الصحة النفسية

إزالة الندبات القديمة

إزالة الندبات القديمة

الندوب

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان الذي ويحميه من العدوى، وتعرض الجميع لتجارب سابقة في الجروح أو الحروق أو إصابات نتج عنها ندبات في الجلد، كما أن آثار الندوب تعتمد على عمر الشخص حين أُصيب بالجرح وعرقه ولون بشرته وحجم الجرح عمقه وبعض العوامل الوراثية، وتعرف الندبة بأنها الأثر الذي يتبقى على الجلد إثر التعرض لالتئام جرح أو زوال بثور أو حب أو إثر إصابة الجلد بحرق معين، وهي تجمع الخلايا والكولاجين التي تُغطي موقع الإصابة، إذ تكون هذه الندبات على شكل نسيج غائر أو بارز بلون متدرج من لون البشرة الطبيعي إلى اللون البني أو الأحمر، وتختلف درجة هذا اللون من شخص إلى آخر ومن أثر جرح أو حرق للآخر.

وقد تُسبب الندب الحكة والألم وبعضها يُقيد الحركة، وقد يُعاني بعض الأشخاص من أزمات نفسية وعاطفية جرّاء ظهور الندب في أجسادهم، وتُشكل هذه الندبات حالة مقلقة بالنسبة للأشخاص عند ظهورها على الوجه، إذ يكون أثرها أكبر وتبرز للعيان، فضلًا عن أثرها النفسي الكبير، وقد يحتاج الشخص لعلاج نفسي عند طبيب مُختص بجانب العلاج الجسدي، وللندوب أنواع حسب ظهورها وهي:

  • الجدرة: وهي جزء منتفخ من الجلد، لونها أحمر تظهر غالبًا على الأنسجة بعد إصابة الجلد بالجرح أو الحرق وخلافه، تكون في أغلب الأوقات على المنطقة العلوية من الصدر أو على الاكتاف أو على المنطقة العلوية من الظهر، تُصيب الأشخاص اليافعين ما بين عمر 10 سنوات إلى 30 سنة.
  • الندبات التضخمية : وهي نُدب أكثر شيوعًا من ندب الأنسجة، تظهر عند الأشخاص الذين تعرضوا لندبات ضخمة، وتتلاشى مع مرور الوقت.
  • الندب الانكماشية: وهي الندب الناجمة عن الحروق، وقد تُضعف حركة المنطقة المُصابة بسبب انكماش الجلد والأنسجة في تلك المنطقة.
  • الندبات الضامرة :هي الندبات التي تسبب اللون الداكن للجلد، من أمثلتها الندب الناتجة من حب الشباب أو جدري الماء.

إزالة الندبات القديمة بطرق طبيعية

في الحقيقة لا توجد طريقة تجعل الندوب تختفي تمامًا، إلا أنه توجد بعض الطرق التي قد تُخفف من آثارها كثيرًا مع مرور الوقت، وقد ساعدت الكثيرين في جعل الندوب أقل وضوحًا، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • صبار الألوفيرا: وذلك بالتخلص من القشرة الخضراء القاسية من نبتة الألوفيرا، وقشط المادة الموجودة داخل القشرة وهي مادة صمغية لونها أقرب إلى اللون الأخضر الفاتح، ثم فرك الندبة بالمادة الصمغية برفق وبحركة دائرية لعدة دقائق، وترك المادة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ثم غسل المنطقة بالماء البارد، وتكرار استعمالها مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على أفضل النتائج.
  • فيتامين E: يتوافر فيتامين E على شكل كبسولات صغيرة، ويمكن استخدامها بثقب إحدى الكبسولات ودلّك الندب بالزيت لمدة عشر دقائق وتركه لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، ثم غسل المنطقة بالماء الدافئ، وتكرار استخدامها ثلاث مرات يوميًا على الأقل.
  • العسل: ادهن المنطقة أو الندب بطبقة من العسل ولُفها بضماد طبي قبل النوم واترك الضماد لليوم التالي، ثم اغسل المنطقة بالماء الدافئ، واجعل هذا جزءًا من الروتين اليومي.
  • زيت جوز الهند : ذوب القليل من زيت جوز الهند، ثم دلّك الندبة لمدة عشر دقائق بلطف وترك الجلد ليمتص الزيت لمدة ساعة على الأقل، ثم أعد العملية أربع مرات على الأقل في اليوم.
  • خل التفاح : اخلط أربعة ملاعق كبيرة من الماء المُقطّر مع ملعقتان كبيرتان من خل التفاح الطبيعي، وغمس قطعة من القطن بالخليط ومسح الندبة بها قبل النوم واتركها لتجف ثم اغسل المنطقة صباحًا.
  • زيت الزيتون واللافندر: اخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون بثلاث نقاط من زيت اللافندر، ثم دلّك المنطقة بخليط الزيوت لمدة خمس دقائق واتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم اشطف المنطقة بالماء الدافئ، وكرر استخدامها ثلاث مرات يوميًا على الأقل.
  • الليمون: قّسم حبة الليمون من النصف، وافرك بها منطقة الندب، والأفضل أن تضغط على الليمونة بلطف لتعصرها خلال الفرك لمدة عشر دقائق، ثم اغسل المنطقة بالماء البارد، ويفضل تكرار العملية كل يوم تقريبًا.
  • البطاطا: استخدم قطع دائرية من حبة البطاطا لفرك الندبة بحركة دائرية لمدة عشرين دقيقة، مع الحرص على استبدال القطعة عند جفافها بأُخرى رطبة، ثم اترك المنطقة لمدة عشر دقائق لتجف بالهواء، ثم اغسل المنطقة بالماء البارد، وأعد الكرة مرة يوميًا على الأقل.
  • البايكنج صودا: ضع ملعقتان كبيرتان من الباكينج صودا وأضف لهما الماء المُقطّر تدريجيًا لتحصل على خليط أشبه بالعجينة اللينة، ثم طبق الخليط على الندب بعد ترطيبها بالقليل من الماء، واضغط على الخليط لمدة 15 دقيقة ثم اشطف المنطقة بالماء وأعد الكرة يوميًا.

مع الحرص قبل تطبيق أيًا من الخلطات السابقة على غسل المنطقة بالماء وتجفيفها، وعدم استخدام الخلطات على الجروح المفتوحة أو أي مكان آخر من الجلد ووضعها فقط على مكان الندوب، وإذا سببت أحدها الطفح الجلدي أو الحساسية فيجب التوقف عن استخدامها على الفور.

طرق إزالة الندبات القديمة بوصفات طبية

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من أثر الندبات القديمة على الجلد، ومن أهمها ما يلي:

  • العلاجات الموضعية المباعة دون وصفة طبية: تحتوي هذه المستحضرات الطبيعة على مواد هُلامية أو مادة السيليكون، وتُستخدم للندوب الحديثة، إذ تُساعد في التخلص من آثار الندب، وهي آمنة لجميع الأعمار.
  • حقن الستيرويد: وذلك بحقن الجلد بمادة الكورتيكوستيرويد لتُملأ الفراغات والثغرات التي تتركها الندبات، مما يقلل من أثر الندبات.
  • التقشير: وهو عبارة عن إشعاع خارجي منخفض الجرعة، تستخدم أشعة ضوئية شديدة التركيز لتدمير الخلايا المنتجة للكولاجين والحد من إنتاج خلايا جديدة وهي عملية غير مؤلمة.
  • الليزر : يعد من أحدث الطرق في مجال إزالة أثر الندبات القديمة، ويُساعد في تقليل الاحمرار وتغيير لون الندبات القديمة ولتصحيح لون البشرة، يخضع فيها المصاب إلى عدة جلسات ليزرية تعالج أثر الندبات البسيطة والمتوسطة وحتى العميقة.
  • الجراحة التجميلية : وهي طريقة يُلجأ لها في حال كانت الندبات عميقة، وفيها يخضع صاحب هذه الندبات إلى التدخل الجراحي التجميلي لإزالة أثر الندبات.

ندبات حب الشباب عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال من آثار حب الشباب التي تظهر على شكل ندوب غائرة أو ظاهرة على الوجه وبالأخص على الوجنتين، وقد يضطر البعض منهم لإطلاق ذقونهم لإخفاء تلك الآثار غير المرغوبة لصعوبة إزالتها، ولعلاج هذه الندبات يلجأ أطباء الجلدية إلى استئصال الندبة، وفي بعض الحالات قد يلجأون لتقنية ترقيع الجلد عن طريق أخذ قطعة من الجلد من خلف الأُذن لملء تجويف الندبة أو استخدام الليزر. أما عن الندبات الكثيرة فيمكن أن يكون الحل الأمثل لها استخدام جهاز معالج للندبات يعمل على ترددات الطاقة الراديوية، وهذا الجهاز يُحفّز إطلاق الكولاجين في الجلد ليُعيد ملء الفجوات من داخل الجلد، إلا أن هذه الطريقة تحتاج إلى العديد من الجلسات العلاجية. وبعض النُدب يُستخدم لها الحقن بالدهون، وقد يستمر مفعول الحقنة لـِ 18 شهرًا تقريبًا، إلا أنه من الأفضل معالجة الندبات بالليزر والأجهزة الأُخرى لزيادة سرعة إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد، كما يستخدم بعض الأطباء خاصية فريدة عن طريق سحب الدم وفصل بلازما الصفائح الدموية التي تحتوي على البروتينات وبعض العناصر الأُخرى المسؤولة عن النمو وإعادة حقنها بإبر مجهرية في الجلد، ويحتاج العلاج لعدة جلسات لكن النتائج تستحق العناء.

السابق
اعراض الضغط على النخاع الشوكي
التالي
ضعف عام بالجسم

اترك تعليقاً