مال وأعمال

اسباب ارتفاع وانخفاض سعر العملة

اسباب ارتفاع وانخفاض سعر العملة

تشبه العملات أي سلعة أخرى ، يتم استخدامها وتداولها إما للمضاربة أو الاستثمار أو كوسيلة للتبادل ، العملات ترتفع وتنخفض بسبب العرض والطلب الأساسي ، المضاربة أو الاستثمارات أو النشاط الاقتصادي كلها تساهم في ذلك .

أسباب تقلب العملات

– في هذه الأيام ، قفزت بعض أسعار صرف العملات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بينما تراجعت أسعار العملات الأخرى إلى مستويات قياسية ، تتقلب أسعار الصرف باستمرار ، ولكن ما الذي يسبب ارتفاع قيمة العملة وهبوطها بالضبط؟ ببساطة ، تتقلب العملات على أساس العرض والطلب .

– يتم شراء وبيع معظم عملات العالم على أساس أسعار صرف مرنة ، مما يعني أن أسعارها تتقلب على أساس العرض والطلب في سوق الصرف الأجنبي ، ارتفاع الطلب على عملة أو نقص في المعروض سيؤدي إلى زيادة في الأسعار ، يرتبط العرض والطلب على العملة بعدد من العوامل المتداخلة ، بما في ذلك السياسة النقدية للبلد ، ومعدل التضخم ، والظروف السياسية والاقتصادية .

السياسة النقدية

– تتمثل إحدى الطرق التي يمكن أن يحفز بها البلد اقتصاده في سياسته النقدية ، تحاول العديد من البنوك المركزية التحكم في الطلب على العملة عن طريق زيادة أو خفض عرض النقود أو أسعار الفائدة المرجعية .

– المعروض النقدي هو مقدار العملة المتداولة ، عندما يزداد عرض النقود في الدولة و تصبح العملة متاحة أكثر ، ينخفض ​​سعر اقتراض العملة ، سعر الفائدة هو السعر الذي يمكن استعارة الأموال به ، مع معدل فائدة منخفض ، يكون الأشخاص والشركات أكثر استعدادًا وقدرة على اقتراض الأموال ، كما ينفقون باستمرار هذه الأموال المقترضة ، والاقتصاد ينمو ، و مع ذلك ، إذا كان هناك الكثير من المال في الاقتصاد ولم يزداد عرض السلع والخدمات وفقًا لذلك ، فقد تبدأ الأسعار في الارتفاع .

معدل التضخم

– متغير آخر يؤثر بشدة على قيمة العملة هو معدل التضخم ، معدل التضخم هو المعدل الذي يرتفع به السعر العام للسلع و الخدمات ، بينما يشير مقدار ضئيل من التضخم إلى اقتصاد سليم ، فإن الزيادة المفرطة يمكن أن تسبب عدم استقرار اقتصادي ، مما قد يؤدي في النهاية إلى انخفاض قيمة العملة .

– يؤثر معدل التضخم في الدولة و أسعار الفائدة بشكل كبير على اقتصادها ، إذا ارتفع معدل التضخم بشكل كبير ، فقد يقوم البنك المركزي بمواجهة المشكلة من خلال رفع سعر الفائدة ، هذا يشجع الناس على التوقف عن الإنفاق وتوفير أموالهم بدلاً من ذلك ، كما أنه يحفز الاستثمار الأجنبي ويزيد من حجم رأس المال الذي يدخل السوق ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على العملة ، و بالتالي ، فإن زيادة سعر الفائدة في أي بلد تؤدي إلى ارتفاع قيمة عملتها ، و بالمثل ، فإن انخفاض سعر الفائدة يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة .

الظروف السياسية والاقتصادية

– يمكن أن تتسبب الظروف الاقتصادية و السياسية للبلد في تقلب قيمة العملة ، بينما يتمتع المستثمرون بأسعار فائدة مرتفعة ، فإنهم يقدرون أيضًا إمكانية التنبؤ بالاستثمار ، و هذا هو السبب في ارتفاع الطلب على العملات من البلدان المستقرة سياسياً والسليمة اقتصاديًا ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع سعر الصرف .

– تراقب الأسواق باستمرار الظروف الاقتصادية الحالية والمستقبلية للدول ، بالإضافة إلى التغيرات في المعروض من النقود ، وأسعار الفائدة ، ومعدلات التضخم ، تشمل المؤشرات الاقتصادية الرئيسية الأخرى الناتج المحلي الإجمالي ، ومعدل البطالة ، وبدء الإسكان ، و الميزان التجاري (إجمالي صادرات الدولة ناقصاً إجمالي وارداتها) ، إذا أظهرت هذه المؤشرات وجود اقتصاد قوي ومتنام ، فإن عملتها تميل إلى الارتفاع مع زيادة الطلب .

و بالمثل ، تؤثر الظروف السياسية القوية على قيم العملة بشكل إيجابي ، إذا كان بلد ما في خضم الاضطرابات السياسية أو التوترات العالمية ، تصبح العملة أقل جاذبية وينخفض ​​الطلب ، من ناحية أخرى ، إذا رأى السوق إدخال حكومة جديدة تقترح الاستقرار أو النمو الاقتصادي القوي في المستقبل ، فقد ترتفع قيمة العملة عندما يشتريها الناس استنادًا إلى الأخبار الجيدة .

– لا يوجد مؤشر واحد يوضح بالضبط سبب تذبذب العملة أو توقعها على وجه اليقين ماذا سيفعل سعره ، بدلاً من ذلك ، تؤثر العديد من العوامل المرتبطة بالطلب والعرض على قيم العملات ، ما ظهر هو أن المزيد من المعرفة وفهم ظروف السوق وآثارها على تقلبات العملة يؤدي إلى تنبؤات أكثر دقة .

السابق
فنادق الحجر الصحي في قطر
التالي
نماذج مطويات فارغة تستطيع تعبئتها بما تشاء

اترك تعليقاً