ادبيات

السيرة الذاتية للشاعر اللبناني غريغوار حداد

السيرة الذاتية للشاعر اللبناني غريغوار حداد

الشاعر غريغوار حداد الذي لقب بشاعر الفقراء ، من أكثر الأشخاص التي تضاربت الآراء حولهم ، فقد حصد غريغوار شعبية كبيرة في حياته وبعد مماته ، وبرغم متابعيه الكثر إلا كان هناك منتقدين له كثر أيضا ، فهو شخص جمع المؤيد والمعارض في وقت واحد .

حصد غريغوار حداد مسميات عديدة وجميعها مختلفة وضد الأخرى فقد لقب بــ ( مطران الفقراء ، القديس ، والشيوعي ، المصلح الاجتماعي ، ورجل الدين ، والمطران ) وغيرها من المسميات والألقاب ، دائما كان حول غريغوار غموض وعدم فهم حول كثير من الأحداث التي يمر بها غريغوار .

وسنعمل في هذا المقال على عرض جزء من السيرة الذاتية للمطران غريغوار حداد الذي يحيطه الغموض من كل اتجاه ، ولان غريغوار حداد ذو شعبية كبيرة وله محبين كثر يرغبون في معرفة حقائق أكثر عن غريغوار حداد ، سنعمل على استعراض سريع لسيرته الذاتية.

من هو غريغوار حداد :-
غريغوار حداد من أصول مسيحية ولد في عام 1924 ، ولد غريغوار من أصول لبنانية ولأسره متبعة للمذهب الأرثوذكسي ، تم تسمية غريغوار بهذا الأسم نسبة للبطريرك غريغوريوس رئيسة كنيسة انطاكيا ،في عام 1949 قام غريغوار بدراسة الاهوت في جامعة القديس يوسف ببيروت ظن تم تعين غريغوار حداد أسقفا عام 1965 ، وبعد وفات المطران فيلبس الذي كان غريغوار نائبا له والذي استلم غريغوار مكانه ليكون مطرانا مكان المطران فيلبس.

كان غريغوار حداد يمتلك ليه قوة وهيبة كما كان شخص روحاني بدرجة كبيرة ، كان غريغوار دائم التحفظ الشديد والوقار ولكن مع ذلك لم يتخلي وجه عن الابتسامة وكان لديه روح الدعابة ، وكان معروف بقربه من قلوب الناس ، وبالرغم من ذلك كان يفضل العزله دوما .

كان غريغوار حداد رجل ذو صدر متسع يستطيع سماع الجميع فهو يجيد مهارة الإصغاء والحوار ، كان يحب أن يلقي عظاته باللغة العربية الفصيحة البسيطة بحيث يستوعبها الجميع ، كان غريغوار رجل صريح ويجيد الأفصاح بصدق ودون تزيف.

دور غريغوار حداد في العمل الجماعي :-
أهتم غريغوار بالفقراء بشكل كبير فكان يشغله أمرهم بشكل كبير ، فقد قام غريغوار عام 1957 على تأسيس الحركة الاجتماعية ، والتي كانت تضم 6 شبان وفتيات كانوا من جميع الطوائف المسيحية والإسلامية  ، أخذت الحركة الاجتماعية الترخيص عام 1961 ، وقامت الحركة على أسس إنسانية تقوم على الإحسان وكانت تحت شعار ( مجتمع أكثر انسانية ).

كان الجمعية جمعية مستقلة لا تتبع الحكومة ولا تبع أي طوائف زلا تتبع أي أحزاب او عقائد ، كانت تسعي هذه الحركة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ، لذلك الحكومة كانت تتهم هذه الحركة بأنها تعمل على خلق دولة موازية وأن تصرفاتها تميل للعمل السياسي ، وكان ذلك بسبب الشعبية الكبيرة التي أخذتها الحركة والذي أخذها غريغوار الذي لقب حينها بــ ( مطران الفقراء).

دور غريغوار حداد في المجال الفكري والأدبي :-
بجانب خدمة غريغوار في الكنيسة بالإضافة لدوره في رعاية الفقراء والعمل الاجتماعي ، كان له دور إضافي أيضا وهو حبه بالأدب فقرر غريغوار حداد  إنشاء مجلة بالإشتراك مع صديقين له مع ضم عدد من المثقفين الموجودين بلبنان ، وكانت المجلة تحت مسمى (( آفاق)) .

كانت مجلة آفاق هدفها الأساسي مساندة الفقراء والمعدومين ، تعرضت مقالات غريغوار حداد لانتقاد لاذع بسبب أسلوب كتابة غريغوار وأسلوبه وبسبب كتابته نشأت أزمة كبيرة في الكنيسة وقامت الفاتيكان باستدعاء غريغوان حداد ليمثل اللجنة المختصة ، وقررت اللجنة أن كتابات غريغوار لا تخرج على العقيدة الكاثوليكية.

دور غريغوار حداد تجاه الطائفة الإسلامية :-
عمل غريغوار على اقامة حوار مع الطائفة الاسلامية ، وعمل على اقامة حوار بين الإسلاميين والمسحيين من أجل تعميق العلاقة والتعايش بين الطائفتين .

السابق
نبذة عن الفيلسوف إميل سيوران
التالي
ارتداء خاتم الفضة في الاصبع الصغير يمكن أن يفعل المعجزات

اترك تعليقاً