الصحة النفسية

أفضل الفيتامينات للجسم

أفضل الفيتامينات للجسم

 

الفيتامينات

تشتهر الفيتامينات بكونها مركباتٍ عضوية يحتاجها جسم الإنسان بكميات قليلة من أجل إتمام العمليات الحيوية، وفي الحقيقة ليس الإنسان فقط من يحتاج الفيتامينات كما يظن الكثيرون، وإنما الكائنات الحية الأخرى تحتاج إليها أيضًا، لكن بعض الحيوانات تمتلك قدرة على إنتاج الفيتامينات داخل أجسامها وليست بحاجة إلى تناول الأطعمة من أجل الحصول عليها، وعلى أيّ حال يوجد 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري، هي؛ فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ب2، وفيتامين ب5، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين ب7، وفيتامين ب9، وفيتامين ب12، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، ومن الجدير بالذكر كذلك أن الخبراء يصنفون الفيتامينات إلى فيتامينات ذائبة في الماء وأخرى ذائبة في الدهون، والفرق بينهما هو أن الفيتامينات الذائبة في الماء لا تبقى طويلًا داخل الجسم ولا يمتلك الجسم قدرةً على الاحتفاظ بها لفترات طويلة، بعكس الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يُمكن للجسم الاحتفاظ بها داخل الكبد.

أفضل وأهم الفيتامينات للجسم

من الصعب القول بوجود فيتامين أفضل أو أحسن من فيتامين آخر؛ فالجسم البشري بحاجة إلى جميع الفيتامينات للقيام بوظائفه على أكمل وجه، وبالإمكان إعطاء نبذة عن عمل الفيتامينات المهمة للجسم البشري على النحو الآتي:

  • فيتامين أ: يكمن دور فيتامين أ في تتحسين صحة جهاز المناعة وتقوية القدرة البصرية للعينين.
  • فيتامين ب 1: يُدعى هذا الفيتامين أيضًا باسم ” الثيامين”، وهو مشهورٌ بدوره المهم في عملية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة داخل الخلايا.
  • فيتامين ب 2: يُطلق البعض على هذا الفيتامين اسم ” الريبوفلافين”، وهو من بين الفيتامينات المهمة أيضًا لإنتاج الطاقة داخل الخلايا.
  • فيتامين ب 3: يُعرف هذا الفيتامين باسم ” النياسين” أيضًا، وهو من بين الفيتامينات المهمة لإتمام وظائف جهاز الهضم والجهاز العصبي.
  • فيتامين ب 6: يدخل هذا الفيتامين في عمليات تصنيع الهيموغلوبين وتحطيم البروتين، كما أنَّ له دورٌ مهمٌ في إنتاج الجسم للنواقل العصبية داخل الدماغ، بالإضافة إلى الحفاظ على المستويات الطبيعية للغلوكوز في الدم.
  • فيتامين ب 12: يشتهر هذا الفيتامين بدوره الأساسيّ في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لكن له أدوارًا أخرى في الحفاظ على الجهاز العصبي وإنجاح العمليات الأيضية داخل الجسم.
  • فيتامين ج: ينتمي هذا الفيتامين إلى قائمة العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة اللثة والأسنان، كما أنَّ له دورًا في عمليات امتصاص الحديد والتئام الجروح أيضًا.
  • فيتامين د: يحتل هذا الفيتامين مكانًا مهمًا في إتمام عمليات امتصاص الكالسيوم والحفاظ على المستويات الطبيعية لهذا العنصر داخل الجسم.
  • فيتامين هـ: يحمي هذا الفيتامين الخلايا من الضرر بسبب كونه مضادًا للأكسدة في الأساس، لكنه يؤثر على عمل فيتامين ك ايضًا.
  • فيتامين ك: يُساعد هذا الفيتامين على تجلط الدم أثناء التعرض للجروح أو الضربات المباشرة.
  • فيتامين ب 7: يُطلق البعض على هذا الفيتامين اسم ” البيوتين”، وهو معروفٌ بدوره الأساسي في عملية تصنيع الهرمونات وإنتاج الكوليسترول، بالإضافة إلى تحطيم البروتينات والكربوهيدرات.
  • فيتامين ب 5: يُدعى هذا الفيتامين كذلك باسم” حمض البانتوثنيك”، ويقوم بنفس الأمور التي يقوم بها فيتامين ب 7.
  • فيتامين ب 9: يُعرف هذا الفيتامين أيضًا باسم” حمض الفوليك”، ويختص في إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.

أضرار الفيتامينات

يهرع الكثيرون إلى تناول مكملات الفيتامينات لتحسين قدرات أجسامهم وتعويض النقص الحاصل بكمية أحد الفيتامينات المهمة للجسم بسبب المرض، أو الحمل، أو التغذية السيئة، أو حتى بسبب المشاكل الهضمية، لكن البعض قد يقعون ضحية تناول جرعاتٍ كبيرة وضارة من هذه الفيتامينات أحيانًا، خاصة من فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، كما يُمكن لبعض الجرعات العالية من الفيتامينات أن تتسبب بأضرارٍ في الأجنة أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا يجب الحرص دائمًا على استشارة الطبيب قبل البدء بأخذ الفيتامينات وتوخي الحذر عند تناول جرعاتها بما يتناسب مع حاجة الجسم الفعلية لها.

السابق
فوائد قراءة سورة الواقعة للرزق
التالي
فوائد ايه الكرسي لتسخير القلوب

اترك تعليقاً