اسلاميات

اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على

اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورضوانه وأهلا ومرحبا بكم في موقع الخليج العربي ويسعدنا أصدقائي الرواد أن نقدم لكم حل هذا السؤال  اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على كما أننا سنستعرض لكم كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع وخاصة  اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على وكل الحلول لاستفساراتكم وأسئلتكم المتكررة ومنها هذا السؤال اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على والحل الصحيح لهذا السؤال اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على هو الكتابة حيث أنه اقتصرت الرسائل في بدايه عهد النبوة على الكتابة والرسائل المكتوبة .

 رسالة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لهرقل عظيم الروم
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام، وبعث بكتابه إليه دحية الكلبي ، وأمره أن يدفعه إلى عظيم بصرى ليدفعه إلى قيصر، فإذا فيه : ” بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد بن عبد الله ورسوله، إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى: أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت عليك إثم الأريسيِّين، { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }(آل عمران64) )( البخاري ) .
وقد تسلم هرقل رسالة النبي – صلى الله عليه وسلم – ودقق في الأمر كما في الحديث الطويل المشهور بين أبي سفيان وهرقل، حين سأله عن أحوال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وقال هرقل بعد ذلك لأبي سفيان : ( .. إن كان ما تقول حقاً فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج، ولم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه ) ( البخاري ). ومعنى تجشمت: تكلفت الوصول إليه، وارتكبت المشقة في ذلك . وفي رواية مسلم : ” لأحببت لقاءه ” .

الرسالة النبوية للمقوقس: 
تقول السيدة مارية القبطية رضى الله عنها لم يكن يمر يوم من الايام دون أن يأتي الي قصر المقوقس عظيم مصر رسول أو أكثر من اماكن متعددة تربطها بمصر علاقات ومعاملات ولم يكن أحد ممن في القصر يهتم بمثل هذه الرسائل الا من ترتبط أعمالهم بها حتي جاء يوم من الايام اقبل فيه رجل من جزيرة العرب يحمل معه رسالة من رجل عظيم الشأن في الجزيرة العربية اسمه محمد بن عبد الله ( عليه الصلاة والسلام ) يقال عنه إنه رسول الله عليه الصلاة والسلام فقد شدت هذه الرسالة انتباه الجميع وحظيت باهتمامهم وسرعان ما انتشر خبرها بين سكان القصر جميعاً السادة والعبيد والجواري فما هو يا تري سر الاهتمام بهذه الرسالة ؟ ولقد كان صاحب هذه الرسالة هو محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين وكان هذا الامر وحده جديراً بالتوقف عنده فقد كان الروم ومعهم عدد كبير من اهل مصر علي ملة نبي الله عيسى عليه السلام وكانوا يدركون تماماً معنى النبوة وحقيقتها كما ان هناك امراً آخر كان جميع من في قصر المقوقس علي علم به وهو أن هذا النبي عليه الصلاة والسلام قد بعث برسالة مماثلة لهرقل عظيم الروم يدعوه فيها الي الاسلام وكاد هرقل أن يسلم بعد أن قرأ رسالة محمد صلي الله عليه وسلم لولا خوفه علي نفسه وملكه من قومه

رسالة و سفارة مصعب إلى المدينة:
ومهامه فيها
بعث رسول اللهﷺواحداً من
المسلمين المكيين إلى يثرب،يمثل
دور السفير،
لكنه في الحقيقة أعلى بكثير
من دور السفير العادي الذي ينقل
الرسائل من وإلى رسول الله ﷺ
كانت له أدوار إيجابية مهمة:
_الدور الأول:
تعليم المسلمين هناك الإسلام.
_الدور الثاني:
أن يكون صورة متحركة للإسلام،
وقدوة للناس.
_الدور الثالث:
إدخال القدر الذي يستطيعه من
أهل البلد في الإسلام، لكي تكون
حماية البلد بعد ذلك معتمدة على
أبنائه من داخله.
_الدور الرابع:
تمهيد البلاد نفسياً لاستقبال
المسلمين بعد ذلك من مكة
والحبشة، أو من أي مكان في
الأرض.
_ الدور الخامس:
دراسة الوضع العسكري والأمني
والاقتصادي ليثرب؛لأنها ستكون
دار الهجرة.
كانت المهمة ضخمة؛لأنها مهمة
التخطيط لبناء دولة، ولا بد أن
الذي سيختاره يكون أهلاً لهذه
المهمة.

السابق
شروط الاضحية في الاسلام
التالي
دعاء على الظالم مكتوب (ادعية مستجابة للنيل من الظالمين)

اترك تعليقاً