستهلكه فى اليوم لدعم جهاز المناعة

اثنين أو ثلاثة فصوص من الثوم في اليوم سيكون الحد الأدنى للمقدار الذي يمكن الشخص تناوله ليكون له تأثير إيجابي على الجسم فى دعم جهاز المناعة  ويجب الحذر من أن  استهلاك الكثير من الثوم يمكن أن يسبب بعض اضطراب الجهاز الهضمي . وهناك بعض الأشخاص قد يلجأون لتناول الثوم كمكمل غذائى ولكن عند اللجوء لهذه الطريقة يجب  عدم تجاوز الجرعة الموصى بها.

يعزز الثوم خلايا T الموجودة فى جهاز المناعة

يمكن أن يزيد تناول الثوم من عدد الخلايا التائية التي تقاوم الفيروسات في مجرى الدم  وهو أمر مهم لأن أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا سببها الفيروسات، أفاد علماء التغذية أن تناول الثوم يقلل من شدة أعراض البرد والإنفلونزا وأن الأعراض تختفي بشكل أسرع في الأشخاص  الذين تناولوا الثوم .

الثوم والزنك يصنعان ثنائيًا ديناميكيًا لتقوية المناعة

يفسر المحتوى العالي من الكبريت في الثوم فائدة كمقاتل بارد وأنفلونزا.يساعد الكبريت الموجود في الثوم الجسم على امتصاص عنصر الزنك ، وهو عبارة عن معزز للمناعة، يمكن إيجاد الزنك في الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل.يمكن الحصول على هذه الوصفه الغنيه بالعناصر لهامة لمناعه لجسم من خلال  تقليب بعض الثوم المفروم في زيت الزيتون الصحي للقلب ثم رشه قليلًا على شريحة من خبز الحبوب الكاملة.

-يعمل الثوم على زيادة تدفق الدم في جميع أجهزة الجسم، وكذلك زيادة تدفق الدم في العضو الذكري، مما يحسن من عمله.

فوائد الثوم للخصية

– يمكن أيضا استخدام الثوم المبشور في اللحوم للحصول على النتيجة المرجوة ولكن فصوص من الثوم الخام تعمل على نحو أفضل بكثير.لزيادة الحيوية والنشاط.

-لزيادة فعالية العلاج يجب خفض الدهون المشبعة والمهدرجة ، فهذا لا يساعد الزوج في الحصول على وزن أفضل فحسب.ولكن أيضا سيساعد في الصحة العامة والشعور بتحسن في القوة الجسمية.

-الثوم مضاد للجراثيم، ومضاد للأكسدة و مضاد للفيروسات

* الثوم يحتوي على الأليسين، حيث له خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات.وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض، سواء نزلات البرد، أو الإنفلونزا، كما يساعد على العلاج من احتقان الأنف .

 

*هناك  العديد من الآثار الإيجابية كمضاد للأكسدة، ومحاصرة الجذور الحرة (الشوارد الحرة)،

كما يساعد على تخليص الجسم من السموم، وتحسين وظائف الكبد.

* يحتوي على زيوت طيارة تساعد على إذابة الدهون والشحوم من الأوعية الدموية، مما يحسن من أداء وظائفها وتدفق الدم فيها.

لزيادة الخصوبة :

يمكن للزوج أكل الثوم يوميا لمدة شهر، لزيادة تدفق الدم. كما يمكن خفض تناول الثوم بعد ذلك حتى ثلاث مرات في الاسبوع. عندما يبدأ في الشعور بالتحسن. الثوم يحتوي على أكسيد النيتريك، وكبريتيد الهيدروجين وهما مسئولان عن القدرة والخصوبة.

*يساعد الثوم أيضا في علاج وشفاء البروستاتا من التضخم، وكذلك الوقاية من السرطان.

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم على الريق

 

السابق
الخارطة الجينية
التالي
فوائد الرمان على الصحة العامة للرجال و النساء و أهمية تناوله

اترك تعليقاً