جسم الانسان

الحالات الصحية التي يلجأ فيها المريض للاختبارات الجينية

الحالات الصحية التي يلجأ فيها المريض للاختبارات الجينية

تعتبر الاختبارات الجينية من التوصيات التي ينصح بها الأطباء وذلك لأنها تساعد على اكتشاف الأمراض في وقت مبكر ، وتستطيع حمايتك والواقية من الوقوع أو الإصابة بالأمراض كمرض السرطان أو الزهايمر وغيرها من الأمراض .

في  الآونة الأخيرة زادت أهمية الاختبارات الجينية وأصبح هناك وعي وأدراك لأهميتها مقارنة بالسابق ، ويقول الطبيب برادلى باتاي طبيب الباطنة في ولاية كاليفورنيا أن هناك توجه واهتمام بالاختبارات الجينية وهذه الاختبارات تقوم على أساس تحليل الحمض النووي الخاص بك للتعرف على كل ما يخص جيناتك .

الاختبارات الجينية لها علاقة بعلم الوراثة حيث نستطيع من خلال اختبارات الجينية التعرف على الأمراض التي سيتم انتقالها لأسباب وراثية ، حيث تقول الطبيبة ماري فريفوجيل رئيسة الجمعية الوطنية للمستشارين لعلم الوراثة أن بيئتك وتاريخك العائلي ونمط حياتك وعاداتك تلعب دورا في تحديد مدى فرصتك لتعرض للأمراض.

وهنا يجب علينا تعريفك على الأمراض التي يمكن التعرف عليها من خلال الاختبارات الجينية ، والتي تعمل على التنبؤ بها مسبقا حتي تتمكن من الوقاية منها ، ومن الأمراض التي يتم التنبؤ بها الأتي :-

1- أمراض القلب :- يعتبر مرض القلب من الأمراض الخطيرة التي تتسبب في الوفاة وتتسبب في أضرار أخرى لباقي أجهزة الجسم ، ووفقا لاختبارات الجينية قامت دراسة قامت عام 2016 والتي أجريت على 55 ألف شخص وكشفت تلك الدراسة أن هناك مخاطر جينية تأكد على حدوث أمراض القلب ،  حيث أثبتت الدراسات أن هناك مؤشرات تدل على وجود أمراض تصيب الشريان التاجي .

وبالنسبة للأشخاص الذين خضعوا لاختبارات وجد أنهم معرضين بشكل كبير لأمراض القلب ، وعليهم تغير نمط حياتهم من أجل حماية أنفسهم من التعرض للوفاة ، ومن أهم العادات التي يجب الحفاظ عليها :-

– يجب الإقلاع عن التدخين .
– يجب المحافظة على الأكل الصحي.
– يجب ممارسة الرياضة بصورة يومية.
– تخفيف التناول من اللحوم الحمراء والدهون المشبعة.

اتباع هذا النمط وتغير العادات السيئة هذا يساعد على خفض نسبة المخاطرة والتعرض للوفاة بنسبة 50% ، ويجب مع تغير نمط الحياة الكشف الدوري ومراجعة الطبيب بصفة مستمرة وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر اللجوء لأدوية الطبية وهذا وفقا للحالة الصحية .

2- الأورام الحميدة ( اورام القولون ): من الأمراض التي يجب العمل على اجراء الاختبارات الجينية على الدوام هي الأورام ، الأورام من الأمراض التي تزايد الحديث عنها في الآونة الأخيرة ، حيث أن يمكن الإصابة بالأورام عن طريق الوراثة .

عادتا ينصح بالكشف بأورام القولون عند سن الــ 50 ولكن في العائلة التي تمر بتاريخ مع امراض الأورام يجب أن يتم الخضوع لاختبارات الجينية في وقت مبكر من أجل أخذ التدابير الازمة في الوقت المناسب ، حيث تقول الطبيبة فريفوجيل نحتاج للفحص المبكر حتي يكون المرض في البداية ونستطيع السيطرة عليه.

3- أمراض الاضطرابات الهضمية :- وفقا للدراسات التي تمت في مؤسسة مرض الاضطرابات الهضمية أوضحت أن الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية يجب عليهم اجراء الاختبارات الجينية من أجل الكشف المبكر ومعرفة مدى فرصة تعرضهم للمرض ، حيث أن هناك جينات مرتبطة بمرض الاضطرابات الهضمية .

4- الدهون العالية :- الدهون وارتفاع الكوليستيرول في الدم يعتبر من الأمراض الوراثية التي يجب الحظر منها وعمل الاختبارات الجينية للكشف المبكر لها ، فالدهون العالية وارتفاع الكوليسترول يؤدي إلى الأمراض القلبية حيث أشارات الدراسات أن 20% من مصابين الكوليستيرول معرضين لخطر الأمراض القلب ، وأثبت الدراسات أن الاكتشاف المبكر لها يقلل من الخطر بنسبة 80% ، والاختبارات الجينية مهمة لاكتشاف المرض مبكرا فــ 90% من الناس لا يدركون بوجود المرض لديهم لذا يجب الكشف باستمرار.

السابق
اكتشاف مستعمرات للبطاريق في امريكا الجنوبية
التالي
نتائج التدخل الأوروبي في شئون الدولة العثمانية

اترك تعليقاً