الصحة النفسية

أفضل مشروب للغازات

أفضل مشروب للغازات

 

الانتفاخ

يعد تواجد الغازات في الجهاز الهضمي جزء من عملية الهضم العادية، كما أن الجسم يتخلص من الغازات الفائضة من خلال التجشؤ أو خروجه عن طريق فتحة الشرج، إذ يعد أمرًا طبيعيًا أيضًا، لذا فإن الألم يحدث نتيجة أن انحصار الغازات أو لا يتحرك جيدًا في الجهاز الهضمي، كما قد يحدث تجمع الغازات نتيجةً للعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: القولون العصبي، وفي هذا المقال سنبين لكم أفضل مشروب للتخلص من الغازات، وأسباب تكون الغازات، وأعراض الغازات ومعلومات فيما يتعلق بها.

أفضل مشروب للغازات

توجد العديد من المشروبات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من تكون الغازات أو الانتفاخ، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

  • شاي النعناع: يعد النعناع عمومًا مهدئًا لمشاكل الجهاز الهضمي، إذ يحتوي على مركبات نباتية تسمى الفلافونويدات التي تلعب دورًا في تثبيط الخلايا البدينة، وهي جزء من خلايا الجهاز المناعي، التي تسبب في حدوث الانتفاخ عند ارتفاع مستوياتها، مقابل ذلك فإن شاي النعناع قد يساعد في التقليل من الانتفاخ، وإراحة المعدة، بالرغم من أنه لا توجد أدلة كافية تثبت ذلك، ولكن النعناع عمومًا يخفف من التشنجات المعوية والانتفاخ الذي يرافقه وغيرها من أعراض الجهاز الهضمي.
  • بلسم الليمون: ينتمي بلسم الليمون إلى عائلة النعناع، إذ يتميز شاي بلسم الليمون برائحة ونكهة تشبه النعناع، كما تبين أن هذا الشاي يقلل من مشاكل الهضم الخفيفة، بما فيها النفخة والغازات، واستخدم في أحد المكملات التي تحتوي على تسع مستخلصات عشبية تساعد على الهضم، وبالتالي فإن هذا المنتج يساعد على التقليل من آلام البطن والإمساك وأعراض أخرى للجهاز الهضمي.
  • الشيح: هي عشبة خضراء تستخدم في تصنيع الشاي المرّ، يمكن تخفيف مرارته من خلال إضافة بعض عصير الليمون والعسل، وقد تبين أنه يحفز على إفراز العصارة الهاضمة والتي تسهم في تحسين الهضم الصحي والتقليل من الانتفاخ، بالإضافة إلى أنها قد تقتل الطفيليات التي تسبب الانتفاخ.
  • الزنجبيل: يصنع شاي الزنجبيل من جذور الزنجبيل السميكة، وقدم استخدم منذ العصور القديمة، إذ تبين أن تناول الزنجبيل عن طريق مكملاته يسرع من إفراغ المعدة، ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويقلل من التشنج المعوي والانتفاخ والغازات، أما بالنسبة لشاي الزنجبيل فإنه يحتاج للمزيد من الأبحاث لإثبات فعاليته.
  • الشمر: يمكن صنع شاي الشمر من خلال استخدام بذوره، إذ يستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما فيها آلام البطن والانتفاخ والغازات والإمساك، كما أن كل من الإصابة بالقرحة والإمساك يسببان الانتفاخ، مقابل ذلك توجد حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد فوائد شاي الشمر للمشاكل الهضمية.
  • البابونج: يستخدم البابونج في علاج عسر الهضم والغازات والإسهال والغثيان والقيء والقرحة، كما تبين أن البابونج يمنع الالتهابات البكتيرية الملوية البوابية، والتي تسبب تقرحات المعدة المسببة للانتفاخ، بالإضافة إلى أن البابونج قد يقلل من آلام البطن وتقرحاته.

أسباب تكون الغازات

إن سبب تكون الغازات في البطن هو ابتلاع الهواء أو تنتجه البكتيريا التي تعيش في الأمعاء خاصةً في القولون، ولكن من النادر ما يكون الهواء المبتلع هو سبب انتفاخ البطن، بالتالي فإن السبب الأغلب في تكون الغازات هو البكتيريا المعوية، وتنتج البكتيريا الغازات، مثل: الهيدروجين والميثان عند هضم الطعام، خاصةً عند تناول السكريات غير القابلة للهضم مثل النشا والسليولوز، والأطعمة التي لم تهضم عندما مرورها بالأمعاء الدقيقة، كما تنتج البكتيريا ثاني أكسيد الكربون.

أعراض الغازات

توجد العديد من أعراض التي تظهر على المصاب بالغازات، وهي على النحو التالي:

  • التجشؤ: يعد التجشؤ مرة واحدة خاصةً بعد تناول الوجبات أمرًا طبيعيًا، ولكن في حال كان الشخص يتجشأ كثيرًا فقد يكون ذلك ناتجًا عن تجمع الغازات في المعدة.
  • تمرير الغازات: فعندما يكون إخراج الغازات من البطن يتراوح ما بين 13-21 مرة في اليوم أمرًا طبيعيًا.
  • الانتفاخ: هو شعور الشخص بالامتلاء أو تورم البطن، وغالبًا ما يحدث الانتفاخ أثناء أو بعد الوجبة الغذائية.
  • ألم أو انزعاج في البطن: قد يسبب تواجد الغازات في البطن ألمًا أو انزعاجًا في البطن، خاصةً عند تجمع الغازات وعدم تحركها.

ويستدعي ظهور بعض الأعراض مراجعة الطبيب، ومن أمثلتها الشعور بالانزعاج الشديد من تجمع الغازات في البطن، وتغيير مفاجئ للأعراض، المعانة من أعراض أخرى مصاحبة للغازات، مثل: الإمساك أو الإسهال أو فقدان الوزن.

السابق
أضرار المنظار للمعدة
التالي
ما أسباب طنين الأذن

اترك تعليقاً