منوعات

انتشرت الحروب والنزاعات في شبه الجزيره قديما

انتشرت الحروب والنزاعات في شبه الجزيره قديما

انتشرت الحروب والنزاعات في شبه الجزيره قديما

انتشرت الحروب والنزاعات في شبه الجزيره قديما ففي الحروب البونيقية كانت سلسلة من ثلاث حروب بين 264 و 146  قبل الميلاد التي خاضتها الدول من روما و قرطاج . في الحرب البونية الأولى اندلعت في صقلية في 264  قبل الميلاد نتيجة لموقف روما التوسعي جنبا إلى جنب مع النهج قرطاج الملكية إلى الجزيرة. في بداية الحرب ، كانت قرطاج هي القوة المهيمنة في غرب البحر الأبيض المتوسط ، مع إمبراطورية بحرية واسعة. بينما كانت روما قوة سريعة التوسع في إيطاليا ، بجيش قوي لكن بحرية ضعيفة. دار القتال بالدرجة الأولى في جزيرة صقلية المتوسطية والمياه المحيطة بها ، وكذلك في شمال إفريقيا ،كورسيكا و سردينيا . استمرت 23 عامًا ، حتى 241  قبل الميلاد ، عندما هُزم القرطاجيون بعد خسائر فادحة في العتاد والبشر من كلا الجانبين. بموجب شروط معاهدة السلام ، دفعت قرطاج تعويضات كبيرة وضمت صقلية كمقاطعة رومانية . أشعلت نهاية الحرب ثورة كبيرة ولكن فاشلة داخل الإمبراطورية القرطاجية عُرفت باسم حرب المرتزقة .

في الحرب البونيقية الثانية بدأت في 218  قبل الميلاد، وشهدت هانيبال الصورة عبور جبال الألب وغزو الأراضي الإيطالية . تمتعت هذه الحملة بنجاح مبكر كبير ، ولكن بعد 14 عامًا انسحب الناجون. كان هناك أيضًا قتال واسع النطاق في أيبيريا (إسبانيا والبرتغال الحديثة) ؛ في صقلية في سردينيا وفي شمال إفريقيا. أدى الغزو الروماني الناجح للوطن القرطاجي في إفريقيا عام 204  قبل الميلاد إلى استدعاء حنبعل. هُزم في معركة زاما عام 202 ق.م ، ورفعت قرطاج دعوى من أجل السلام . تم الاتفاق على معاهدة في 201 كولومبيا البريطانية التي جردت قرطاج من أراضيها فيما وراء البحار ، وبعض أراضيها الأفريقية ؛ فرض تعويض كبير ، يتعين دفعه على مدى 50 عامًا ؛ قيدت بشدة حجم قواتها المسلحة ؛ ومنعت قرطاج من شن حرب دون إذن صريح من روما. لم تعد قرطاج تشكل تهديدا عسكريا.

ابتكرت روما مبررًا لإعلان الحرب على قرطاج مرة أخرى عام 149  قبل الميلاد في الحرب البونيقية الثالثة . تم خوض هذا الصراع بالكامل على أراضي قرطاج فيما يعرف الآن بتونس وتمحور إلى حد كبير حول حصار قرطاج . في 146  قبل الميلاد اقتحمت الرومان مدينة قرطاج ، أقال ذلك، ذبح معظم سكانها وهدمت تماما. تم الاستيلاء على الأراضي القرطاجية سابقًا على أنها مقاطعة إفريقيا الرومانية . تقع أنقاض المدينة على بعد 16 كيلومترًا (10 ميل) شرق تونس الحديثة على ساحل شمال إفريقيا.

السابق
من المؤكد انك قد اجريت بعض التجارب العلميه سابقا
التالي
المستقيمان المتعامدان يكون حاصل ضرب ميلهما يساوي 1

اترك تعليقاً