الصحة النفسية

التداوي بالماء الساخن

التداوي بالماء الساخن

 

الماء

يعد الماء أحد أهم الماء الموارد على سطح الأرض، إذ يستخدم في العديد من الأمور التي تساعد الكائنات الحية على الحياة، فالإنسان يحتاج إلى الماء للشرب، والطبخ، وغسل أواني المطبخ، والاستحمام، وغسل الملابس، وتنظيف المنزل، ويستخدم في الترفيه كحمامات السباحة، كما تعد المياه ضرورية لنمو المحاصيل الزراعية، وتستخدم في تصنيع العديد المنتجات، ويختلف الماء الذي يستخدم للشرب عن الماء المستخدم في الأمور الأخرى، فماء الشرب هو الماء النظيف ويسمى الماء الصالح للشرب، وهو ماء خالٍ من الجراثيم والمواد الكيميائية، أي أن المياه الملوثة هي التي تصل لها الجراثيم والمواد الكيميائية وتصبح سبب الأمراض وتسمى بالمياه غير الصالحة للشرب.

التداوي بالماء الساخن

يمتلك الماء الساخن فوائد عديدة تعود على صحة الإنسان، منها:

  • نزلات البرد: يعد الماء الساخن علاجًا طبيعيًا مثاليًا عندما تصيب الإنسان نزلة برد، فهو يذيب المادة اللزجة التي تفرزها الأغشية المخاطية، وتساعد في إزالتها من الجهاز التنفسي.
  • التخفيف من الإمساك: يعد الإمساك نتيجة شائعة للجفاف؛ لأن الماء يجعل الطعام يتحرك باستمرار خلال الأمعاء، لكن عند الجفاف فإن الأمعاء تحاول سحب الماء من الطعام، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والصعوبة في الإخراج وحدوث الإمساك، فيحطم الماء الساخن الطعام بصورة أسرع، مما يؤدي إلى إراحة الجسم بسرعة.
  • المساعدة في إزالة الألم: يرخي الماء الساخن العضلات، فدائمًا ما تستخدم النساء الماء الساخن أثناء فترة الحيض للتخلص من الألم الناتج عن التشنجات.
  • هضم أفضل: يحفز الماء الساخن عملية الهضم، فعند شربه لا يحتاج الجسم إلى طاقة أكبر لتحطيم جزيئات الطعام، مما يجعلها أسهل للهضم وسهلة الحركة عبر الأمعاء على عكس الماء البارد، وهذا سبب آخر لجعل المطاعم تقدم القهوة والشاي الساخن بعد الطعام.
  • التخلص من السموم: يساعد الماء الساخن الجسم في التخلص من السموم من خلال التعرق والتبول، وعند شرب الماء الساخن ترتفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى التعرق.
  • تحسين الدورة الدموية: شرب الماء الساخن يخلص الجسم من السموم والرواسب الدهنية، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية وزيادة راحة العضلات بزيادة تدفق الدم لها، وعند أخذ حمام دافئ تتمدد الشرايين والأوردة، مما يعطي مساحة أكبر للدم حتى يتدفق داخلها.
  • المساعدة في خسارة الوزن: التأثير الأول والفوري للماء الساخن يظهر في المساعدة على فقدان الوزن؛ لأنك تشعر بالامتلاء أكثر، فعند شرب الماء الساخن يشعر الإنسان بالشبع فيقل مقدار تناوله للطعام وبنفس الوقت يرفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى زيادة عمليات الأيض وبالتالي زيادة حرق السعرات الحرارية حتى أثناء راحة الجسم.
  • تنظيف الجلد: يفتح الماء الساخن المسام ويطرد السموم من الجلد، كما أنه يرطبه، إذ إن وجود الماء يقلل البكتيريا في الجسم، مما يقلل خطر الإصابة بالتهابات الجلد وغيرها كحب الشباب.
  • يحسن طبيعة الشعر: يحفز الماء الساخن النهايات العصبية في جذور الشعر ويجعلها أنعم، وهذا النشاط للجذور يساعد الشعر على النمو بصورة أسرع، كما أن الجفاف يعد أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر وضعفه.
  • انخفاض خطر العدوى: يقتل الماء الساخن البكتيريا والميكروبات الضارة التي يمكن أن تؤذي الجسم بعد شربه.
  • تحسين عمليات الأيض: شرب كوبين من الماء يزيد معدل العمليات الأيضية في الجسم حوالي 30% لمدة تصل إلى 40 دقيقة، فعند شرب الماء الساخن تزيد درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى تسريع العمليات الأيضية، ويتأثر معدل الأيض في الغالب بعوامل الوزن والعمر والوراثة.

مخاطر شرب الماء الساخن

لا يُعالج شرب الماء الساخن أي مرض علاجًا مباشرًا، ولكن لديه العديد من الفوائد كما ذُكر سابقًا، وأما المخاطر التي يسببها فهي ضئيلة، إذ يُعدّ الخطر الرئيسي لشرب الماء الساخن هو الإصابة بالحرق، فيجب على الشخص تجنب شرب المياه القريبة من درجة حرارة الغليان، أي ذات درجات الحرارة المُرتفعة جدًا، ويجب عليه دائمًا اختبار الماء من خلال ارتشاف القليل منه قبل شربه، فلا يكفي التأكد من ذلك عن طريق أطراف الأصابع، إذ قد يؤدي الماء الذي يشعر أنه بدرجة حرارة مناسبة على أطراف الأصابع إلى حرق اللسان أو الحلق.

مصادر الماء اللازم للجسم

يدخل الماء إلى الجسم من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من المياه مثل الشوربات، والفواكه والخضراوات المليئة بالماء، لكن النسبة الأكبر من الماء تدخل الجسم من خلال الشرب إلى جانب بقية المشروبات، إذ يعد شرب الماء النقي، والحليب، والعصائر من أفضل أنواع السوائل التي ترطب الجسم، ولكن المشروبات الكحولية أو تلك المليئة بالكافيين مثل القهوة والشاي تعد غير جيدة لما تحتويه من سعرات حرارية تؤثر على وزن الجسم، لذلك يساعد شرب الماء عوضًا عن هذه المشروبات على إنقاص الوزن.

الجرعات اليومية من الماء

تختلف كميات الماء التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر بناءً على نشاطه اليومي وكمية التعرق، ولا توجد كمية ثابتة يجب شربها، لكن يوجد اتفاق على كمية السوائل الصحية وفقًا للأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، فإن معدل الاستهلاك اليومي الموصى به من الماء في كل من الطعام والماء هو:

  • للرجال حوالي 3.7 لتر أي حوالي 15.5 كوب.
  • للنساء حوالي 2.7 لتر أي حوالي 11 كوبًا.
السابق
اضرار الخراج
التالي
آثار الجلطة الدماغية

اترك تعليقاً