مال وأعمال

العوامل المؤثرة في بيئة العمل

العوامل المؤثرة في بيئة العمل

بالنسبة للعديد من الموظفين  يواجهون بيئات عمل غير صحية ، مما يجعلهم يواجهون عددًا كبيرًا من المشاكل الصحة العقلية والجسدية بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والتقصير في العمل لذلك يجب تهيئة بيئة عمل جيدة للحصول على أفضل أداء  للموظف من ضمنها درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة.

العوامل التي تؤثر في بيئة العمل

الإضاءة 

أثبت العلم أن الإضاءة في مكان العمل لها تأثير كبير على كفاءة وإنتاجية الموظفين مثل أي عامل آخر مهم.

في دراسة حديثة أجراها ستيبلز عملاق القرطاسية في المملكة المتحدة ، قال 80 ٪ من العاملين في المكاتب إن وجود إضاءة جيدة في مساحة عملهم أمر مهم بالنسبة لهم ، حيث قال 40 ٪ أنهم يتعاملون مع الإضاءة غير المريحة أثناء العمل كل يوم.

في المكتب حيث يقضي الموظفون جزءًا كبيرًا من الوقت أمام الكمبيوتر ، يمكن أن تؤدي الإضاءة غير الكافية إلى إجهاد العين والصداع والتعب ، من المعروف أن العمل في ظروف الإضاءة غير الكافية يسبب النعاس وقلة التركيز ، في حين أظهرت الدراسات أن الإضاءة القاسية للغاية هي السبب الرئيسي لصداع الشقيقة بين العاملين في المكاتب.

يجب أن تكون إضاءة المكاتب مشرقة وباردة ، من أجل إبقاء الموظفين في حالة تأهب وتعزيز الإنتاجية في مكان العمل.

درجة الحرارة

على الرغم من عدم وجود حد أدنى لدرجة الحرارة يسمح للموظفين بالعمل ، من الناحية القانونية ، يُلزم أصحاب العمل بموجب القانون بتوفير درجة حرارة معقولة في مكان العمل ، غالبًا ما تكون درجة الحرارة واحدة من أكثر الموضوعات جدلاً في مكان العمل ، لا سيما في مكاتب اليوم المفتوحة ، وجدت دراسة حديثة أنه في الصيف ، تعتبر 50٪ من مكاتب ساخنة جدًا وفي الشتاء ، تعتبر 52٪ شديدة البرودة.

وجد العلماء في مختبر لورانس بيركلي الوطني أن درجة الحرارة المثالية لزيادة الإنتاجية في مكان العمل هي 21 درجة مئوية ، وجدت الدراسة أنه في أي درجة حرارة أعلى أو أقل من 21 درجة ، حتى بمقدار 1 درجة كان لها تأثير ضار على الإنتاجية وبعد أن وصلت درجات الحرارة إلى 25 درجة ، أصبحت التأثيرات أكثر وضوحًا وانخفضت الإنتاجية بشكل ملحوظ.

كشفت دراسة أخرى أن العمال الذين تعرضوا لدرجات حرارة باردة في العمل ارتكبوا أخطاء أكثر بنسبة 44٪ ، وكانوا أقل من نصف الإنتاجية من أولئك الذين يعملون في بيئة أكثر دفئًا.

وجد علماء من جامعة شيكاغو أنه بمجرد ارتفاع درجة الحرارة فوق 27 درجة ، تنخفض الإنتاجية بنسبة 4 ٪ لكل درجة مئوية ، بحلول الوقت الذي تصل فيه درجات الحرارة إلى 33 درجة ، تنخفض الإنتاجية إلى 85٪ يشكو العاملون في المكتب الذين يعانون من سخونة شديدة من الخمول وعدم القدرة على التركيز ونقص الحافز لإكمال المهام.

الضوضاء

يعتبر الضوضاء مصدر كبير للضغط على أجسامنا يحسب الاتحاد الأوروبي تكلفة مالية تزيد عن 30 مليار جنيه إسترليني سنويًا ، من حيث أيام العمل الضائعة وتكاليف الرعاية الصحية وضعف التعلم وانخفاض الإنتاجية كنتيجة مباشرة للتعرض للضوضاء المفرطة.

كشفت الأبحاث أن التعرض لفترات طويلة للأصوات المتقطعة والمدهشة والمفاجئة ، مثل رنين الهواتف والصراخ يمكن أن يكون له تأثير بدني عميق على جسم الإنسان ، يمكن أن تؤدي هذه الضوضاء إلى ارتفاعات في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

في دراسة بعنوان تعطيل المهام المتعلقة بالمكتب عن طريق الكلام ضجيج في المكتب من قبل المجلة البريطانية لعلم النفس ، وجد الباحثون أن التعرض لمحادثة واحدة قريبة قلل من الإنتاجية بنسبة 66 ٪ مقلقة.

يتطلب العمل لحجب ضوضاء الخلفية بذل جهد ، ويمكن أن يترك العمال يشعرون بالنعاس والإرهاق غير قادر على التركيز ويزيد احتمال ارتكاب الأخطاء أثناء إكمال المهام.

الرطوبة

تعتبر مشكلة عامة للأشخاص في المناخات الأكثر دفئًا ، كما يمكن أن تكون الرطوبة العالية مشكلة  في المكاتب سيئة التهوية ، مع وجود عدد كبير من العمال وبدون تكييف هواء مناسب أو التحكم في المناخ.

من أجل الراحة ، يجب أن يجلس الموظف في مستوى رطوبة في مكان ما بين 30 و 50٪ ، بمجرد أن تتجاوز مستويات الرطوبة 50٪ ، سيبدأ العمال في الشعور بالنعاس والكسل.

مستويات الرطوبة غير المتناسقة لها أيضًا تأثير سلبي على الصحة الجسدية ، يمكن أن تؤدي فترات طويلة من الرطوبة المفرطة إلى إفراز العفن للجراثيم ، والتي إذا تناولها الإنسان يمكن أن تؤدي إلى تهيج العين والجلد ، وفي أسوأ الحالات ، التهابات خطيرة في الرئة ، هذه الظروف هي أرض التكاثر المثالية لعث الغبار ، الذين يحبون الظروف الرطبة الدافئة ، عث الغبار يمثل مشكلة خاصة لمرضى الربو ويمكن أن يسبب الحساسية الشديدة.

يمكن أن يكون للرطوبة المنخفضة تأثير سلبي أيضًا على الإنتاجية ، يعاني العاملون في المكاتب الذين يعانون من هواء جاف بشكل استثنائي من جفاف العين والحكة والأنف والحنجرة وكذلك السعال والطفح الجلدي.

وقد نُسبت العديد من الأعراض المذكورة أعلاه إلى متلازمة البناء المرضي ، متلازمة البناء المرضي هي الاسم الذي يطلق على مجموعة من الأعراض التي يتم الشعور بها فقط عندما تكون في مبنى معين ، عادة في مكتب وبشكل أكثر تحديدًا مكاتب مفتوحة.

على الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب متلازمة المباني المريضة ، فإن NHS تسرد التهوية السيئة وأنظمة تكييف الهواء السيئة الصيانة ، الغبار والدخان والأبخرة والألياف في الهواء ، بالإضافة إلى الأضواء الساطعة أو الوامضة تشمل أعراض متلازمة البناء المرضي الصداع والجلد الجاف والحكة والعينين والطفح الجلدي ، بالإضافة إلى التعب وصعوبة التركيز.

ثاني أكسيد الكربون

وجدت دراسة أجريت عام 2012 من قبل مختبر لورانس بيركلي الوطني ، كاليفورنيا ، أن مستويات ثاني أكسيد الكربون الموجودة بشكل شائع في الغرف المزدحمة ، مثل قاعات المؤتمرات أو الاجتماعات ، لها تأثير سلبي على الأداء المعرفي وقدرة صنع القرار على أولئك الموجودين في الغرفة.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تعرضوا لـ 2500 جزء في المليون من ثاني أكسيد الكربون ، تفاعلوا بشكل مشابه مع شخص كان مستوى الكحول في الدم 80 ملليجرام لكل 100 ملليلتر من الدم.

وعلى الرغم من أن الإعداد النموذجي للمكتب يكون بشكل عام حوالي 1000 جزء لكل مليون ، فقد وجدت الدراسة أنه خلال الاجتماعات ، يمكن أن تتجاوز هذه المستويات 3000 جزء لكل مليون من ثاني أكسيد الكربون في غضون نصف ساعة ، يمكن أن يسبب التعرض لهذه المستويات من ثاني أكسيد الكربون الصداع والنعاس وضعف التركيز وفقدان الانتباه ، بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب والغثيان.

في هذه البيئة ذكر المشاركون أنهم يواجهون صعوبة في اتخاذ المبادرة ، والبقاء على اطلاع على المهمة ، والتفكير الاستراتيجي وإدارة المعلومات بشكل مفيد

السابق
ماهي المحاسبة الضريبية
التالي
خطوات دورة المشتريات

اترك تعليقاً